شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
المدايح والطرق الصوفيه Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
المدايح والطرق الصوفيه Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكأحدث الصورالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 المدايح والطرق الصوفيه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2011, 8:52 pm


الأخوة الأعزاء أعضاء شبكتنا الحبيبه
أنا لست بفقيه فى الدين ولا متبحر به ولكن لدى العديد من الأسئلة والتى عندما سألنها فوجئت وبكل صراحه من ردود الأفعال التى وجدتها فمعظمها إتسم بالتعصب ووصلت لدرجة إتهامى بأشياء الله وحده يعلم انى برئ منها رغم ان كل مافعلته كان محاولة منى لفهم ومعرفة ما أجهله وأرجو أن لايصل الأمر هنا أيضا لنفس النقطه.
حسب معلوماتى أن السودان هو أكثر الدول العربيه والإسلاميه التى إشتهرت بالمدايح والطرق الصوفيه حتى أصبحت سمة تميزنا عن غيرنا من شعوب العالم العربى والإسلامى.
وأسئلتى هنا لأهل الدراية بالأمور الفقهية فأرجو إفادتى .

السؤال الأول :
هل المديح والإستماع له او القيام به حرام أم حلال ؟ واتمنى ذكر الدلائل فى كلا الحالتين من القرآن والسنة.

السؤال الثانى :
هل كانت هناك طرق صوفيه فى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وإن وجدت أرجو ذكر بعضها.
وإن لم توجد؟
يرجى توضيح مايجرى هنا فى السودان.
هل هو بدعة ابتدعناها وعاشها ولايزال يعيشها الكثيرين ؟
هل أصبحت وسيلة للإستغلال بعدما إنتشر الجهل وإبتعد الناس عن الدين الحق؟
تحياتى لكم جميعا ودمتم سالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 2:34 pm


لازلت فى إنتظار بعض الأجوبه
رغم أن عدد من شاهدو البوست او قرأوه بلغ 11 عضوا
ولكن لم يفدنى أى شخص ولو بإضافة سؤال إلى أسئلتى
أين أنتم يا أهل الدين والمعرفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
الأمين الياس الأمين
 
 
avatar


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 7:12 pm

العزيز منير

فعلا علامات استفهام كبيرة ... خلت الواحد يطل ويخرج.

الموضوع من الناحية الشرعية الفتيا فيه صعبة جدا لأن هناك وجهات نظر متباينة نظرا لاختلاف المذاهب
فهناك الصوفية , والسلفية , والوهابية ,والشيعة ... إلى آخر القائمة ولكل رأي ووجهة نظر مختلفة.
فالعامة يعتبرون المدائح بالدف (الطار) ما فيها شيئ وكثيرا ما يستمعون إلى المدائح بالطريقة المعتادة في السودان وفي بلاد الشام وحتى في مكة المكرمة
وهناك من يعتبرها بدعة لم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ’ ويعتبرون أن في آية (وإنك لعلى خلق عظيم) مدح للمصطفى صلى الله عليه وسلم لا يضاهيه مدح مهما قال المداحون والشعراء.
وبعض الناس لا يستمع إلى المدائح ولا يعلق على من يسمعها وينأى بنفسه باعتبار ذلك موضع خلاف بين العلماء والمذاهب
أما عن مدائح الحناكيش الظهرت آخر الزمان بالآلات الموسيقية الحديثة والاختلاط غير المبرر واستغلال الدين لتمرير بدع الدين منها بريء , فهذا يعزز دور العلماء الذين يعتبرون أن المدائح بدعة ويؤكدون حرمتها وأن ذلك ليس من الدين في شيء
وحتى أصحاب الطرق الصوفية ينكرون على بعض المشايخ ولا داعي لذكر الأسماء
(بأن حيرانهم جكس ومحايتهم بيبسي( ..
هذه وجهة نظر ولا أجرأ على الفتيا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 7:34 pm

الخال العزيز الامين تحياتى لك
أولا أشكرك على المرور والتعقيب الجميل
حقا إن الموضوع يحتاج إلى وقفه ونظرة فاحصة
ما أصابى بالذهول والحيره حقا أنى رأيت مره بعض الفتيات يمدحن.
وحسب علمى فإن فى الإسلام صوت المرأة يعتبر عوره
فمابالك بالتى تصدح بأعلى صوتها وتدعى أنها تمدح النبى
كيف تمدحه وهى لم تتبع سنته فى المقام الأول؟
ثم أن النبى صلى الله عليه وسلم غنى كل الغنى عن المدح فقد مدحه الله سبحانه وتعالى كما أوضحت
ففى رأى من يحب الرسول حقا فاليصلى عليه بدلا من أن يمسك الدف ويطبل ويدندن بحب الرسول صلى الله عليه وسلم.

أما عن الطرق الصوفيه فحدث ولا حرج وهى الطامه الكبرى والقصد الحقيقى من بوستى هذا
فقد رأيت بعضهم أيضا ورأيت مايفعلون من تطبيل وحركات أقرب للهستيريا عند تمجيدهم وتهليلهم لكبيرهم او شيخهم.
أشياء أقرب ماتكون للدجل والشعوذة منها للدين فأنا لا أعتقد بأى حال من الأحوال أنهم يتقربون إلى الله أو يمدحون النبى أو يمجدونه بأفعالهم تلك.
وللحديث بقية ....
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
تحياتى لك ودمت سالما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
mahmod1980
 
 
mahmod1980


عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 11:22 am

السلام عليكم اخونا الفاضل منير
والله الصوفيه في الاساس فكرتها جميله وفيها الكثير من الايمانيات بس الان بشيلو اكترهم يرموهم في الزباله
مافي زول بينكر انهم السبب الاول في نشر الاسلام في السودان انا من زمن طويل ببحث في الصوفيه وبتعامل معاها بدون تعصب بسمع
من رواد الصوفيه ومحبينها بلقا انو اكترهم انهم متعصبين جدا للصوفيه ومافاهمنها المهم ماتعيب شيخهم
وبعضهم فاهمين جدا وبينقض بعض الظواهر الجديده عليهم الدين الاسلامي التعصب فيه بيبطل حلاوتو وهو دين واسع جدا جدا
يعني انتي قلت حسي زمن الرسول وصوت النساء
ابدليك في زمن الرسول كان في واحده بتمدح لكي تبث الحماس في المجاهدين وعندما ظهر الرسول قالت بمعني انه اتي الذي يعلم ما في غدي
فنهاها عن قول هذا وقال الله وحده الذي يعلم الغيب هذا كله ضعه جانبا المهم ان رسول الله لم يقل لها صوتك عوره والعلم لله
والثاني انه في اشياء كثيره لم يقلها الرسول ولكن اقر بها الرسول مثلا بينما كان رسول الله يصلي بالمسلمين ورفع عن الركوع قال سمع الله
فرد الصحابه ربنا لك الحمد فاضاف احد الصحابه ربنا لك حمدا مباركا الي نهايه القول بعد نهايه الصلاه سال الرسول من قال هذا فسكت الصحابه فقال لهم لخير فقال احد الصحابه انا قال لقد شاهدت 35 يتنازعون علي من سوف يرفع قولك الي السماء
والتلبيه للحج هناك تلبيات كثيره للصحابه اقر بها الرسول
وهناك الكثير من البدع في الصوفيه واكثرها يؤدي الي الشرك والحديث يطول عنها واقلها ضرر هو المديح فلا اري فيه اي جنحه او ضلال اذا كان كلام لا يشوبه الضلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 43

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: المدايح والطرق الصوفية   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 12:13 pm

ورد سؤال
ما حكم جعل مدح النبي صلى الله عليه وسلم تجارة ؟







الجواب:




الحمد لله




"حكم هذا محرم، ويجب أن يعلم بأن المديح للنبي صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى قسمين
:




أحدهما : أن يكون مدحاً فيما يستحقه صلى الله عليه وسلم بدون أن يصل إلى درجة الغلو
، فهذا لا بأس به ، أي : لا بأس أن يمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو أهله
، من الأوصاف الحميدة الكاملة في خلقه وهديه صلى الله عليه وسلم.




والقسم الثاني: من مديح الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يخرج بالمادح إلى الغلو الذي
نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وقال : (لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن
مريم ، فإنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله) . فمن مدح النبي صلى الله عليه
وسلم بأنه غياث المستغيثين، ومجيب دعوة المضطرين، وأنه مالك الدنيا والآخرة، وأنه
يعلم الغيب وما شابه ذلك من ألفاظ المديح فإن هذا القسم محرم ، بل قد يصل إلى الشرك
الأكبر المخرج من الملة، فلا يجوز أن يمدح الرسول، عليه الصلاة والسلام، بما يصل
إلى درجة الغلو لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.



ثم
نرجع إلى اتخاذ المديح الجائز حرفة يكتسب بها الإنسان فنقول أيضاً : إن هذا حرام
ولا يجوز ، لأن مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بما يستحق وبما هو أهل له صلى الله
عليه وسلم من مكارم الأخلاق والصفات الحميدة ، والهدي المستقيم مدحه بذلك من
العبادة التي يتقرب بها إلى الله ، وما كان عبادة فإنه لا يجوز أن يتخذ وسيلة إلى
الدنيا ، لقول الله تعالى : (مَنْ
كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ
أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ
لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا
كَانُوا يَعْمَلُونَ)
هود/15، 16. والله الهادي إلى سواء الصراط" انتهى .




"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/258) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011, 4:57 pm

إخوانى الأعزاء محمود وزكى تحياتى لكم
شكرا على مروروكم وتقديمكم لما هو مفيد وجميل.

أخى العزيز محمود لن أختلف معك أو أتجادل فيما ذهبت إليه فقد ذكرت سابقا أنى غير متفقه أو عالم فى الدين حتى افتى وأشرع وأحرم وأحلل كل ما أفعله هو تحليل وتمحيص ومقارنة لما ورد فى السنة كما أعرفها وكما يمارسها البعض الآخر والتناقض الموجود هو مادفعنى لطرح هذه الأسئلة.
بخصوص صوت المرأة نعم ياخى هو عورة وكإثبات سأسئلك سؤال وأترك لك الإجابه وهى ستكون ردى.
عندما يخطئ الإمام أثناء الصلاة فى القراءة يقوم المصلون خلفه بالتسبيح بصوت مرتفع بعض الشئ "سبحان الله سبحان الله" لتنبيهه.
وماذا يفعل باقى المصلين عندما تخطئ المرأة التى تؤمهم فى القراءة؟ ولماذا ؟
ستجد أن الإجابة لأن صوت المرأة عورة.بل حتى أنها لاتقف أمامهم بل فى منتصف الصف الأمامى.
أما عن موضوع المديح فأظن أن إجابة الأخ زكى قد أجابت على بعض تساؤلاتك وبعض تساؤلاتى أيضا ولكنها لم تشفى غليلى بعد.وأنا متأكد من أن للحديث بقية.وأتمنى أن يعود الأخ زكى لمواصلته وإفادتنا بأكبر كم ممكن من الدلائل من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفه.
===============================
وبخصوص موضوع الطرق الصوفية
الصوفية التى تتحدث عنها أخى محمود على ما أظن أنك تقصد الشيوخ الذين كانو يعلمون القرآن وينشرون الدين الإسلامى وتعاليم الرسول فى ربوع السودان وليس ما نراه اليوم من حاشيه وآلات موسيقيه وتطبيل وتهليل لبشر يكاد يكون أقرب للعبادة عند البعض.
........................وهنا يكمن الخطر.................................

فأنا يا أخى أرى أننا نسير فى نفس الدرب الذى سارت فيه الديانه المسيحية وهو التعدد رغم المصدر الواحد فهم أصبح لديهم إنجيل لوقا وإنجيل لوئر وإنجيل و....و.... إلى آخر القائمة.
ونحن أصبح لدينا الطريقة .....و الطريقة .... والطريقة.....
الإسلام رسالة توحيد لها رسول واحد وكتاب واحد وسنة نبيه جآئت مفسرة لما أنزل من القرآن أى أنها لم تأتى من فراغ
وسؤالى هنا لماذا لم يذكر فى القرآن أو فى السنه أن هناك طرق صوفيه فإتبعوها وإتبعو مشايخها؟
ولماذا لم تظهر هذه الطرق فى أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وأيام الصحابه رضوان الله عليهم أجمعين؟
تحياتى لكم وأشكركم مرة أخرى على المرورو والتعقيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 43

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011, 10:24 am


اخوتي محمود ومنير انار الله دربنا بمعرفة الحق وهدانا الي الصراط المستقيم
أحبكم في الله
ورد سؤال
هل صحيح ما يقال بأن صوت المرأة عورة ؟.


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
وبعد


ليس صوت المرأة عورة بإطلاق , فإن النساء كن
يشتكين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام , ويفعلن ذلك مع
الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وولاة الأمور بعدهم , ويسلمن على الأجانب ويردون
السلام , ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام , ولكن لا يجوز لها أن تتكسر في
الكلام , ولا تخضع في القول , لقول تعالى : (يَـٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍۢ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ ۚ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ ٱلَّذِى فِى قَلْبِهِۦ مَرَضٌۭ وَقُلْنَ قَوْلًۭا مَّعْرُوفًۭا ) الأحزاب/32
لأن ذلك يغري بها الرجال ويكون فتنة لهم كما دلت عليه الآية المذكورة . وبالله
التوفيق .ا.هـ .




من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والإفتاء ( 6 / 83 ) .


وتجد في السؤال رقم (
1121 ) حدود وضوابط الكلام مع المرأة الأجنبية ؛فراجعه للأهمية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011, 1:10 pm


أخونا العزيز زكى
تحياتى لك ولك منى جزيل الشكر والتقدير على مروروك الطيب وتعقيبك وبالأدلة
ولكن يا أخى أليس المقصود بالآية التى أوردتها نساء النبى أى زوجاته أم أنها تشمل جميع النساء؟
يرجى إفادتنا بشرح أوفى للآية الكريمة.
وماذا بخصوص إمامة المرأة لأهل بيتها؟
تحياتى لك ودمت سالما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالجمعة 20 مايو 2011, 8:58 am

الأخوة والأخوات الأعزاء أقدم لكم فيما يلى
مناظرة تمت بين أنصار السنة والصوفية السمانية بالسودان:












تحياتى لكم ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالسبت 21 مايو 2011, 7:30 am


يذكر بن خلدون أن بعض المتصوفة كانو اول من خاضوا فى نوع من السحر هو علم أسرار الحروف - مثل بن عريي الذى نقل الاجماع على تكفير الشيخ برهان الدين البقاعي من علماء القرن السادس - و يثبت ابن خلدون ان اول من تعامل بالسحر فى الامة المحمدية هم الصوفية فقال :

(( هذا العلم- السحر - حدث فى الملة بعد صدر منها و عند ظهور الغلاة من المتصوفة - الحلاج ، بن عربي ، العفيف التلمسانى ، بن سبعين ، ابن الفارض - و جنوحهم إلى كشف حجاب الحس ، و ظهور الخوارق على أيديهم و التصرفات فى عالم العناصر ، و تدوين الكتب و الاصطلاحات و مزاعمهم فى تنزل الوجود عن الواحد و ترتيبه . و زعموا أن الكمال الاسمائى مظاهر أرواح و الافلاك و الكواكب و أن طبائع الحروف و أسراراها سارية فى الاسماء فهى سارية فى الاكوان )) المقدمة لابن خلدون ص 930

الخلاصة :
- ان الصوفية هم اول من اشتغل بعلم السحر فى الامة الاسلامية .

- أن الصوفية هم السبب فى نشر هذا العلم و ذلك بسبب تأليفهم للكتب فيه .

- اهم نقطة فى كلام بن خلدون انه يطلق على ما يسميه الصوفية كرامات أنها خوارق و هى كلمه تطلق فى حق السحرة و المشعوذين و الدجاجلة و هذه كافية فى إظهار نظرة ابن خلدون رحمه الله للصوفية و التصوف


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالسبت 21 مايو 2011, 7:48 am

انتشر التصوف على مدار الزمان وشمل معظم العالم الإسلامي، وقد نشأت فرقهم وتوسعت في مصر والعراق وشمال غرب أفريقيا، وفي غرب ووسط وشرق آسيا.

لقد تركوا أثراً في الشعر والنثر وفنون الغناء والإنشاد، وكانت لهم آثار في إنشاء الزوايا والتكايا.

لقد كان للروحانية الصوفية أثر في جذب الغربيين الماديين إلى الإسلام، ومن أولئك مارتن لنجز الذي يقول: (إنني أوروبي وقد وجدت خلاص روحي ونجاتها في التصوف). على أن اهتمام الغربيين ومراكز الاستشراق في الجامعات الغربية والشرقية بالتصوف يدعو إلى الريبة، فبالإضافة إلى انجذاب الغربيين إلى روحانية التصوف وإعجابهم بالمادة الغزيرة التي كتبت عن التصوف شرحاً وتنظيراً، فإن هناك أسباباً أخرى لاهتمام المستشرقين والمؤسسات الأكاديمية والغربيين بصفة عامة بالتصوف، من هذه الأسباب:

ـ إبراز الجانب السلبي الاستسلامي الموجود في التصوف وتصويره على اعتبار أنه الإسلام.

ـ موافقة التصوف للرهبانية المسيحية واعتباره امتداداً لهذا التوجه.

ـ ميل منحرفي المتصوفة إلى قبول الأديان جميعاً، واعتبارها وسيلة للتربية الروحية، وقد وُجِد في الغرب من يعتبر نفسه متصوفاً، ويستعمل المصطلحات وبعض السلوكيات الإسلامية دون أن يكون مسلماً، وذلك من بين أتباع اليهودية والمسيحية والبوذية وغيرها من الأديان.

ـ تجسيم الصراع بين فقهاء الإسلام ومنحرفي المتصوفة على أنها هي السمة الغالبة في العقيدة والفقه الإسلاميين.

ـ تراجعت الصوفية وذلك ابتداءً من نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ولم يعد لها ذلك السلطان الذي كان لها فيما قبل، وذلك بالرغم من دعم بعض الدول الإسلامية للتصوف كعامل مُثبِّط لتطلعات المسلمين في تطبيق الإسلام القائم على دعوة الكتاب والسنة .

أن التصوف عبر تاريخه الطويل هو انحرافٌ عن منهج الزهد الذي يحضّ الإسلام سلوكَ سبيله والمقترن بالعلم والعمل والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونفع الأمة ونشر الدين . ولذا رفضه الرسول الكريم من بعض أصحابه، ثم زاد هذا الانحراف عندما اختلط التصوف بالفلسفات الهندية واليونانية والرهبانية النصرانية في العصور المتأخرة، وتفاقم الأمر عندما أصبحت الصوفية تجارة للمشعوذين والدجالين ممن قلت بضاعتهم في العلم وقصر سعيهم عن الكسب الحلال. وقد أدرك أعداء الإسلام ذلك فحاولوا أن يُشوِّهوا الإسلام من الداخل من خلال التصوف، ويقضوا على صفاء عقيدة التوحيد التي يمتاز بها الإسلام، ويجعلوا المسلمين يركنون إلى السلبية حتى لا تقوم لهم قائمة.

مثال على طريقة صوفية تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي، يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية، وإن كانت تختلف عنها في سلوك المريد وطريقة تربيته بالإضافة إلى اشتهارهم بالذكر المفرد "الله" أو مضمرًا "هو".

ـ ينقل الدكتور عبد الحليم محمود نقلاً عن درَّة الأسرار: "لما قدم المدينة زادها الله تشريفًا وتعظيمًا، وقف على باب الحرم يقصد أبى الحسن الشاذلى من أول النهار إلى نصفه، عريان الرأس، حافي القدمين، يستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسئل عن ذلك فقال: حتى يؤذن لي، فإن الله عز وجل يقول: (يا أيُّها الذينَ آمَنُوا لا تَدْخُلوا بيوتَ النبي إلا أن يؤذَنَ لكم) فسمع النداء من داخل الروضة الشريفة، على ساكنها أفضل الصلاة والسلام: يا علي، ادخل". وهذا مخالف للعقيدة. ويقول عن نفسه: "لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يكون في غد وبعد غد إلى يوم القيامة" وهذا ادعاءٌ لعلم الغيب وشرك بالله تعالى.



منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 43

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالأربعاء 25 مايو 2011, 11:16 am

قال
تعالى: (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ
اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي
قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا -33-
وَقَرْنَ فِي
بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى
وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ).. سورة الأحزاب


س24 - هل هذه الآية خاصة بأمهات المؤمنين فقط ؟
وما صحة هذا الحديث :" المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها " ؟
وجزاك الله خيراً ..

المدايح والطرق الصوفيه Bsmlaa

الجواب :

وجزاك الله خيرا

أول الآية خاص بأمهات المؤمنين ، وأما ما لَوّنته باللون الأزرق فليس خاصا بهن .
وذلك لِعدّة اعتبارات :
الأول : أن العبرة بِعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
فإن من قواعد التفسير : " العبرة بعموم الألفاظ لا بخصوص الأسباب " .
قال الشيخ السعدي في " القواعد الْحِسَان " : وهذه القاعدة نافعة جداً،
بمراعاتها يحصل للعبد خير كثير وعلم غزير، وبإهمالها وعدم ملاحظتها يفوته
علم كثير، ويقع الغلط والارتباك الخطير .
وهذا الأصل اتفق عليه المحققون من أهل الأصول وغيرهم، فمتى راعيت القاعدة
حق الرعاية وعرفت أن ما قاله المفسرون من أسبـاب النزول إنما هوعلى سبيل
المثـال لتوضيـح الألفاظ، و ليست معاني الألفاظ و الآيات مقصورةً عليها ...
والله تعالى قد أمرنا بالتفكّر والتدبّر لِكِتَابِه ، فإذا تدبّرنا
الألفاظ العامة ، وفهمنا أن معناها يتناول أشياء كثيرة ، فلأي شيء نخرج بعض
هذه المعاني، مع دخول ما هو مثلها ونظيرها فيها . اهـ .
الثاني : أن ما أُمِرَت به أمهات المؤمنين أُمِرت به عامة نساء المؤمنين ، إلاّ ما اخْتُصّت به أمهات المؤمنين .
ولذلك قال القرطبي في تفسير الآية : معنى هذه الآية الأمر بِلُزوم البيت ،
وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى .
هذا لو لم يَرِد دليل يخص جميع النساء ، كيف والشريعة طافِحة بِلُزوم
النساء بيوتهن ، والانكفاف عن الخروج منها إلاَّ لضرورة . اهـ .

وقال ابن كثير في تفسير الآية : هذه آداب أمَر الله تعالى بها نساء النبي
صلى الله عليه وسلم ، ونساء الأمة تَبَع لهن في ذلك . اهـ .
الثالث : ما قُرِن به هذا الأمر بالقرار في البيوت من النهي عن التبرّج
والأمر بإقامة الصلاة ... وما سَبَقه من النهي عن الخضوع بالقول ؛ وهذا كله
تشترك به نساء المؤمنين مع أمّهات المؤمنين ، فلا أحد يقول بخصوصية أمهات
المؤمنين بهذه الأشياء ، سواء ما أُمِر بها ، أو ما نُهِي عنها .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالأربعاء 25 مايو 2011, 1:17 pm

أخونا العزيز زكى
تحياتى لك
شكرا لك على المرور والتعقيب الجميل والتوضيح بالأدلة من القرآن الكريم والسنة النبويه الشريفه
ولازلت فى انتظار المزيد منك فيما يخص الطرق الصوفيه.
تحياتى لك ودمت سالما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 43

المدايح والطرق الصوفيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدايح والطرق الصوفيه   المدايح والطرق الصوفيه I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011, 9:02 am



الاخ الفاضل منير والله انحنا علمنا محدود لكن العلماء جزاهم الله عنا كل خير اجتهدو ووفرو لنا كل ما نحتاجه
عن هذا الدين بين يدي موضوع مهم جداً في فكر الصوفية

الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي
سمعت وقرأت عن ما يسمى بالأبدال والأقطاب وغيرهم ، هل هم فعلا موجودون بيننا ؟
وهل حديث ( لا تسبوا أهل الشام ؛ فإن فيهم الأبدال ) صحيح أم لا ؟.



الحمد لله
أولا :
الولاية عند أهل السنة هي التي عرَّفها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ، حيث قال تعالى : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ، الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ، لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ، لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس/62-64
فأعلنت الآية أن ولي الله هو المؤمن التقي ، الذي يحب الله وينصره ، ويسير في مرضاته ، ويحفظ حدوده ، ويقيم شريعته ودينه ، وهو عبد من عباد الله ، لا يخرج عن قهره وسلطانه ، بل لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ، ولا يعلم ما قدر الله له ، فهذا هو ولي الله عند أهل السنة .
وطريق الولاية للعبد هو أن يقوم بأداء الفرائض ، ثم يتدرج في أداء النوافل حتى يحبه الله تعالى ، فإذا أحبه كان وليا حقا له جل وعلا ، وقد جاء في الحديث الصحيح :
( إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبدًا دَعَا جِبرِيلَ فَقَالَ : إِنِّي أُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبَّهُ . قَالَ : فَيُحِبُّهُ جِبرِيلُ . ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبُّوهُ . فَيُحِبُّهُ أَهلُ السَّمَاءِ ، قَالَ : ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ القبُولُ فِي الأَرضِ ) رواه مسلم (2637)

ثانيا :
أما الولاية في عرف التصوف البدعي فلها معنى آخر يختلف عما عند أهل السنة ، فولي الله عندهم من اختاره الله ، ولو لم يكن فيه من مواصفات الصلاح والتقوى ما يؤهله لحب الله له ، إذ الولاية عندهم نوع من الوهب الإلهي دون سبب ، وبغير حكمة ، لذلك كانوا يعتقدون في بعض الظلمة والفسقة والمجانين وأهل الفجور أنهم من الأولياء بمجرد أن يظهر على أيديهم من خوارق العادات ، مثل : ضرب الجسم بالسكاكين ، واللعب بالحيات والنار وأمثال ذلك ، حتى عَدُّوا في أوليائهم من يشرب الخمر ويزني ، ويقولون : الولي الصادق لا تضره معصية أبدا .
ولم يكتفوا بهذا في تعريف الولاية ، بل يقررون أن الولي يتصرف في الأكوان ، ويقول للشيء كن فيكون ، وكل ولي عندهم قد وكَّله الله بتصريف جانب من جوانب الخلق ، فأربعة أولياء يمسكون العالم من جوانبه الأربعة ، ويسمون الأوتاد ، وسبعة أولياء آخرون كل منهم في قارة من قارات الأرض السبع ، ويسمون الأبدال ( لكونهم إذا مات واحد منهم كان الآخر بدله ) ، وعدد آخر من الأولياء في كل إقليم ، في مصر ثلاثون أو أربعون ، وفي الشام كذلك ، والعراق وهكذا ، وكل واحد منهم قد أوكل إليه التصريف في شيء ما ، وفوقهم جميعا ولي واحد يسمى القطب الأكبر أو الغوث ، وهو الذي يدبر شأن الملك كله ، وهكذا أسسوا لهم دولة في الباطن تحكم وتنفذ وتتحكم في شؤون الناس على منوال الدولة السياسية ، وهذه الدولة يترأسها القطب أو الغوث ، يليه الإمامان ( وهما الوزيران ) ، ثم الأوتاد الأربعة ، ثم الأبدال السبعة .
هذه هي الولاية الصوفية ، وهي لا تمت من قريب أو بعيد للولاية الإسلامية القرآنية ، فالولي في الإسلام عبد هداه الله ووفقه وسار في مرضاة ربه حسب شريعته ، وهو يخشى على نفسه من النفاق وسوء العاقبة ، ولا يعلم هل يقبل الله عمله أو لا ، وأما الولي الصوفي فقد أعطوه من خصائص الربوبية ما يتصرف به في جانب من جوانب الكون ، ولا يلتزم بما شاء من شريعة الله ، ويدخل الملائكة تحت مشيئته .
وأصل فكرة الولاية الصوفية مأخوذة من الفلسفة الإغريقية القديمة التي تقوم على فكرة تعدد الآلهة ، وكان أول من وضع فكرة الولاية الصوفية في أواخر القرن الثالث الهجري هو محمد بن علي بن الحسن الترمذي ، الذي يسمونه ( الحكيم ) - وهو غير الإمام صاحب السنن المشهورة بسنن الترمذي - ثم بعد ذلك اشتهرت أقوالهم ، وأصبحت كتب أئمتهم مليئة بهذه الأفكار والمصطلحات ، ولو ذهبنا ننقل أقوالهم وأباطيلهم لطال بنا المقام ، وحتى لا يظن أحد أننا نتجنى عليهم ، فهذه أسماء بعض مراجعهم ، وستجد أن ما ذكرناه أقل بكثير من شناعة أفكارهم ، انظر "الفتوحات المكية" لابن عربي (2/537،455) ، كتاب "اليواقيت والجواهر" لعبد الوهاب الشعراني (2/79) ، "المعجم الصوفي" لسعاد الحكيم (189-191، 909-913) ، وانظر من مراجع أهل السنة "الفكر الصوفي" للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق (343-383)
ثالثا :
الحديث الذي ذكره السائل الكريم حديث ضعيف ، لا يصح بوجه من الوجوه ، ولم يرد من طريق صحيحة ذكر شيء من مراتب الولاية عند الصوفية .
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في "المنار المنيف" (136) :
" أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأقرب ما فيها ( لا تسبوا أهل الشام ؛ فإن فيهم البدلاء ، كلما مات رجل منهم أبدل الله مكانه رجلا آخر ) ذكره أحمد ، ولا يصح أيضا ، فإنه منقطع " انتهى .
( وانظر تفصيل الأحاديث المروية في ذلك وبيان نكارتها في "المقالات القصار" لأبي محمد الألفي (69-81) )
وقد سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
عن الحديث المروى فى الأبدال ، هل هو صحيح أم مقطوع ، وهل الأبدال مخصوصون بالشام أم حيث تكون شعائر الاسلام قائمة بالكتاب والسنة يكون بها الأبدال ، بالشام وغيره من الأقاليم ، وهل صحيح أن الولى يكون قاعدا فى جماعة ويغيب جسده ، وما قول السادة العلماء فى هذه الاسماء التى تسمى بها أقوام من المنسوبين إلى الدين والفضيلة ، ويقولون هذا غوث الأغواث ، وهذا قطب الأقطاب ، وهذا قطب العالم ، وهذا القطب الكبير ، وهذا خاتم الأولياء ؟
فأجاب رحمه الله :
" أما الاسماء الدائرة على ألسنة كثير من النساك والعامة ، مثل الغوث الذي بمكة ، والأوتاد الأربعة ، والأقطاب السبعة ، والأبدال الأربعين ، والنجباء الثلاثمائة ، فهذه أسماء ليست موجودة فى كتاب الله تعالى ، ولا هي أيضا مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد صحيح ولا ضعيف يحمل عليه ، إلا لفظ الأبدال ، فقد روي فيهم حديث شامى منقطع الإسناد عن على بن أبى طالب رضي الله عنه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
( إن فيهم - يعني أهل الشام - الأبدال الأربعين رجلا ، كلما مات رجل أبدل الله تعالى مكانه رجلا ) ، ولا توجد هذه الأسماء فى كلام السلف كما هي على هذا الترتيب ، ولا هي مأثورة على هذا الترتيب والمعانى عن المشائخ المقبولين عند الأمة قبولا عاما ، وإنما توجد على هذه الصورة عن بعض المتوسطين من المشائخ ، وقد قالها إما آثرا لها عن غيره ، أو ذاكرا ، فأما لفظ الغوث والغياث فلا يستحقه إلا الله ، فهو غياث المستغيثين ، فلا يجوز لأحد الاستغاثة بغيره ، ولا بملك مقرب ، ولا نبى مرسل ، ومن زعم أن أهل الأرض يرفعون حوائجهم التي يطلبون بها كشف الضر عنهم ونزول الرحمة إلى الثلاثمائة ، والثلاثمائة إلى السبعين ، والسبعون إلى الأربعين ، والأربعون إلى السبعة ، والسبعة إلى الأربعة ، والأربعة إلى الغوث ، فهو كاذب ضال مشرك ، فقد كان المشركون كما أخبر الله تعالى عنهم بقوله :
( وإذا مسكم الضر فى البحر ضل من تدعون إلا إياه ) وقال سبحانه وتعالى : ( أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ) فكيف يكون المؤمنون يرفعون إليه حوائجهم بعده بوسائط من الحُجَّاب وهو القائل تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) ، وقد علم المسلمون كلهم أنه لم يكن عامة المسلمين ولا مشايخهم المعروفون يرفعون إلى الله حوائجهم ، لا ظاهرا ولا باطنا ، بهذه الوسائط والحجاب ، فتعالى الله عن تشبيهه بالمخلوقين من الملوك وسائر ما يقوله الظالمون علوا كبيرا ، وهذا من جنس دعوى الرافضة أنه لا بد فى كل زمان من إمام معصوم يكون حجة الله على المكلفين ، لا يتم الإيمان إلا به ، بل هذا الترتيب والأعداد تشبه من بعض الوجوه ترتيب الإسماعيلية والنصيرية ونحوهم فى السابق والتالي والناطق والأساس والجسد وغير ذلك من الترتيب الذى ما نزل الله به من سلطان .
وأما الأوتاد فقد يوجد فى كلام البعض أنه يقول : فلان من الأوتاد ، يعني بذلك أن الله تعالى يثبت به الإيمان والدين فى قلوب من يهديهم الله به ، كما يثبت الأرض بأوتادها ، وهذا المعنى ثابت لكل من كان بهذه الصفة من العلماء ، فكل من حصل به تثبيت العلم والإيمان في جمهور الناس كان بمنزلة الأوتاد العظيمة والجبال الكبيرة ، ومن كان بدونه كان بحسبه ، وليس ذلك محصورا فى أربعة ولا أقل ولا أكثر ، بل جعل هؤلاء أربعة مضاهاة بقول المنجمين فى أوتاد الأرض .
واما القطب فيوجد أيضا فى كلامهم : ( فلان من الأقطاب ) ، أو ( فلان قطب ) فكل من دار عليه أمر من أمور الدين أو الدنيا باطنا أو ظاهرا فهو قطب ذلك الأمر ومداره ، ولا اختصاص لهذا المعنى بسبعة ولا أقل ولا أكثر ، لكن الممدوح من ذلك من كان مدارا لصلاح الدنيا والدين ، دون مجرد صلاح الدنيا ، فهذا هو القطب فى عرفهم .
وكذلك لفظ البدل ، جاء فى كلام كثير منهم .
فأما الحديث المرفوع فالأشبه أنه ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن الإيمان كان بالحجاز وباليمن قبل فتوح الشام ، وكانت الشام والعراق دار كفر ، ثم لما كان فى خلافة علي رضي الله عنه ، قد ثبت عنه عليه السلام أنه قال : ( تمرق مارقة من المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق ) ، فكان علي وأصحابه أولى بالحق ممن قاتلهم من أهل الشام ، ومعلوم أن الذين كانوا مع علي رضي الله عنه من الصحابة ، مثل : عمار بن ياسر ، وسهل بن حنيف ونحوهما ، كانوا أفضل من الذين كانوا مع معاوية ، فكيف يعتقد مع هذا أن الأبدال جميعهم ، الذين هم أفضل الخلق ، كانوا في أهل الشام ، هذا باطل قطعا ، وإن كان قد ورد فى الشام وأهله فضائل معروفة ، فقد جعل الله لكل شىء قدرا ، والكلام يجب أن يكون بالعلم والقسط .
والذين تكلموا باسم ( البدل ) فسروه بمعان ، منها : أنهم أبدال الأنبياء ، ومنها : أنه كلما مات منهم رجل أبدل الله تعالى مكانه رجلا ، ومنها : أنهم أبدلوا السيئات من أخلاقهم وأعمالهم وعقائدهم بحسنات ، وهذه الصفات كلها لا تختص بأربعين ، ولا بأقل ولا بأكثر ، ولا تحصر بأهل بقعة من الأرض " انتهى باختصار من مجموع فتاوى ابن تيمية (11/433-444)
رابعا :
جاء في كلام بعض السلف ، وبعض أهل العلم المتأخرين إطلاق لفظ : ( فلان من الأبدال ) ، ومن ذلك ما جاء في "التاريخ الكبير" للبخاري (7/127) في ترجمة فروة بن مجالد : " وكانوا لا يشكّون في أنه من الأبدال " انتهى ، وقال الإمام أحمد كما في "العلل" للدارقطني (6/29) : " إن كان من الأبدال في العراق أحد ، فأبو إسحاق إبراهيم بن هانئ " انتهى .
ولا يعنون به ما يريده المتصوفة في اصطلاحهم الباطني البدعي ، وإنما يريدون المعنى اللغوي ، فمن قيل فيه ذلك من أهل العلم فهو من ورثة الأنبياء بما معه من العلم الشرعي ، فكأنه بدل عنهم في تبليغ الوحي وتعليمه الناس .
يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى في "مجموع الفتاوى" (4/97) :
" وأما أهل العلم فكانوا يقولون هم الأبدال ؛ لأنهم أبدال الأنبياء ، وقائمون مقامهم حقيقة ، ليسوا من المعدمين الذين لا يعرف لهم حقيقة ، كل منهم يقوم مقام الأنبياء في القدر الذي ناب عنهم فيه ، هذا في العلم والمقال ، وهذا في العبادة والحال ، وهذا في الأمرين جميعا ، وكانوا يقولون هم الطائفة المنصورة إلى قيام الساعة ، الظاهرون على الحق ، لأن الهدى ودين الحق الذي بعث الله به رسله معهم وهو الذي وعد الله بظهوره على الدين كله وكفى بالله شهيدا " انتهى .
وانظر سؤال رقم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
والله أعلم .


موقع الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدايح والطرق الصوفيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصوفيه والعقائد الشركية ... و قصائدهم التى فاتت حد الغلو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: