شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
قبيلة الدناقلة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
قبيلة الدناقلة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 قبيلة الدناقلة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahmod1980
 
 
mahmod1980

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة الدناقلة   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالإثنين 15 فبراير 2010, 10:27 pm

أود أن اتحدث عن أحد اهم القبائل في السودان علي الاطلاق الا وهي قبيلة الدناقلة المعروف عنها بانها تحمل في طياتها حضارة وتراث بلدنا السودان الجميل. وايضاً الحضاره النوبية (دنقلا العجوز) كما نعلم جميعاً أن عمرها يمتد الي الاف السنين قبل الميلاد. وايضاً نحن جميعاً نعلم بأن شمال السودان هو منبع العلم والحضاره والتراث والثقافه ومصدر ما كل هو جميل في السودان.

في هذا الجانب أريد أن اتحدث عن العلاقة بين الشايقية والدناقلة في التراث والثقافة. الشايقية و الدناقلة وجهين لعملة واحدة؛ بمعني أن منذ دخول العرب السودان و اختلاطهم بالقبائل النوبية كما تعلمون ان هذا الاختلاط نتج عنه هذه القبائل الموجوده علي مستوي شمال السودان مثل الشايقية والبديرية وغيرهم. وما زالت بعض القبايل محتفظة بالارث التاريخي للحضارة النوبية كاللغة مثلاً(الدناقلة، المحس ،والحلفاويين).و عندما نتحدث عن وجه الشبه بين الشايقية والدناقلة في التراث والثقافة نجد ان هناك علاقة بينهم موجودة منذ امد بعيد، مثلاً نجد ان بعض مسميات الالات المستخدمة في الزراعة وأسامي المناطق عند الشايقية أصلها نوبي وكذالك الة الطمبور(الربابة) التي أصبحت جزء لا يتجزأ من التراث الشايقي هي من أصل دنقلاوي والشايقية عرفوا هذه الالة من الدناقلة عن طريق رحلات التبادل التجاري بين الشايقية والدناقلة عبر النيل من قديم الزمان حيث كان الدناقلة يصطحبون معهم هذه الالة في رحلاتهم التجارية الي الشايقية يدندنون ويغنون بها لتؤانسهم و تخفف عنهم و حشة السفر وكان الشايقية يترقبون بتشوق وصول مراكب الدناقلة ليسمعوا هذه الالة الغريبة عنهمً. اصبحوا يقلدون الدناقلة في إستخدام الة الطمبور(الربابة) شيئاً فشيئاً حتي اصبحت اساس الاغنية في تراث وثقافة الشايقية وتطور إيقاع اغنية الطمبور عند الشايقية حتي اصبح بالشكل المعروف الان حيث أن ايقاع الشاقية كان مختلفاً تماماً في السابق.

حقيقةً انا أتساءل لماذا لم يتطور إيقاع الدناقلة فى الشكل التراثي والثقافي المتمثل في الطمبور حتي أنه يكاد أن يختفي تماماً من الساحة الفنية في السودان في الوقت نفسه أن الة الطمبور عرفت عن طريق الشايقيه في السودان بالرغم من أنه كما أسلفت أن الشايقية عرفوا هذه الالة من الدناقلة، هل لأن الشايقيه أفضل من الدناقلة في التعامل مع الة الطمبور كتراث وثقافة مع العلم بأن الشايقيه هم الذين نشروا ثقافة الطمبور ، أم ان الدناقلة لا يجيدون التعامل مع الة الطمبور كتراث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmod1980
 
 
mahmod1980

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة الدناقلة ((النوبة احفاد ترهاقا ))من كشنتوندي   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالإثنين 15 فبراير 2010, 10:44 pm

كذب من قال رطانه دناقلة لانها لغة لها اصلها ومعانيها وشمولها فعلي سبيل المثال ممكن كلمه واحده في اللغة النوبية لها عشرة معان اوزهاها ((ولو بحث جميع لغات العالم الا اللغه العربية لما وجد فيها كلمه واحد تعطي عشرة معان مع اختلاف التشكيل )) فهذه كلمه واحده تتكون من حرفين هي حرف الالف والراء ولكنها باختلاف التشكيل تعطي عشرة معان مختلفه تماما عن بعضها فانظرو عظمة الخالق وجمال الغة



أر :::::::::::::::::::::::: بفتح الألف تعني نحن

إر::::::::::::::::::::::: بكسر الألف تعني انتو

أُر:::::::::::::::::::::::::: : بضم الألف وشد الراء تعني الرأس

أ’ر:::::::::::::::::::::::::: بضم الألف وتسكين الراء تعني

إرٍ:::::::::::::::::بكسر الألف وكسر الراء تعني الحبل

إر:::::::::::::::::::::::: كسر الألف وتسكين الراء تعني النسج

أُر ::::::::::::::ُ بضم الألف وضم الراء تعني البحر

أرُ:::::::::::::: :بفتح الألف وضم الراء تعني المطر

اّر::::::::::::::::: بمد الألف وإبقاء الراء كما هي تعني انتشر وتعني أيضا اخذ





وما بوسعي إلا أن أقول الحمد الله وأقول يويو انداندي بجلي وأقول :

كيفن كان يكون الحال لوماكنت رطاني والشاي فنو ده لغتي



وكتبت معبرا لأهلي في تفسير الأبيات تلك عن عظمة حضارة أجدادهم التي حيرت العالم الغربي والعالم اجمع انها والذي صنعوه الاجداد في لحظات ياتي الخواجي من اورباء بعد ان يدرس ويتدرج في التعليم ليبحث ويعرف ماذا فعلو وكيف فعلو ومن ماذا صنع ؟



ووووووو رطانه بجلي ** ** أحسن حضارة اوجرلي

انوجي اوسن مرسري** ** خواجي اتي اقدلي

تر لحظة ويرو اوسنقي ** ** سنيني قريي كاشلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmod1980
 
 
mahmod1980

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: الدناقلة ... قبيلة ... أم منطقة .. أم ماذا ؟؟   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالإثنين 15 فبراير 2010, 10:45 pm

نسمع دائماً ... المحس ابنا المعجم محمد ابن زايد بن محسن(محسى)
الجعليون ابناء عرمان
الشوايقة ابنا شايق بن حميدان الجعلى
وهكذا .... اذا حاولنا الابحار فى مسالة القبائل السودانية جميعها
يرجع نسبها فى النهاية لشخص يرجع له التسمية
اما دنقلا او الدناقلة فهم حقيقة يختلفون فى كل شى ومميزون
فى كل شى وهى القبيلة الوحيدة ان جاز تسميتها بقبيلة التى
تنفرد بالصدارة دون منافس وباعتراف كل القبائل من حيث القبول
والفهم والتحضر
* اولا هم ليسو قبيلة بالمعنى المفهوم للقبائل وذلك للاسباب الاتية
* فى التعريف لنسب القبائل المتعارف عليه بالسودان
*دنقلا مدينة تاريخية قديمة يسكنها الدناقلة
*الدناقلة هم احد فروع النوبة الاربعة ويتحدثون الدنقلاوى واصل
الاسم مجهول ويرجعه البعض لطوب الدانقيل الذى بنيت به المدينة
* الدنقلاوى غير محدد بسحة معينة بمعنى ان كل الوان الطيف
الذين يسكن المنطقة الواقعة بين الدبة جنوبا وابو فاطمة شمالا
يقولون انهم دناقلة ولم ينكر لهم احد ذلك عبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضارالعمده
 
 
نضارالعمده

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الدناقلة   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 فبراير 2010, 9:17 am

