شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
النوبة الحضارة وملوكها  Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
النوبة الحضارة وملوكها  Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 النوبة الحضارة وملوكها

اذهب الى الأسفل 
+2
عبد الماجد
عثمان المحسي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالخميس 07 يوليو 2011, 7:46 am

آخر زعيم دولة عظمي أسود قبل أوباما .. كان تهراقا ( تهارقا )

مجلة أمريكية
: July 5, 2011
( حريات )
نشرت مجلة النجم (ذا ستار) الأمريكية بتاريخ الاثنين 4 يوليو تقريرا حول مجهودات عالم آثاري أمريكي بولندي الأصل تخصص بالنوبة وافتتح معرضا خاصا بها في متحف أونتاريو الملكي، وقالت إن تهارقا (تهراقا) هو آخر زعيم دولة عظمى أسود قبل أوباما.


واعتبرت المجلة في تقريرها بعنوان (عالم آثاري يعد واحدا من كنوز متحف أونتاريو الملكي الخفية) أن مجهودات عالم الاثار كرزيستوف قرزيمسكي رئيس قسم ثقافات العالم في المتحف، قدمت النوبة وذكرت أنه سوف يفتتح قسم النوبة المجدد ويعقد ندوة تعريفية لجذب الانتباه للقسم الصغير بالمتحف في 25 ديسمبر القادم.
وذكر التقرير أن قرزيمسكي يذهب مرة أو اثنتين سنويا في حملة للتنقيب عن آثار النوبة، ولذلك يظل قسم النوبة هو الوحيد المتجدد باستمرار والمربوط بالتنقيب الحقلي المستمر، مشيرة إلى حفريات أخرى تجريها إحدى تلميذاته لصالح المتحف البريطاني.

وترى (حريات) إن النهب الذى أشار له التقرير يتسق وأولويات الصرف المختلة لدى الإنقاذ والتى يذهب 70% من ميزانيتها لصالح قوات نظامية تحرس تحركات الخصوم بدلاً عن حماية ذاكرة الأمة السودانية، ولقد سبق لحريات وان نشرت خبراً حول الإستهتار الكبير بالآثار الموجودة داخل المتحف الذى شب به حريق هائل الاثنين 6 يونيو والتهم مخزنين مليئين بالآثار.، وكانت تبريرات المدير غاية في التهافت ولم يجر حديث عن مساءلة.

ورغم ان الكثير من الآثاريين السودانيين قد سلطوا الضوء على النهب الذي قام به أجانب منذ القرن التاسع عشر لآثار السودان، ودعوة الكثير منهم لضرورة استرداد ذاكرة الأمة السودانية في متاحف الغرب، لازال النزيف الجديد للآثار السودانية مستمراً دون وجود حماية من السلطات المعنية بحماية الآثار.

إذا كنا لا نختلف في تحبيذ تعريف العالم بحضاراتنا التاريخية، فهل مثل هذا التجفيف المستمر لآثارنا واغتراب ذاكرتنا مهما كان من فوائده بتعريف العالم بنا يقع في نطاق المحمود؟

الترجمة الكاملة للتقرير أدناه
عالم آثاري يعد واحدا من كنوز متحف أونتاريو الملكي الخفية
الاثنين 4 يوليو 2011م
جون جودارد- مجلة ذا ستار (النجم)
قبل باراك أوباما كان هناك تهارقا (تهراقا). والذي كان الأخير في سلسلة فراعنة سود حكموا مصر القديمة وخارجها، ملكا على حضارة كوش الافريقية، فكان آخر زعيم دولة عظمى سوداء قبل الرئيس الأميركي الحالي. وتورونتو تستمتع بهذه الصلة الآن.
إذ ولمدة لمدة 27 عاما ، ظل عالم الاثار كرزيستوف قرزيمسكي رئيس قسم ثقافات العالم في متحف أونتاريو الملكي ، يعمل على التنقيب في أطلال كوش وغيرها من الحضارات النوبة القديمة المفقودة، في شمال السودان الحالي.
في عام 1992 ، افتتح معرض أميركا الشمالية النوبي الأول في المتحف.
وفي يوم الجمعة (1 يوليو)، وبعد 10 أعوام من التجديدات بالمتحف ، قام بإعادة فتح المعرض الدائم مع آثار أخرى في روما القديمة، والشرق الأدنى وبيزنطة.
يقول عالم الآثار: “إن الصورة التي لدينا الآن عن السودان هي الحرب — في الجنوب ودارفور — والفقر”، إن أحد أسباب نصب المعرض هو “أهمية إظهار وجه مختلف”.
وتشمل الكنوز الآثارية إناء من الزجاج الأزرق من زمان المسيح، وحلية من السيراميك المزجج الأبيض عن نفس الفترة، ومنحوتة لرأس إنسان من الحجر الرملي الملون.
قرزيمسكي اكتشف شخصيا العديد من القطع الأثرية ويبقى في وضع يمكنه من التحديث المستمر للمعرض كلما وقعت اكتشافات جديدة تحت الضوء. وكما يقول فـ”إنه المعرض الوحيد (في المتحف) المربوط بشكل وثيق بالعمل الفعلي الميداني الجاري”.
ويُعدُّ قرزيمسكي نفسه نوعٌ من الكنوز الخفية. إذ يتحاشي الأضواء إلى حد بعيد، بينما يدير نصف النشاط في المتحف الملكي بأونتاريو ويدرّس بجامعة تورنتو ويقود حملات (التنقيب) مرة أو اثنين كل عام لمدينة مروي الملكية في كوش – وتنطق مروي في الصحراء شمال الخرطوم.
وقد عمل معه مرة من قبل في مروي عالم الآثار السابق وعضو مجلس مدينة تورنتو آدم قيامبرون. وزار الموقع بوب راي الزعيم الليبرالي الاتحادي والنائب البرلماني عن مركز تورونتو. كما أصبح العديد من طلاب الدكتوراه تحت إشراف قرزيمسكي متخصصين بالنوبة، بمن في ذلك جولي اندرسون ، التي تجري حفرياتها النوبية الخاصة لصالح المتحف البريطاني.
وبالنسبة لقرزمسكي فإن الآثار صارت له كقدر. لقد ولد في أقدم مدن بولندا ، كاليش. وطوال طفولته شاهد علماء الآثار ينقبون، وفي ستينات القرن العشرين شهد علماء الآثار البولنديين يقومون بدراساتهم النوبية الإسعافية الشهيرة، قبل أن تطمر عبر سد أسوان في جنوب مصر. وبعد الانتهاء من شهادة الماجستير في وارسو ، أجرى قرزيمسكي دراسة الدكتوراه في جامعة كاليقاري تحت إشراف بيتر شيني، وكان آخر مفوض استعماري بريطاني لعلم الآثار في السودان، ومتخصص بمروي.
ويقول قرزيمسكي الذي انضم الى متحف أونتاريو الملكي عام 1984؛ إنه قامت وسقطت امبراطوريات افريقية أخرى في مناطق مثل الكونغو ومالي الكبرى، بيد أن الحضارات النوبية تميزت بعلاقتها مع الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ​.
إن الحاكم تهارقا (تهراقا) مذكور في العهد القديم، ومعروف للإسرائيليين بمحاربته للآشور يين لحماية القدس. ولا يزال البلاط المزجج من الأشكال الرومانية الموجودة في حمامات البلاط المروي الداخلية.
وفي الحقيقة فإن المعرض النوبي هو الأصغر من بين صالات العرض الأربع المجددة، فهو يحتل مسورة واحدة. وتهدد التماثيل الرومانية الأكثر إدهاشا والمزهريات الأترورية (نسبة للحضارة الإيطالية القديمة) بتحجيم دوره لدى الافتتاح.
وسوف يقوم قرزيمسكي بجلب الانتباه المستحق للمعرض عبر عقد ندوة نوبية ليوم كامل يوم 25 سبتمبر ، حضورها مجاني، يجمع فيها بعضا من المسئولين البارزين في العالم حول النوبة، بمن فيهم هو نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالخميس 07 يوليو 2011, 11:04 am

حلم أم حقيقة
خير اللهم أجعله خير : وأنا نائم شفت في المنام جماعة من بتوع السياحة ( الخواجات ) جو في مصر وكان كل واحد فيهم معاه زي
[/size]
[ 2000 ألف ) مابين الدولار والاسترليني واليورو وهم حوالي (50 سائح ) ولمحت معاهم وهم طالعين من المطار متجهين إلي الفنادق وفد من خبراء السدود الأجانب طلبوهم المصريين عشان يعملوا دراسة في السد العالي ولكن الجماعة بتاع السد ما كانوا شايلين دولار زي السواح عشان ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .[/size]
ونمسك أولا الجماعة بتوع السياحة ونقاشهم مع بعضهم البعض واحد فيهم بيقول ليهم
( بالانجليزي طبعا وأنا الترجمتو ) بتقول ليهم نحن جينا هنا في مصر كتير وتقريبا شفنا من قبل كل الآثارات وغطينا حضارة المصريين ديل في الزيارات الأولي والمرة دي حنركز في السودان ارض الحضارات ( النوبة ) لانو سمعنا انو حكومتهم عملت زلط في ارض النوبة السودانية وفنادق ضخمة وسهلو المواصلات وخدمات للسياح هناك ، وواحد تاني معاهم ( خبير آثارات ) قال يا جماعة اللي شفناها من حضارة هنا في مصر الأصل بتاعو في السودان في ارض النوبه السودانية ولسه ما شفناها وعشان كده كل واحد فيكم من ( 20000 ألف ) المعاه بس يصرف إلفين
( 2000) ويوفر الـ ( 18000الف ) للسودان ........
أما الجماعة بتوع السد مشوا للفندق وهناك كان وفد مصري منتظرهم وطوالي دخلوا في النقاش . وأنا فهمت طبعا انو وفد السد الأجنبي عندوا المعلومات من أول بس جائين المرة ده عشان يوروهم الحل لمشكلة السد العالي والمهدد بالطمي جنوب السد .كبيرالخبراء ( الخواجة ) قال ليهم موضوع سدكم العالي الطمي والطين ما ليهو أي حل بس تقوموا تعملوا سدود كتيرة في جنوب سدكم ويستحسن داخل السودان شرط في النوبة السودانية ( قلت الله حرام عليك يا خواجة ) في المنام طبعا .
والغريب في في الموضوع .. انو أول ما سمعوا اقتراح الحواجة واحد ذكي من المصريين الاستقبل الجماعة في المطار والشاف بتوع السياحة طالعين في المطار ( ذي الرز ) تصوروا قال شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شوفوا الخواجات بتوع السياحة كان عددهم قل شديد في السنين الأخيرة الشفتوهم في المطار اليوم أكيد سمعوا عن التطورات في السودان وبالأخص في ارض الحضارات النوبية وجايين يسافروا للسودان من هنا ، وده بيهدد السياحة عندنا ، ولو سمعنا كلام الخواجة ده وعملنا السدود في النوبة السودانية نكون ضربنا وزتين بحجر واحد ( في الحلم ما قال عصفورتين لأنهم صغار الحجم ) قال وزتين
وهن :
الأول :- محو النوبة السودانية من علي الوجود ( ذي حلفا ) وبكده كسبوا أن تنحصر السياحة والحضارة النوبية في النوبة المصرية فقط وكسبوا العملات الصعبة الكانت جاية لينا ( ما سمعتوا كلام الخواجات بتوع السياحة ) كانوا حيجو يصرفو حوالي ( 18000 × 50نفر ) = 900000 ألف عملة صعبة عندنا وده الفوج السياحي الواحد طبعا ، واتخيلو معاي الجماعة دوول (الـ 50نفر) رجعوا لبلادهم ومشوا كلموا أصحابهم عن النوبة السودانية والراحة التامة للسواح والتنمية الحصلت هنالك . ( إيرادك يا سودان حيكون كم من السياحة ) أكيد ومليون في المائة حيكون الاستفادة أكثر من إيراد السدود ( دال + كجبار ) اقتصاديا .
ثانيا : أنا لسه بحكي في اقتراح المصري . والوزة ( البطة الشاحمة ) التانية هي إقامة هذه السدود قريبة من السد العالي عشان يخفف الطين والطمي عن سدنا وبكده نكون ضربنا الوزتين . وباقي الجماعة تصورا صفقوا بحرارة لحد ما غطيت أذناي باليد من كثرة التصفيق ( مبسوطين طبعا بالقنبلة الموقوته ) .

انشاء الله تكون فهمتوا تفسيرا لحلمي ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
... تنويه خاص بالمفسرين الخبرة ..والعارفين .
أحبابي : أنا حبيت أحكي حلمي .. والحقيقة واقعا لأني بعد ما شفت الحلم جاءتني فكرة أن أرجع بكم إلي موضوع قيام السدود ( دال وكجبار ) أفكر في الجدوى الاقتصادية من قيام هذه السدود . مع العلم بأنني أنا شخصيا ليس ضد مصلحة وطننا الكبير السودان وأن نضحي بالغالي والنفيس من أجل المصلحة العامة للدولة ، وخاصة أن المنطقة معظم سكانها من النوبيين تركوها وسكنوا في المدن لصعوبة العيش فيها ولعدم وجود الخدمات الحكومية من ( تعليم الجيد ، الصحة ، الغذاء ، الكهرباء ،أسواق ) وغيرها ..... وانتو عارفين السبب طبعا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكن اقتصاديا في رأيي الشخصي لا جدوى لهذه السدود لمصلحة السودان ..............لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أولا :- هذه المنطقة جبلية بالكامل وليست هنالك أراضي زراعية واسعة يستفاد من مخزون المياه الاستراتيجي جنوب السدين ( وأهل مكة أدري بشعابها ) .
ولو كان هنالك أراضي زراعية ضخمة بالمنطقة لكنا نحن أول المتحركين في استثمارها من مئات السنين حتى ولو بالعون الذاتي وكما نفعل دائما من إمكانيات المغتربين في جميع دول العالم وما كان تركوا المنطقة وهاجروا لسنين لدول المهجر ( بنسبة 99 % ) .


ثانيا : - إذا كان الهدف من قيام السدود توليد الكهرباء فالدارسات دلت علي أن سد مروي يسد حاجة السودان من الكهرباء وسيقوم بالتصدير للدول المجاورة
مع الوضع في الاعتبار أن سد مروي بالولاية الشمالية ونحن أولي الناس ويكفي سد واحد بالحجم ده في كل ولاية . والدراسات دلت أن تقام سدود أخري علي بحر الجبل وعلي نهر النيل الأزرق بحجم إنتاج لكل سد (1200 إلى 1300 ميجاوات ) ، فضلا عن ( 640 ميجاوات ) من سدي ( دال وكجبار ) .

ثالثا : - بعد المنطقة كمنطقة توليد من مناطق الاستهلاك إذا الفكرة الاستفادة من الكهرباء بالمدن لأنني وكما وضحت المنطقة تفتقر من الزراعة والصناعة . ولن تصل بالمقاومة ( الكهرباء ) للبعد الجفرافي .

رابعا :- وهو الأهم ويعتبر اقتراح ونتيجة دراسة ، أن لو اهتم القائمين بالأمر بالمنطقة والحكومات كمنطقة سياحية والاهتمام فيها بتوفير الطرق ووسائل مواصلات والخدمات السياحية كالفنادق وتنظيم استقبال أفواج السياحة عن طريق شركات سياحية بالمنطقة فمن المؤكد أن إيراد ومصلحة الدولة منها ستكون أضعاف ما ستجنيها من قيام هذه السدود بحجم ( 640 ) للسدين .
وشوفوا المصريين في المجال واستفادتهم مع أن الأصل لحضارتهم النوبية في النوبة السودانية .............
خامسا : ما يغيظ ونعتبره استحقارا لا يأتي مسئول أو اقتصادي يناقشنا بالتالي :
1- الجدوي الاقتصادية للسد
2- كيفية التعويض للمتضررين
3- مقارنة الفوائد الاقصادية الكهرباء مع السياحة من خبراء
4- انزال الآليات للعمل بالسدود دون تنوير أو تعويض أو حتي اعطاء اعتبار لانسان المنطقة
5- اقناع الأهالي بالتي هي أحسن
6- وووووووووووو

وان شاء الله تفسروا الحلم إل شفتوا ده صح ، وما تقولوا أضغاث أحلام

تحياتي ...... عثمان ( ابواحمد


عدل سابقا من قبل عثمان المحسي في الأحد 10 يوليو 2011, 7:12 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الماجد
 
 
عبد الماجد

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالجمعة 08 يوليو 2011, 11:33 am

والله يا ابو احمد انا اشكرك من كل قلبي وياريت حلمك دهـ يتحقق ونرجع للوطن سالمين غانمين وزي ما بيقول المثل (لابد من صنعاء وان طال السفر) الحمد لله عندنا اساس موجود فى بلدنا ولابد من احياء هذا الاساس مره ثانيه لكي نرجع الي(فى القولد التقيت بالصديق انعم به من فاضل صديق) ونرجع للساقيه والنخل والرطب والقنديله والبركاوي من تاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالسبت 09 يوليو 2011, 7:51 am

عزيزي : عبد الماجد
الشكر لك مع التقدير والتحية
وأجزله علي المرور والتعليق .. وندعو الله سبحانه أن يفرج غُربتنا للعودة للوطن والنوبة ويفرج كٌربتنا بعدم
طمس معالم أجدادنا العالمية ومنطقتنا وجنتنا النوبية لمصلحة المصريين للمرة الثانية .. وابطال المؤامرات ضد الانسان النوبي والمشهود له والمصنف عالميا بأنه أحسن جنس بشري في العالم .. وهذا ليس من باب التعصب القبلي .. ولكن بدراسات عُملت علي البشرية في كل مناطق العالم
والمنطقة مميزة بانسان :
الطيبة : المجاملة : الوحدة : التكاتف الاجتماعي : التكاتف الأسري والترابط : التراحيم فيما بينهم : التعارف : الحنين والمحنة لبعضهم : المبادئ : الأخلاق : وووووووو الي المالانهاية
وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالسبت 09 يوليو 2011, 8:53 am


هل تعلم قدرك يا نوبي !!!!!
نحاول هنا أن نضع بعد المعلومات العلمية والعملية للنوبيين والتي حيرت العالم ، بعضها للآن والآخر تم اكتشافها بعد 5 الف سنة ، متمنيا الشباب النوبي معرفة دور حضارتهم في تقدم العالم والاستفادة منها في تقدم البشرية :
أولا : المباني الحجرية الضخمة في المناطق النوبية ، وبما أنها متماسكة في بعضها بصلابة دون وجود اسمنت أو حتي مواد طينية أو مواد لاصقة ( فقط حجر فوق حجر ومتماسك ) هذه العملية حيرت علماء العالم لمدة ( 5الف سنة ) وأخير تم اكتشاف العلم الحديث عملية افراغ الهواء والاكسجين بين الحجرين ( تسخين ) واتمام عملية البناء دون الاسمنت بعد 5الأف سنة مستفيدين من علم النوبة . وبدأ معماري العالم الحديث في اليابان وغيرهم بالبناء بهذه الطريقة .


ثانيا : للآن يا أحبابي لم يتم سر التحنيط ( للمومياء ) لملوك النوبة والمواد المستخدمة وعلماء العصر الحديث في اجراء ابحاث مستمرة في ايجاد السر والمادة المستخدمة للآن .

ثالثا : سر بناء الاهرامات في مصر ودخول اشعة الشمس الي الداخل طيلة فترة النهار رغم ميلان ودوران الشمس لاتجاهات عدة ، وللآن لم يكتشف العلم الحديث والتطور العمراني العالمي درجة ميلان الحجارة المستخدمة في الاهرامات .

رابعا : هل تعلموا يا نوبيين أن اصل صناعة الوابورات ( الماء ) في العالم بالصورة الحديثة مأخوذة من علماء النوبة وبالتحديد من آلة (الساقية وتروسها ) والمصنوع بأرض النوبة منذ 5 ألف سنة .
أحبابي انجازات النوبة وما قدموه للبشرية كثير ولا يكمن سردها هنا : والمنظمات المهتمة يعتبرون المنطقة النوبية ملك العالم لوجود آثارات تخدم العالم الحديث ولم يتم اكتشافها بعد .

وتحياتي لكم تحية عظمة ملوك النوبة وحضارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرشى شيخ ادريس
 
 
قرشى شيخ ادريس

الموقع : الولايات المتحده
عدد المساهمات : 974
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011, 2:02 am

الأخ العزيز عثمان تحياتى وتقديرى الخاص.
نشكرك لاهتمامك الرائع بالنوبه وحضارتها وثقافتها.
هذه الحضاره العظيمه والعريقه والملهمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011, 7:36 am

الأخ العزيز : قرشي
كيفك حالك والأحوال والأسرة الكريمة
والله مشتاقين كتير ..وطالت الرؤية
ونتمني قرب اللقاء بنا
وانا قلت ليه قرشي ما رحب بي بالمنتدي ويمكن ما عرفني
مش ممكن بعد طول زمالة وصحابة وأخوة وقرابة
وعلي كل الأشواق حارة
وتحياتي واحترامي لك وأجزله علي المرور ببوست النوبة الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر عابدين دياب
 
 
ماهر عابدين دياب

الموقع : لندن
عدد المساهمات : 2905
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011, 3:46 pm


اخوكم في الله:

ماهر بن عابدين بن دياب بن طه بن صالح بن دياب بن الارباب بن الطيب بن دنقر بن التلب بن تحتمس بن شبتاكا بن تهراقا بن بعانخي بن دنقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011, 7:11 am

تشرفنا كثيرا عزيزي ماهر
وانت أول نوبي يعرف نسبه ويصل الي ملوك وامبراطور العالم تهراقا وبعانخي ودنقل
وهنيئا لك وأنت من سليل أول من حطوا للمجد في الأرض دروبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمين الياس الأمين
 
 
avatar

عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011, 7:26 am


المجرمين جووووووووووووووووووووووووكم
بعد أن تم تقطيع الوطن وفصل الجنوب
الدور على النوبة ناوين يستأصلوا شأفتهم, بدءا بجبال النوبة وانتهاء بما بقي من حلفا
الله يستر خال البشير (عبدالرحمن نصرالدين) ما يقرا الكلام دا يجيب لينا جرية نحنا ما ناقصين.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2011, 8:13 am

وبسم الله نفتتح بآثار النوبة ونتناول مملكة كرمة القديمة في هذه المادة المنقولة من (جريدة الخرطوم) .

الديفوفة الغربية" أو "كرمة".. عاصمة المملكة النوبية

موقع مدينة كرمة القديمة أو الديفوفة الغربية (swissinfo)مواضيع متعلقة
سويسري يقضي 43 سنة في التنقيب عن الحضارة النوبية في السودان

أسفرت أعمال تنقيب بعثة الآثار السويسرية في كرمة بقيادة البروفسور شارل بوني، عن ترميم معالم مدينة متكاملة كانت عاصمة مملكة كرمة لأكثر من 1000 سنة منذ عام 2400 قبل الميلاد.
وبإمكان الزائر الاطلاع على تفاصيل مدينة جمعت بين قصور الملوك وبيوت أشراف القوم ومخازن السلع النادرة، في تصميم يتوسطه مبنى الديفوفة العالي الذي كان عبارة عن مركز ديني.
على بعد حوالي 550 كلم إلى الشمال عن مدينة الخرطوم وفي الولاية الشمالية، وعلى بعد حوالي 40 كلم عن عاصمة الولاية دنقلة، تقع معتمدية البرقيق التي تشمل قرى البرقيق وكرمة البلد وكرمة النزل.

بهذه المنطقة تتمركز جل المواقع الأثرية التي شرع عالم الآثار السويسري شارل بوني في التنقيب بها منذ 43 سنة. وأهم موقع هو ما يعرف بالديفوفة الغربية أو بقايا المدينة النوبية العريقة كرمة، التي أسست في عام 2400 قبل ميلاد السيد المسيح والتي تطورت لأكثر من 1000 سنة كعاصمة للملكة التي حملت اسم مملكة كرمة.

الديفوفة الغربية، معبد ديني بكرمة القديمة
30
سنة تنقيب لاكتشاف كرمة العتيقة
مدينة كرمة العتيقة التي سمحت أشغال تنقيب الفريق السويسري لأكثر من 30 عاما بالكشف عن معالمها وعن تفاصيل حدودها كمدينة معقدة التركيب عايشت أهم المراحل من تطور مملكة كرمة.

أهمية ما عثر عليه في مدينة كرمة كما يقول شارل بوني "هو أن أغلب المدن القديمة عرفت بناء مدن حديثة فوق بقاياها القديمة، وبالتالي لم يعد ممكنا التعرف على أشكالها ومقوماتها وهندستها الأصلية".

لكن مدينة كرمة التي تبلغ مساحتها حوالي 600 متر على 700 متر، بقيت مغمورة تحت الرمال طوال هذه الفترة، ولم يكن بارزا منها سوى قمة ما يعرف اليوم بالديفوفة أو البناء العالي الذي يتعدى ارتفاعه 18 مترا.

وقد سمحت عمليات التنقيب المتتالية التي قام بها الفريق السويسري طوال الثلاثة أشهر من كل سنة على امتداد الأربعين عاما الماضية، باكتشاف معالم مدينة يقول عنها شارل بوني "إنها عاصمة صُممت بشكل اصطناعي ليس كمدينة مزارعين أو رعاة، بل كمركز إداري لتسيير مملكة ممتدة الأطراف بها منازل الملوك وأشراف القوم". وهذا ما يفسر تواجد بيوت كبيرة الحجم وبأشكال هندسية تختلف كثيرا عما هو معروف عن منازل السكان القرويين.
القصر الملكي والمربع الديني
نظرا لأهمية مدينة كرمة كمركز للمبادلات بين وسط إفريقيا ومنطقة البحر الأحمر ومعادن الذهب الموجودة شرقا على بعد 200 كلم وكردفان ومصر، تم تدعيمها على مر العصور بأسوار واقية.

ويتوسط المدينة مربع ديني، وهو ما يعرف بـ "الديفوفة"، يقول عنه شارل بوني "إنه كان متعدد الاستعمال، ليس فقط كمركز ديني بل أيضا كمحل لتصنيع وتخزين السلع النادرة قبل تصديرها إما إلى مصر شمالا أو إلى الجنوب".

قبالة المربع الديني كان يوجد القصر الملكي الذي لم يكن مجرد مقر سكن الملك، بل كان يحتوي أيضا على العديد من الورش، إما لصناعة الفخار أو لنحت الحجر أو لتعليب السلع ووضع الصكوك عليها قبل تصديرها. كما اشتمل القصر الملكي على قاعة استقبال دائرية الشكل تقلد ما هو معروف في المناطق إفريقيا جنوبا، ولا يوجد مثيل لها في المناطق الشمالية.

وبما أن الكل كان فوق جزيرة يحيط بها نهر النيل، أضيفت قبالتها مدينة موازية يفصلها خندق احتوت على معابد لتقديس الموتى من الملوك وتقديم القرابين للآلهة. ويرى شارل بوني أن "مدينة كرمة تطورت من مدينة صغيرة خصوصا في فترة كرمة المتوسطة أو أثناء الإمبراطورية المصرية المتوسطة في حدود 2050 حتى 1750 قبل الميلاد".

وقد اختار شارل بوني ترميم جدران هذه المدينة في احترام تام لمخططها الأصلي بعد الكشف عن جانب من جدرانها الأصلية؛ وهو ما يسمح برؤية معالم المدينة بمختلف مكوناتها من خلال جدران ترتفع بما بين 40 و60 سنتمترا عن سطح الأرض. ويقول شارل بوني "اخترت ترميمها بنفس التقنية المستعملة للطين والطوب لكي تكون واضحة للزوار".

قاعة استقبال دائرية في الديفوفة الغربية، كرمة

تحت حماية "فاطمة ديفوفة"



كلمة "ديفوفة" باللغة النوبية تعني المبنى المرتفع من صنع الإنسان، والذي كان يبلغ في أصله حوالي 25 مترا. وما تبقى من المربع الديني اليوم، يرتفع لحوالي 18 مترا، وهو المبنى الذي شيد على فترات متتالية بحيث انتقل من أكواخ عادية في بداية الأمر لكي يتحول الى معبد بأبعاد هائلة. وقد تم ترميم سلم به لكي يسمح للزوار بالصعود الى أعلاه وإلقاء نظرة على كامل أقسام المدينة القديمة. وبما أن المبنى الديني كان مرتبطا بالقصر الملكي عبر ممر، استنتج البحاثة بأن الملك، ولئن لم يكن إلاها فإنه كان يقوم بدور رجل الدين.
وحتى ولو أن مبنى الديفوفة شيد بالطوب والطين، إلا أنه يعتبر في نظر شار لبوني "من أحسن المباني الطوبية القديمة التي بقيت في وضعية جيدة".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لكن بالنظر إلى كثرة إقبال المزارعين على استخدام طين المباني الأثرية كسماد لحقولهم، يبدو ان ذلك قد يدفعنا إلى تصديق الأسطورة السائدة في المنطقة والتي مفادها أن "المبنى مسكون من قبل خيال أطلق عليه اسم فاطمة ديفوفة". إذ يتذكر شارل بوني أنه عندما وصل إلى المنطقة "حذره السكان من عدم الصعود للمبنى لأن هناك شبحا أبيض يظهر من حين لآخر وهو شبح فاطمة ديفوفة".

والمميز لمبنى الديفوفة حسب شارل بوني أن "الصعود إلى أعلى المبنى يتم عبر سلم جانبي وليس عبر سلم يتوسط المبنى مثلما هو الحال في المعابد المصرية". وهو ما يُستنتج منه دائما حسب شارل بوني "أننا في ثقافة وهندسة معمارية نوبية خاصة ومتميزة".

ويقود السلم إلى غرفة رئيسية بها أعمدة حجرية من المرمر الأبيض لربما تم جلبها من بعيد لأنه لا توجد مقالع حجر في المنطقة. ويُعتقد أن هذه الغرفة كانت عبارة عن مكان لتقديم القرابين مثل الكباش لأنه تم العثور على بقاياها في ركن من أركانها. وتنتهي الغرفة بدهليز كانت توضع فيه الوسائل الضرورية لتنظيم القداس الديني.

وعلى الرغم من العثور على شظايا عديدة لتماثيل تجسد الإله الذي كان يقدس آنذاك، يأمل الفريق السويسري في أن تتوصل الأبحاث المستقبلية إلى اكتشاف تمثال كامل يجسد الإله آمون ذي رأس الكبش الذي يُقال أنه ولد في جبل بركل على بعد 200 كلم. وهو الاعتقاد الذي وجد له أثر في مقابر الديفوفة الشرقية وفي دوكي جيل حيث تم العثور على بقايا قرابين أكباش تجسد هذا الإله.

وبعد الصعود إلى القسم العلوي من مبنى الديفوفة عبر سلم أضيق من الأول، نصل إلى قمة المبنى الذي يسمح برؤية شاملة على المنطقة. ويعتقد شارل بوني بأن هذا السطح "الذي وجدت به أعمدة، كان يأوي معبدا آخر يقام فيه قداس لربما له علاقة بعبادة الشمس على غرار ما يتم في مصر".

مشهد لمتحف حضارة كرمة من أعلى قمة الديفوفة الغربية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"البقية لمن يأتي بعدي"
أعمال الترميم شملت في موقع كرمة القديمة حوالي ثلاثة أرباع المساحة، وهناك جهود متواصلة لإتمام عمليات الترميم للربع الأخير.

ولحماية الموقع من النهب أو الضرر، تمت إحاطته بسور. كما وظفت الحكومة السودانية حرسا من أبناء المنطقة لمراقبة الموقع. ولاشك في أن متحف حضارة كرمة الذي أقيم بجوار موقع المدينة الأثرية سيعمل لا محالة على جلب أعداد من الزوار للموقع.

ويأمل شارل بوني في أن يواصل من سيخلفه فيما بعد على رأس فريق التنقيب بالمنطقة، عملية التنقيب والترميم التي إن لم تكن لتضيف معلومات علمية كبيرة فإنها قد تكون لها أهمية سياحية كبرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011, 2:14 pm

جزر سياحية في الشمالية تستعد لاستقبال الفلاحين المصريين
: 2011/06/29
دنقلا – طلال إسماعيل

خصصت حكومة الشمالية جزراً وقرى نيلية بغرض السياحة لمستثمرين عرب وأفارقة بعد إعدادها دراسة لتطوير مواردها الذاتية، تشتمل على مهابط طائرات صغيرة ومنتجعات وألعاب تهدف للعلاج عبر السياحة الصحية والترويح عن النفس. وكشفت عن تعاون مصري سوداني في مجال الاستثمار الزراعي للتسويق والاستفادة من خبرة الفلاح المصري في زراعة ما يقارب (3) ملايين فدان في محلية دنقلا لوحدها.
وذكر والي الولاية فتحي خليل للصحفيين في دنقلا أمس الأول (الاثنين) أن الولاية بصدد إطلاق نفرتها لدعم التعليم بعد نسبتها المشرفة في نتائج الشهادة السودانية، بالإضافة إلى تشجيعها الاستثمار والسياحة تنفيذاً لتوصيات مؤتمرها في مارس الماضي.
وأكد معتمد دنقلا الفاتح حسين استعداد الحكومة في المرحلة المقبلة للتداخل مع الأشقاء المصريين بعد اكتمال طريق الخرطوم دنقلا حلفا قسطل مصر، الذي تبقت لاكتماله (29) كيلومتراً وتوقف في منطقة أشكيت، وتوقع اكتماله خلال (3) شهور للربط بين السودان ومصر، وقال إن طريقاً ثانياً يربط دنقلا بأرقين على الحدود. وأضاف لـ(الأهرام اليوم): «التداخل السكاني بين البلدين سيخلق المنفعة المشتركة، ومناخ الشمالية يصلح لزراعة الخضراوات والعنب والموز والمنقة والرمان»، وإنهم يستفيدون من خبرة الفلاح المصري في زراعة 3 ملايين فدان المستغل منها ما يقارب نصف مليون فدان فقط. واعتبر الحضارة النوبية رابطاً بين الدولتين، والسياحة جزءاً أساسياً من مشروع التداخل. وأشار المعتمد إلى أن المشروع السياحي يعتمد على الجزر النيلية الصغيرة بعد تخصيص الكبرى لمهابط الطائرات، وإشراف حكومة الشمالية على الاتفاقيات التي تتم بين سكان تلك الجزر والمستثمرين العرب ومجموعات من جنوب أفريقيا. وقال الفاتح: «لاحظنا وجود الشعب في الجزر بخلاف انتشار الرمال التي يهتم بها السياح الأوروبيون في الألعاب، ولدينا جزر كثيرة وصلتها الكهرباء أكبرها (بدين) و(بنا) و(مقاصر)، ونحن اهتمامنا بالجزر الصغيرة التي تظهر بعد فيضان النيل». وعرض صوراً التقطت من الجو للمشروع السياحي. وكشف وزير التربية والتعليم بالولاية طه محمد لـ(الأهرام اليوم) عن مشروع دعم للتعليم بمشاركة المغتربين من أبناء الولاية ورجال المال والأعمال للحفاظ على تفوق الولاية في امتحانات الأساس والثانوي في إطار خطتهم السنوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2011, 7:38 am

النوبيه لهجه ام لغه
هناك ثلاثه مذاهب فى تفسير طبيعه اللغة النوبية (هل هي لهجة أم لغة).
المذهب الاول: يرى انها لهجه وليست لغه، وهو مذهب خاطىء لان للهجه معنيين: المعنى الاول انها نمط خاص لاستعمال ذات اللغه المعينه (كاللهحه السودانيه،المصريه،السوريه... فى استعمال ذات اللغه العربيه)،وهذا المعنى لا ينطبق على اللغه النوبيه لانها ليست نمط خاص لاستعمال لغه اخرى مشتركه. المعنى الثانى للهجه انها لغه قبليه خاصه ، وهذا المعنى غير صحيح لان المجتمع النوبى تجاوز الاطوار القبليه منذ الاف السنبن .
المذهب الثانى: يرى انها لغه وليست لهجه ،لكن هذا المذهب لا يميز بين اللغه القوميه المشتركه واللغه الشعوبيه الخاصه.
المذهب الثالث: الذى نرجحه انها لغة شعوبية قديمة خاصه تتفرع إلى العديد من اللهجات القبلية، ولكنها ليست لغة قوميه مشتركه. يدل على صحه هذا المذهب ما قرره الباحثين عن اللغه النوبيه ، حيث يرى كثير منهم ان اللغة النوبية هى إحدى اللغات الحامية - الساميه القديمه، وان تاريخ ظهورها في وادي النيل يرجع إلى القرن الثالث قبل الميلاد . و قد تم العثور على وثائق مكتوبة باللغة النوبية القديمة يرجع تاريخها للفترة ما بين القرنين الثامن والرابع عشر الميلادي ، ومعظمها عبارة عن ترجمات لنصوص مسيحية نقلا عن اليونانية .
ولم تكن اللغة النوبية هي أول اللغات التي استخدمت في المنطقة ، إذ كانت اللغة الفرعونية هي اللغة الرسمية ما قبل عهد مروي . و مع انقطاع الصلة بمصر تلاشت معرفة الناس باللغة المصرية وحلت محلها تدريجيا اللغة المروية . وقد كانت اللغة المروية تكتب بطريقتين : طريقة الصور ( الهيروغليفية ) ، والحروف ( الديموطيقية ) و كان عدد حروفها ثلاث وعشرين حرفا منها أربعة معتلة و وتسعة عشر ساكنة .
ويرجع بعض الباحثين تاريخ ظهوراللغه النوبيه إلى الفترة ما بين القرنين الثاني قبل الميلاد و الثاني الميلادي عندما ضعفت مملكة مروي. ويعتقد بعضهم بأنها جلبت للمنطقة بواسطة القبائل التي وفدت إليها من شمال غرب افر يفيا عندما استوطنت بالمنطقة إبان سقوط مملكة مروي . وقد صارت اللغة النوبية في تلك الفترة اللغة الشعبية في مروي بينما كانت اللغة المروية اللغة الرسمية للبلاد ، ولكن بعد سقوط مروي حلت اللغة النوبية محل المروية وأصبحت اللغة الرسمية كانت اللغة النوبية في بدايتها لغة تحدث فقط ، ولكن مع دخول المسيحية في القرن السادس الميلادي وبروز الحاجة لترجمة نصوص الإنجيل قام النوبيون باستخدام الحروف القبطية ( ذات الأصل اليوناني ) لتدوين اللغة النوبية بعد أن أضافوا إليها ثلاثة أحرف لتوافق النطق النوبي ، فصار عدد أحرفها أربعة وثلاثون حرفا ، فصارت لغة تحدث وكتابة .وقد عايشت اللغة النوبية عدة لغات محلية وعالمية مختلفة منذ ظهورها ، كلغات البجا في شرق السودان واللغة الهيروغليفية ( المصرية القديمة ) والرومانية والإغريقية وحتى العربية ، فتأثرت بها وأثرت فيها. و تنطق اللغة النوبية اليوم بعدة لهجات أهمها :الكنزية الحلفاوية السكوتية المحسية الدنقلاوية
وهناك من يقسمها إلى لهجتين فقط هما الكنزية وهي لهجة الكنوز والدناقلة ، والفديجا وهي لهجة الحلفاويين والسكوت والمحس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرشى شيخ ادريس
 
 
قرشى شيخ ادريس

الموقع : الولايات المتحده
عدد المساهمات : 974
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالخميس 04 أغسطس 2011, 9:06 am

الأخ العزيز والكريم عثمان المحسى تحياتى وودى وفائق احترامى.
بالتأكيد ذكراك العطره مازالت محفوره فى دواخلنا ووجداننا .
كأخ وصديق عزيز.
والى الآن مازال الناس يذكرونك بالخير.
ويرددون ماكنت تقوله وتلقيه على مسامعهم من كريم القول وطريفه.
أخى العزيز لك العتبى حتى ترضى.
فلك فى القلب والفؤاد ذكرى.
نسأل الله أن يرد غربة الجميع ونلتقى.
وتحياتى لعائلتك الكريمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر عابدين دياب
 
 
ماهر عابدين دياب

الموقع : لندن
عدد المساهمات : 2905
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالخميس 04 أغسطس 2011, 9:24 pm


وان نلتقي جميعنا يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012, 7:29 am

صفحات من تاريخ النوبة في السودان


النوبة ليست سلاله زنجية ولا عربية ..والنوبة هي سلالة قائمة بذاتها وهي من انبل السلالات التي مرت علي الارض وفيها اعظم الحضارات هي حضارة كوش واول مملكة ظهرت بعد الطوفان مباشرة هي مملكة كوش واول ملك يرى فيها هو النمرود بن كوش بن حام بن نوح فالسلالة النوبية كانت سلالة واحدة فسلالة نوبة السودان هي امتداد لسلالة نوبة مصر فدخلت عليهم السلالات الزنجية الاسلامية والاروبية عبر التزاوج فتمازجت هذه السلالات وكونت هذه السلالات التي نراها اليوم ..فالنوبة يعتبر خيلان لكل القبائل التي تمازجت معها فاذا نظرنا الي الاثار والحضارات الموجوده في السودان القديم ومصر نجدها حضارة النوبة كما نجد البلاد التي تسيطر عليها الممالك النوبية نجدها من المحيط الاطلسي الي حدود الهند والي افريقيا
وكتب الكاتب النوبي في كتابه عن انتشار اثار ممالك النوبة العظيمة عدة دول غير مصر والسودان مثل كلمة كندا وهي تعني السكين بلغة النوبة والكثير من المفردات وفي حضارة ايران نجد اسم كوش ومعناها باللغة الفارسية (فارس) كما يوجد اسم الاجانج في الهند وهو اسم اكبر نهر هناك. كما نجد اسم كوش في جنوب السودان قرب توريت، وكوش معناها العدد السادس في الحساب عند قبائل الفرسان كما نجد اسم كوكو منتشر في العالم نجد جزر الكوكو في استراليا ومنطقة الكوكو في بوليفيا، وكوكا في المحس، وقبائل الكوكو نجدها في الجنوب وكما نجد اسم كوكو للذكور في قبائل النوبة وخاصة الابن الاول وهو منتشر في النيجر ومالي .
وكما كان للنوبة ملوك عظماء وجيش عظيم العظم لا يعرف الا النصر ومن ملوكهم العظماء
كاشتا 806 - 751 ق م
الملك بعانخي ملك نبته 747 - 716
الملك تهراقا 689 - 664
وكوركي ملك مصر
واركماني ملك مروي
وسلكو ملك نوباتيا
وشكنده ملك علوه ودنقلا
وداؤد الثاني ملك دنقلا
الملك وماى ثنيلا
والملك تانوت اماني 653 ق م
والملك اماني والملك شباكو 707 - 696 ق م
وكير كير ملك تقلارو (تقلي حاليا)
والملك كال كي
ومن الملكات:
الكنداكة مروي
ونفر كاكا شتا
ونفرتيتي
وتابري زوجة الملك بعانخي
واماني تيرى
واماني شخت
والملكة تي في مصر
اسباب رئيسية لهجرة بعض نوبة الشمال الي الجبال والجنوب وافريقيا:
كانت ممالك النوبة ممالك قوية ومتماسكة كالجبال لا تهزها اقوى الاعاصير والخطوب ، ضربت علي هذه المملك عدة حروب مثل :
دخول الاشوريون في القرن السابع الميلادى الي مصر واسر نسائها واطفالها.
الفتنة التي وقعت بين صلاح الدين الايوبي والنوبة في مصر .
دخول المسلمين ارض مصر.
هذه الاسبايب جعلت شعب النوبة يهاجر الي مناطق الامن والاستقرار ونزوحه الي السودان عبر درب الاربعين
وهناك اسباب اخري للهجرة منها:
غزو الاكسوم لمملكة مروي بقيادة الملك عيزانا ملك الحبشة عام 325 ، واسر امراءها وجنودها وسلب ممتلكاتهم
غزو الروم علي مملكة مروي .
الفتنة التي نشبت بين الملك داؤد والملك شكنده جعل كل واحد يستعين بقوة اجنبية وبدخول الاجانب الي بلاد النوبة افقدها السيطرة علي امرها جعل الكثير من النوبة يهاجروا الي الجبال والجنوب ومناطق اخري
ومن الاسباب ايضا غزو الممليك لمملكة دنقلا .
ومن الاسباب جفاف مناطق الشمال ادى الي هجرات الي الجنوب والجبال.
ومن الاسباب دخوال المسلمين الي دنقلا وسوبا جعلهم يبتعدوا منها حفاظا علي انفسهم وديانتهم المسيحية وعاداتهم وتقاليدهم .
ومن الاسباب المهمة خالص:
تتويج ابن بنت الملك على الملك حتى ولو كان غريب هذه الثغرة افقدت النوبة معظم ممالكهم ومكنت الملك الغريب ان يفرض ثقافته الاجنبية علي الثقافة النوبية مما سبب في ضياع ملك وارث ولغة النوبة العظيمة ..
و نواصل عن الاسباب الحقيقة التي هجرت النوبة جنوبا والي الجبال :
غزو الدمادم علي مملكة سوبا وقتل الملك شكندة جعلهم ينزحون الى جبال النوبة.
دخول الفتنة والتي اصابت مملكة سوبا وضياعها كانت من اسبابها امرأة تسمي عجوبة التي دخلت فتنة بين امراء علوة مما سببت في تدمير مملكة علوة وعاصمتها سوبا ومن اسباب تفرق النوبة الي الشمال و الجبال نزح جنوبا .
اصدر الحاكم الانجليزر في التاريخ الحديث ان تكون جبال النوبة والجنوب مناطق مقفولة ومع رفضهم الانصياع لهذه القفلة ولكن اثر القفلة علي التقارب بين الشعب الواحد في الشمال والجبال حتي افقدتهم كثيرا من وحدة لغتهم والصلة التي تربط بينهم فعلت هذا لكي تسيطر علي شعب النوبة وتفنيته واسباب متعدده كثيرة وبدخول مصيبة القفلة هذه والمصائب المذكورة آنفا الي بلاد النوبة جعلت بلاد النوبة وممالكها تنهار وجعلتهم يتفرقون في عدة مناطق بحثا عن الامن والاستقرار . هذه الهجرات اثرت علي ارث ولغة النوبة وجعلها غير متوحدة ورغم هذا التباعد والتغيير في اللغة في جبال النوبة وبين نوبة الشمال ومصر نجد حتى الآن تشابه كبير في اللغة والارث و التاريخ والملامح بين نوبة الجبال ونوبة الشمال ومصر وكما نجد عندهم كثير من الكلمات متقاربة مع بعضها البعض ولكن يشوبها التلحين.
وهنا سوف ننقل لكم نبذه تعريفية من باب أعرف وطنك علي المجموعات النوبية:
مجموعات الشمال:
وهم ينقسمون الي قسمين ولهم لغتين وبهما تشابه ولغتهم كالاتي:
لغة مجموعة (المتوكي) وهم الدناقلة والكنوز ولغتهم واحدة.
والمجموعة الثانية هم لغة المريسي (الفديجو) وهم المحس والسكوت والحلفاوى ولغتهم واحدة ايضا.
المحس نجدهم منتشرين في جميع انحاء السودان ولهم جزء في دارفور
خاصة قبيلة الميدوب لغتهم مع المحس واحدة يوجد بها اختلاف بسيط في تلحين الكلمات اما دارفور فهي تتبع الحضارة الكوشية في العهد القديم
كما يوجد في ارثهم الثقافي نجد انهم يدفنون موتاهم بنفس الطريقة التي يدفن بهاحضارة كوش يدفنون الميت ومعه ادواته التي يستعملها في حياته كما لهم لغة مشتركة تجمعهم مع لغة نوبة الشمال والجبال.
مجموعات الجبال والجنوب :
ومجموعاتهم كالآتي حسب اللغة:
مجموعة الكواليب: وهي اكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .
مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.
مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى.
مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.
مجموعة الداجو: وتضم شاتاتا لقوري ابو سنون وتلو واخرى .
مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا(
هنا سوف ننقل لكم الكلمات المشتركة وهي تعني وحدة اللغة:
الام: تسم (انينق) بلغةالدناقلة ومجموعة الاجانج وخاصة الغلفان واخرى.
الوالد: (ابا) بلغة الدناقلة والغلفان والكواليب وابو بلغة المحس.
الوجه: يسمي (كونج) بلغة الغلفان والدناقلة والنمانج والمحس وقبائل اخرى
اللبن: يسمى (اج) بلغة الغلفان و(إجيه) بلغة الدناقلة.
انا: تسمى (أي) بلغة الغلفان ولغة الدناقلة والمحس.
المطر: يسمى (أري) بلغة الغلفان و(ارو) بلغة الدناقلة و(ووي) بلغة المحس.
الرأس: يسمى (اور) بلغة الغلفان والدناقلة (وارو) والمحس.
الحصان: (كج) بلغة الدناقلة والغلفان وكج علامة استغراب عند الكواليب.
الحصان: (مورتا) بلغة الكواليب و(مورتي) بلغة المحس والحلفاوين والسكوت (ومرتا) بلغة اتورو ومرتا اسم قبيلة في كادقلي
الحمار: (حنو) بلغة الغلفان و(هنو) بلغة الدناقلة والمعروف ان الدناقله عندهم مشكلة كبيرة جدا في نطق حرف ال (ح) مثال هنو و(خ) مثال هيت لخيط و(ع) وتاليم لتعليم.
النار: تسمي (إيقه) بلغة الكواليب واتورو والغلفان و(وإيق)بلغة الدناقلة والمحس والحلفاوين والسكوت و(ليقه) بلغة ليرا.
السكين: (كندا) بلغة الكواليب والدلنج و (كند)بلغة كاركو و(كندنق) بلغة ليرا وتسمي (كندي) بلغة الدناقلة والمحس والسكوت والحلفاوى. ومندل(الصبي) و(كندو) بلغة الشفر الفرسان و(كوني) النمانج.
الجمل: يسمى (كم)بلغة نوبة الشمال كلهم، ويسمي (كمله) بلغة الكواليب واتور وتقلي (تقوي) والدلنج والنامنج وتلشي ويسمى (كملا) بلغة بلغة مورو (كمل) بلغة الشفر وكاركو والصبي و(كملقا) بلغة ميري وكادقلي وكرنقو عبدالله وكيقا الخيل .
كوكو: اسم مشترك بين الجبال ونوبة الشمال ومعناها الاسد...

(( منقول ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامه السر
 
 
أسامه السر

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

النوبة الحضارة وملوكها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوبة الحضارة وملوكها    النوبة الحضارة وملوكها  I_icon_minitimeالأربعاء 27 يونيو 2012, 3:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوبة الحضارة وملوكها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم النوبى -
انتقل الى: