يزعم بعض السودانيون ان الة الطنبور هي الة تنسب الي قبيلة الشايقية في شمال السودان
لكن التاريخ يقول انها الة نوبية اصيلة وهم اول من استخدم هذه الالة في فن الغناء. وكانت الممالك النوبية القديمة تهتم بالغناء والمغنين ايما اهتمام حتي وصل بهم الامر انهم كانوا يملكون اله يعبد وهو اله الغناء
ولم يعرف في التاريخ البشري ان حضارة انسانية كان لها الهة الغناء
والغناء كان يؤدي بالطنبور
الاسم الاصلي للطنبور هو الكسر (كسر الكاف والسين وتسكين الراء المخففة) وهو اسم دنقلاوي
اللحن النوبي يمتاز الايقاع البطئ والتصفيق الهادئ المصاحب لرقصة الرقبةاو تحريك الايادي المتشابكة
اللحن الشايقي اسرع ايقاعاالمصاحب للتصفيق السريع ورقصة الرقبة والحركات السريعة للنساء
ايقاع المناصير جنوبا اكثثر ضخبا وسرعة
ربما تتطور اللحن النوبي من السرعة في الايقاعات كما هو عند الشوايقة والمناصير والبديرية الي اللحن الهادئ المعروف اليوم
الالحان النوبية دخلت العالمية عن طريق كثير من الالحان المصرية وغيرها لانها تحتمل دخول الالات الحديثة للعزف
كمثال الزفة المصرية التي تعمل للعرسان هي في الاصل لحن نوبي وزفة نوبية...نفس لحن الزفة المصرية استخدمه الفنان محمد وردي
في رائعته (قد تخطي المجد في الارض دروبا), والاستاذ وردي ومن قبله الفنان الكاشفي وسرور ادخلوا الايقاعات النوبية للاغاني السودانية
كذلك لاننسي الفنان العالمي النوبي محمد منير الذي نشر اللحن النوبي الي افاق اوسع بغير طنبور لكن بنفس الالحان النوبية الاصيلة
غناء الطنبور عند النوبة هو الاصل, لكني لاانكر ان الشوايقة قد ابدعوا واضافوا الكثير الي هذا الضرب من الفنون
ماهر عابدين دياب