.
اللغة النوبية هي إحدى اللغات الحامية المنتشرة في السودان وقد أرجع الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي النيل إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو العصر الذي يسمى عصر الممالك النوبية المسيحية وهو الممتد من 500 ميلادية الى 1500 ميلادية. وقد عرفت اللغة النوبية كسائر اللغات الأخري استعمال الحروف الأبجدية في الكتابة والتدوين وذلك على الأقل في فترة تاريخية معينة كما هو ثابت ومؤكد من خلال العديد من المخطوطات والوثائق المحفوظة، وقد كتبت اول ما كتبت بالحروف الهجائية المستلفة من الاغريقية.
عايشت اللغة النوبية خلال فتراتها المختلفة العديد من اللغات المختلفة منها ما يشاركها الأصل والنسب ومنها ما يبعد عنها في الأصل (كاللغة المصرية القديمة "القبطية – الهيروغلوفية" ، لغات البجا ، اللغة الرومانية ، اليونانية ، ولغات أخري كثيرة). ولاشك أن كل واحدة منها تركت أثارها على الأخرى مع تفاوت قوة التأثر والتأثير بقوة اللغة وضعفها، وقد استطاعت اللغة النوبية ووسط هذا الكم الهائل من اللغات أن تفرض سيطرتها وان تثبت بقوة أمام تيارات الصراع المختلفة.
وصمود اللغة النوبية أمام هذه التيارات المختلفة دليل على قوتها وثرائها فالعربية مثلاً وهي لغة القران والسنة ورغم سطوتها وجبروتها لم تستطع أن تبيد اللغة النوبية أو تزيلها وان جعلتها تنكمش وتنحصر في منطقة ضيقة من مناطق نفوذها السابقة.
وعند الحديث عن اللغة النوبية يجدر بنا الإشارة إلى مراحل تطور اللغة النوبية في شكلها المرصود من خلال الوثائق والمخطوطات وأدب التواتر بعد توقف الكتابة ومن هنا يمكن تقسيم مراحل اللغة النوبية إلى مرحلتين أساسيتين
أولهما: ..هي مرحلة اللغة النوبية القديمة التي تميزت فيها اللغة النوبية مثل كثير من اللغات الأخري بمعرفة الكتابة والتدوين.
وثانيهما : ..هي مرحلة اللغة النوبية الحديثة التي تميزت بظهور عدة لهجات تفرعت في الأصل عن تلك اللغة الأم الموجودة من المرحلة السابقة.
ويمكن تقسيم اللغة النوبية الحالية (لغة المرحلة الثانية) لغوياً إلى مجموعتين أو لهجتين:
1 - هي لهجة (الكنوز والدناقلة) .
2 - ولهجة (الحلفاوين والمحس والسكوت) وتسمى الفديجا .



ويقسمها البعض إلى أربع لهجات (كنزي ) و(سكوتي) و (محسي) و (دنقلاوي) ومهما يكن من أمر فاللهجات النوبية هي التي يتكلمها الآن الكنوز والسكوت والمحس والدناقلة. ومع هذا التقسيم فان هذه اللهجات متقاربة وليس هناك فروق جوهرية بينها وان كانت الدنقلاوية شديدة الشبه بالكنزية برغم المسافة الواسعة التي تفصل بينهما (اللهجتان المحسية والسكوتية تتوسطانهما ) .


قد يطرأ هزا السؤال فى زهن ايى شخص وهو:_

ما هو اصل الغه النوبيه.؟؟؟؟
وهل هى لهجة ام لغة.؟؟؟؟

والجوااب:__________________________


اختلف الدارسون في تحديد أصل اللغة النوبية كاختلافهم في تحديد أصل النوبيين إلا أن الدراسات والبحوث الأخيرة أثبتت أن اللغة النوبية هي إحدى اللغات الحامية المنتشرة في السودان وتشاركها الحامية كذلك لغة البجا والدينكاوية وغيرها من لغات كثيرة منتشرة في السودان. وقد أرجع الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي النيل إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو العصر الذي يسمى عصر الممالك النوبية المسيحية وهو الممتد من 500 ميلادية الى 1500 ميلادية. وقد عرفت اللغة النوبية كسائر اللغات الأخري استعمال الحروف الأبجدية في الكتابة والتدوين وذلك على الأقل في فترة تاريخية معينة كما هو ثابت ومؤكد من خلال العديد من المخطوطات والوثائق المحفوظة، وقد كتبت اول ما كتبت بالحروف الهجائية المستلفة من الاغريقية. وبالرغم من أن الكتابة والتدوين بهذه الحروف كانت قد بطلت بعد دخول الإسلام في النوبة حوالي القرن الثالث عشر الميلادي إلا أن اللغة النوبية ظلت باقية كلغة متطورة تتناقلها الأجيال ويستخدمها أهلها في مجريات أمورهم من الميلاد وحتى الممات. ممارسة طقوسهم اليومية وذلك طيلة القرون السبعة الماضية وحتى إلى يومنا هذا.
.
عايشت اللغة النوبية خلال فتراتها المختلفة العديد من اللغات المختلفة منها ما يشاركها الأصل والنسب ومنها ما يبعد عنها في الأصل (كاللغة المصرية القديمة "القبطية – الهيروغلوفية" ، لغات البجا ، اللغة الرومانية ، اليونانية ، ولغات أخري كثيرة). ولاشك أن كل واحدة منها تركت أثارها على الأخرى مع تفاوت قوة التأثر والتأثير بقوة اللغة وضعفها، وقد استطاعت اللغة النوبية ووسط هذا الكم الهائل من اللغات أن تفرض سيطرتها وان تثبت بقوة أمام تيارات الصراع المختلفة.
وصمود اللغة النوبية أمام هذه التيارات المختلفة دليل على قوتها وثرائها فالعربية مثلاً وهي لغة القران والسنة ورغم سطوتها وجبروتها لم تستطع أن تبيد اللغة النوبية أو تزيلها وان جعلتها تنكمش وتنحصر في منطقة ضيقة من مناطق نفوذها السابقة. وبنفس القدر استطاعت اللغة النوبية أن تترك أثارها الواضحة في عربية السودان فقد غزتها وأشبعتها بمفردات نوبية عديدة . ومازال الصراع بين النوبية والعربية مستمراً ومازالت اللغة النوبية تقاوم سطوة اللغة العربية ومحاولة الطغيان عليها.
أما إشارات بعض الدارسين والمتكلمين إلى أن النوبة لهجة وليست لغة فهو أمر ليس بصحيح وذلك ان اللهجة هي: الانحرافي الصوتي عن مستوى صواب اللغة وذلك كاللهجات العربية (العاميات العربية) المتكلمة في كل البلاد العربية مثلاً فهي لهجات منحرفة عن صواب اللغة الأم (اللغة العربية). وعلى ذلك يمكن قياس اللهجات النوبية المتكلمة الآن بأنها انحراف صوتي عن مستوى صواب اللغة الأم (اللغة النوبية) فلا يمكن الحديث عن لهجة أو لهجات دون أن تكون لها لغة أم انحرفت عنها.
وعند الحديث عن اللغة النوبية يجدر بنا الإشارة إلى مراحل تطور اللغة النوبية في شكلها المرصود من خلال الوثائق والمخطوطات وأدب التواتر بعد توقف الكتابة ومن هنا يمكن تقسيم مراحل اللغة النوبية إلى مرحلتين أساسيتين :-
أولهما: هي مرحلة اللغة النوبية القديمة التي تميزت فيها اللغة النوبية مثل كثير من اللغات الأخري بمعرفة الكتابة والتدوين.
وثانيهما : هي مرحلة اللغة النوبية الحديثة التي تميزت بظهور عدة لهجات تفرعت في الأصل عن تلك اللغة الأم الموجودة من المرحلة السابقة.
.
ويمكن تقسيم اللغة النوبية الحالية (لغة المرحلة الثانية) لغوياً إلى مجموعتين أو لهجتين: هي لهجة (الكنوز والدناقلة) ، ولهجة (الحلفاوين والمحس والسكوت) وتسمى الفديجا ، ويقسمها البعض إلى أربع لهجات (كنزي ) و(سكوتي) و (محسي) و (دنقلاوي) ومهما يكن من أمر فاللهجات النوبية هي التي يتكلمها الآن الكنوز والسكوت والمحس والدناقلة. ومع هذا التقسيم فان هذه اللهجات متقاربة وليس هناك فروق جوهرية بينها وان كانت الدنقلاوية شديدة الشبه بالكنزية برغم المسافة الواسعة التي تفصل بينهما (اللهجتان المحسية والسكوتية تتوسطانهما).
وقد كانت اللغة النوبية في إحدى فتراتها لغة الحضارة والأدب والفنون والتراث في السودان ولم تكن محصورة في أجزاء ضيقة من السودان كما حالها اليوم فانه لما كان النوبيين هم المسيطرون على البقعة الممتدة من أسوان شمالاً وحتى الحدود الجنوبية لمنطقة الجزيرة الحالية وأجزاء واسعة من مديريات كسلا وكردفان ودارفور الحالية انتشرت اللغة النوبية حيث كانت اللغة الرسمية للبلاد


_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل الفاضل
 
 
عادل الفاضل

الموقع : maragaarea.com
عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 51

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: سلام   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 فبراير 2010, 3:58 pm

ربى يعطيكى الصحة يا دكتورة على هذه الافادة القيمة لفت انظارنا على اصل لغة الدناقلة او بالاصح لهجة الدناقلة و ربى يعطى الصحة لابناا المثقف جدا محمود و اتمنى ان يكون هناك موقع خاص لاحفاد العمد يحمل اسم عمد مراغة ..مشكورين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب سعيد
 
 
شهاب سعيد

الموقع : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة الدناقلة   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010, 10:50 am

الدناقله
-----

دنقلا : منطقة يسكنها الدناقلة وايضا اسم مدينة تاريخية قديمة حفلت المصادر العربية بالحديث عنها وكانت عاصمة دولة المقرة .
والدناقلة احد فروع النوبة الاربعة لغتهم الدنقلاوي وهي احد لهجات اللغة النوبية الاربع واصل الأسم مجهول وذكر بعضهم أنه قد يكون من الدانقيل الطوب الاحمر الذي قد تكون المدينة بنيت منه .

دنقلا العجوز :
كانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية التي انتهت بسيطرة المسلمين عليها في نحو 1323م وقد سقطت دنقلا في أيدي المسلمين عام 1317م عندما اتخذ الملك سيف الدين عبدالله برشمبو من كنيستها ( وقيل بل جزء من قصره ) مسجدا. ولعل صفة العجوز تشير الى قدمها او تمييزها من مدينة دنقلا (العرضي) اي المعسكر بالتركية التي أنشئت بعد هجرة المماليك من مصر عام 1811م , وتقع شمال دنقلا العجوز علىالشاطئ الأيمن من النيل , وقد أندثرت معظم معالم المدينة القديمة , ولم يبق منها الا مسجدها المشهور المكون من طابقين وتسمى الأن دنقلا الغدار , ويسكنها دناقلة عرب وبها قبور بعض الصالحين من البديرية والركابية والجابرية . وكانت بدنقلا العجوز مملكة ملوكها ال سوار الذهب خربها الشايقية قبيل الفتح التركي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل الفاضل
 
 
عادل الفاضل

الموقع : maragaarea.com
عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 51

قبيلة الدناقلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الدناقلة   قبيلة الدناقلة I_icon_minitimeالأحد 26 مايو 2013, 1:46 am

ووه دسيه بلين تون قيد تيرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة الدناقلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم النوبى -
انتقل الى: