شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكأحدث الصورالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 44

أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس   أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس I_icon_minitimeالإثنين 04 أبريل 2011, 6:34 am

131 - حديث: ((يقول الله عز وجل: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع إلي يديه يقول: يا رب،يا رب فأردهما، فتقول الملائكة إلي هنا: إنه ليس أهلا لتغفر له، فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة، أشهدكم أني قد غفرت لعبدي)).

الدرجة : لا يصح

________________________________________
132 - حديث: ((يهبط من السماء على بلاد الإمريك في الحائط الغربي من الأرض كويكب العذاب، عندما تكتفي المرأة بالمرأة، والرجل بالرجل، ويرضى الحاكم هناك بالدم البريء يسيل في قدس الله، ويحمل أكداس الذهب لمن عليه اللهُ غضِب، ويملأ مائدة اليهود بالطير الدسم كأنه البخت العظيمة، وبالبيض المكنوز سماً وناراً، فيرسل الله عذاب الرجفة على بلاد الإمريك، وتمطر السماء ويلاً لهم، وتشب نار بالحطب الجزل غربي الأرض، فيرون معهن موتات, وحصد نبات، وآيات بينات، فأبشروا بنصر من الله عاجل، وفتح فتوح إمام عادل، يقر الله به أعينكم، ويذهب بحزنكم، ويكون فرقاناً من الله بين أوليائه وأعدائه، وأن لكل شيء أنى يبلغه لا يعجل الله بشيء حتى يبلغ أناه ومنتهاه، فاستبشروا ببشرى ما بشرتم، وطوبى لذي قلب سليم أطاع من يهديه، وتجنب ما يرديه، ودخل مدخل الكرامة، فغنم السلامة، وحذر قارعة قبل حلولها ترج الأرض رجاً، شرقاً وغرباً، وأعلاها وأسفلها، ليس بمنجاة إلا من نجاه الله، للواقعة زئير الرئبال، يفتك بنساء كالرجال، ورجال كالجبال، ودور رفعت للشيطان رايات لها ومض النجوم، تحرق وتغرق البلاد، وبلاد تعوم يا ويلها ثم يا ويلها عند دوران الفلك لهذا اليوم، ألم تقرؤوا قول الله عز وجل: { فاستكبروا في الأرض وما كانوا سابقين فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } [سورة العنكبوت، 39-40] و اقرؤوا إن شئتم:{أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون} [ سورة الأعراف، 94-98])).

الدرجة : هذا ليس بحديث

________________________________________
133 - حديث: ((يوم أسري بي علمني ربي ثلاثة علوم: علم أمرني بتبليغه، وعلم خيرني فيه، وعلم أمرني بكتمانه)).

الدرجة : ليس له أصل

________________________________________
134 - حديث: ((اتق شر من أحسنت إليه)).

الدرجة : ليس بحديث

________________________________________
135 - حديث: ((اتقوا الله في قلوب العذارى فإنها مربوطة بدباري)) أو ((رفقا في قلوب العذارى إنها مربوطة بدباري)).

الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث. وإنما هناك بيت شعر لأحمد شوقي يقول فيه: فاتقوا الله في قلوب العذارى * فالعذارى قلوبهن هواء
136 - حديث: ((إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن يقول: من أبكى هذا اليتيم الذي واريت والديه تحت الثرى؟ من أسكته فله الجنة)).

الدرجة : مكذوب

________________________________________
137 - حديث: ((أمرت أن أحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر)).

الدرجة : ليس بحديث

________________________________________
138 - حديث: ((أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو يشكو إليه عقوق ولده، فقال: يا رسول الله كان ضعيفاً وكنت قوياً, وكان فقيراً وكنت غنياً, فقدمت له كل ما يقدم الأب الحاني للابن المحتاج, ولما أصبحت ضعيفاً وهو قوي, وكان غنياً وأنا محتاج, بخل علي بماله, وقصر عني بمعروفه, ثم التفت إلى ابنه منشداً: غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً تعل بما أدني إليك وتنهل إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت لشكواك إلا ساهراً أتململ كأني أنا المطروق دونك بالذي طرقت به دوني وعيني تهمل فلما بلغت السن والغاية التي إليها مدي ما كنت منك أؤمل جعلت جزائي منك جبها وغلظة كأنك أنت المنعم المتفضل فليتك إذ لم ترع حق أبوتي فعلت كما الجار المجاور يفعل فأوليتني حق الجوار ولم تكن علي بمال دون مالك تبخل فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى, ثم قال للولد: أنت ومالك لأبيك)).

الدرجة : القصة لا تصح، أما قوله صلى الله عليه وسلم: (أنت ومالك لأبيك) فصحيح

________________________________________
139 - حديث: ((أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب)).

الدرجة : ليس بحديث

________________________________________
140 - حديث: ((أوصاني ربي بتسع: أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية، والعدل في الرضا والغضب، والقصد في الفقر والغنى، وأن أعفو عمّن ظلمني، وأُعطي مَن حرمني، وأصل مَن قطعني، وأن يكون صمتي فكراً، ونطقي ذكراً، ونظري عبراً)).

الدرجة : لا يصح

________________________________________
141 - حديث: ((سفهاء مكة سكان الجنة)) أو ((سفهاء مكة حشو الجنة)).

الدرجة : لا أصل له

________________________________________
142 - حديث: ((عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيـي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار)). وحديث: ((النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر)). وحديث: ((النظر إلى الوجه الجميل عبادة)). وحديث: ((من أتاه الله وجهاً حسناً, وجعله في موضع غير شائن له, فهو من صفوة الله في خلقه)). وحديث: ((التمسوا الخير عند حسان الوجوه)).

الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف

________________________________________
143 - حديث: ((قال جبريل عليه السلام: يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه، واشتاقت له الجنة، واستغفر له الملكان، وفتحت له أبواب الجنة، ونادته الملائكة: يا ولي الله، ادخل من أي باب شئت: اللهم إني أسالك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس)).

الدرجة : موضوع

________________________________________
144 - حديث: ((كنّوا أولادكم قبل أن يكنّوا)).

الدرجة : ليس بحديث

________________________________________
145 - حديث: ((من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات)). و حديث: ((من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة)). و حديث: ((إن لكل شيء قلباً، وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)). و حديث: ((إنّ في القرآنِ لسورة تشفع لقارئها، ويُغفر لمستمعها، ألا وهي سورة يس، تدعى في التوراة المُعِمّة. قيل يا رسول الله وما المُعِمّة؟ قال: تعم صاحبها بخير الدنيا، وتدفع عنه أهاويل الآخرة، وتدعى الدّافِعة والقاضية. قيل يا رسول الله كيف ذلك؟ قال: تدفع عن صاحبها كل سوء، وتقضى له كل حاجة، ومن قرأها عدلت له عشرين حجة، ومن سمعها كانت له كألف دينار تصدق بها في سبيل الله، ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف دواء، وألف نور، وألف يقين، وألف رحمة، وألف رأفة، وألف هدى، ونزع عنه كل داء وغل)). وحديث: ((القرآن أفضل من كل شيء دون الله، وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه، فمن وقَّرَ القرآن فقد وقَّرَ الله، ومن لم يوقّر القرآن لم يوقّر الله، وحرمة القرآن عند الله كحرمة الوالد على ولده، القرآن شافع مشفّع، وماحل مصدّق، فمن شَفَع له القرآن شفعّ، ومن مَحَل به القرآن صٌدّق. ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وحملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله، الملبسون نور الله، المعلمون كلام الله, من والاهم فقد والى الله، ومن عاداهم فقد عادى الله، يقول الله: يا حملة كتاب الله استجيبوا لله بتوقير كتابه يزدكم حبًّا، ويحببكم إلى خلقه. يدفع عن مستمع القرآن سوء الدنيا، ويدفع عن تالي القرآن بلوى الآخرة، ولمستمع آية من كتاب الله خير له من صبير ذهبًا، ولتالى آية من كتاب الله خير له مما تحت أديم السماء، وإن في القرآن لسورة تدعى العظيمة عند الله، يدعى صاحبها الشريف عند الله، يشفع صاحبها يوم القيامة في أكثر من ربيعة ومضر وهى سورة يس)).

الدرجة : لا يصح في فضل سورة يس حديث

________________________________________
146 - حديث: ((من رأيتموه يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)).

الدرجة : لا يصح

________________________________________
147 - حديث: ((من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما يس غفر له بعدد كل آية أو حرف)).

الدرجة : لا يصح

________________________________________
148 - حديث: ((من صلى علي فى يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنه)).

الدرجة : لا يصح

________________________________________
149 - حديث: ((من قرأ آية الكرسي عقيب كلّ فريضة تولّى الله جلّ جلاله قبض روحه، وكان كمن جاهد مع الأنبياء حتى استشهد)).

الدرجة : موضوع

________________________________________
150 - حديث: ((من قرأ آية الكرسي مرّة محي اسمه من ديوان الأشقياء، ومن قرأها ثلاث مرّات استغفرت له الملائكة، ومن قرأها أربع مرّات شفع له الأنبياء، ومن قرأها خمس مرّات كتب الله اسمه في ديوان الأبرار، واستغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان، ومن قرأها سبع مرّات أغلقت عنه أبواب النيران، ومن قرأها ثماني مرّات فتحت له أبواب الجنان، ومن قرأها تسع مرّات كفي همّ الدنيا والآخرة، ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة ومن نظر الله إليه بالرحمة فلا يعذبه)).

الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث، وهو موجود في كتب الرافضة


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير على طه
 
 
منير على طه


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس   أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011, 1:20 pm

اخوتي الكرام أخى العزيز زكى عبدالكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أنبه إلى أن التحدث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وتحويل ما يرد من أقوال عنه بإعتبارها أحاديث له فيه كثير من الخطر وذلك خشية أن يكون الحديث مكذوبا او ضعيف بما يوقعنا في اثم التحدث عنه بما لم يقله صلى الله عليه وسلم ن ولذا فإنني أنصح أخوتي أن من يأتيه نص على أنه حديث إما أن يتعامل معه بالبحث والتأكد منه في أحد المواقع المعتبرة لكشف صحة الحديث وعلى رأسها موقع ( الدرر السنية ) بالرابط التابع له ( الموسوعة الحديثية ) والذي فيه آداة بحث هامة تجدونها أدناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فنقوم بإدخال كلمة أو كلمتين من النص للتأكد من صحته وهل هو حديث صحيح أو حسن أو موضوع أو ضعيف أو .. أو .. إلخ ، وفي حال لم يكن لدينا وقت للبحث والتمحيص فالأولى أن نأخذ النص على ظاهره بما فيه من حكمة أو عبر أو غير ذلك دون أن نحوله للأخرين على أنه حديث ، تفاديا لأن نكون قد كذبنا على حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد جاء التحذير عن ذلك بعدة أحاديث ورويات متعددة منها " اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، ومن قال في القرآن برأيه ، فليتبوأ مقعده من النار" وقد جاء في الأخبار أن الكثير من الصحابة يكون أحدهم حضر مجلس رسول صلى الله عليه وسلم وسمع منه نص الحديث بأذنيه وحفظه عن ظهر قلب ولكنه عندما يأتى للتحدث عنه يقول ( أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، أو ما معناه ، أو نحو ذا .. ) وغير ذلك من العبارات التي يضع لنفسه الاحتياط أن يكون قد كذب في رواية حديث ، ولعلني في هذا السياق أورد لكم نص ورد في موقع الدرر السنية رغما عما فيه من المنطق المعاش اليوم وللأسف الشديد إلا أنه تبين أنه حديث ضعيف لايعتد به والمتأمل فيه جيدا يجد حقيقة أن فيه تعميما مخل لايمكن لكل أفراد الأمة المسلمة التي تذهب للحج أن لايكون فيهم أناس صادقين مخبتين متذللين إلى الله ، ونصه:

يأتي على الناس زمان يحج أغنياء أمتي للنزهة ، و أوساطهم للتجارة و قراؤهم للرياء و السمعة ، و فقراؤهم للمسألة

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1093
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
وأختم بالدعاء أن يوفقنا الله جميعا لإعزاز أحاديث حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بمتونها وأسانيدها الصحيحة ، وأن يغفر الله لنا ولكم جميعا ويوفقنا لنشر الوعي بهذه المسأله الخطيرة وأن لايجعلنا نتبوأ إلا مقاعد في الجنة بإذن الله تعالى.

تحياتى ودمتم سالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://madmax4life.spaces.live.com/
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 44

أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: حاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس   أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011, 8:17 am

السلام عليكم اخي منير علي طه
جزاك الله الف خير علي الاهتمام بأمر الدين الحنيف
والله انحنا كلنا محتاجين نعرف ديننا بالطريقه الصحيحة وعلي نهج المصطفي صلي الله عليه وعلي آله صحبه وسلم
وهذه المعرفة تتم بما ينقله لنا العلماء الاجلاء الموثوق بهم في علمهم واجتهادهم في ان تعم الفائدة لكل مسلم

اللهمّ اجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضارعبدالكريم العمده
 
 
avatar


عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس   أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس I_icon_minitimeالإثنين 23 مايو 2011, 10:35 am

الله يبارك فيك يا ابن عمى لكن كيفن نفرق ونعلم الصحيح من الغلط
تسلم وحنتابع معاك حتى نستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 44

أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس   أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له  أو ليس بحديث  أو لا سند له) الجزء السادس I_icon_minitimeالأربعاء 25 مايو 2011, 9:30 am

جزاك الله الف خير علي الاهتمام للمعرفة
بالنسبة لمعرفة الحديث صحيح ام غير صحيح
ورد سؤال في موقع الاسم سؤال وجواب يقول
ما هي ضوابط الحكم على الحديث بالصحة أو الضعف ؟




الجواب :
الحمد لله
الحكم على الحديث بالصحة أو بالضعف يأتي بعد دراسة شاقة تمر في مرحلتين
إجماليتين :
المرحلة الأولى : البحث عن مواضع ورود الحديث في كتب السنة المسندة جميعها قدر
الإمكان ، وجمع الأسانيد التي ورد بها ، وتمييز أماكن التقاء هذه الطرق وأماكن
افتراقها ، ثم تحديد السند الذي دار عليه الحديث وتمييزه للانتقال إلى المرحلة
الثانية من الدراسة .
المرحلة الثانية : دراسة إسناد الحديث ، أو أسانيده المتنوعة ، دراسة مفصلة
لجميع الجوانب التي تؤثر في الحكم على الحديث ، وذلك من خلال :
1- البحث في درجة عدالة الرواة ومدى تدينهم وصدقهم .
2- البحث في درجة حفظ رواة الإسناد ومدى ضبطهم لأحاديثهم .
3-البحث في اتصال الإسناد : بمعنى أن كل راو فيه أخذ عن شيخه الذي حدثه ، وأنه
ليس ثمة انقطاع أو تدليس أو إرسال .
4-البحث في توافق إسناد الحديث ومتنه مع الأحاديث الأخرى ، والسلامة من
المعارضة أو المناقضة ، وهذا مهم جدا أيضا .
5- التأكد من خلو الحديث من العلل الخفية التي لا يميزها إلا العلماء الأفذاذ .
فإذا تمت دراسة الحديث عبر هاتين المرحلتين أمكن الحكم عليه بالصحة أو بالضعف ،
وهذا – كما ترى – عمل شاق مضن ، يتطلب الكثير من الوقت والجهد والخبرة التامة
بعلوم الحديث ومناهج المحدثين ، ولا يمكن شرح تفاصيله في جواب مختصر ينشر عبر
الموقع ، بل هو علم كامل يدرسه الطلبة في الكليات والجامعات ويتخصصون فيه .
وقد سبق في الموقع الكثير من الأجوبة التي تشرح شروط الحكم بالتصحيح أو
بالتضعيف ، وهي : ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
، ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
، ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
ولكننا هنا نذكر بعض الضوابط التي تساعد المسلم – الذي لم يتخصص في دراسة علوم
الشريعة – في الاطلاع على حكم الحديث وتمييز كونه صحيحا أو ضعيفا :
1- إذا كان الحديث من رواية الإمام البخاري في صحيحه بإسناده فهو حديث صحيح .
2- إذا كان الحديث من رواية الإمام مسلم في صحيحه فهو حديث صحيح .
3- إذا كان الحديث من رواية الإمام مالك في الموطأ بإسناده المتصل فهو حديث
صحيح.
4- إذا حكم الإمام أحمد ، أو أبو حاتم ، أو أبو زرعة ، أو البخاري ، أو مسلم ،
أو أبو داود ، أو الدارقطني على حديث ما بالصحة أو بالضعف ، ولم يخالفه أمثاله
من الأئمة ، فهو كما قالوا .
5-إذا بحثت عن الحديث في كتب أهل العلم ، أو في موقع " الدرر السنية "، وكان
بحثك دقيقا ، ووجدت أحكام العلماء متفقة على تصحيح الحديث ، أو على تضعيفه :
فهو كما قالوا ، إذ لا تجتمع أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة .
6-إذا وجدت متن الحديث يتكلم عن واحد من الأمور التي نص العلماء على أنه لم يصح
فيها حديث : ففي ذلك دلالة على ضعف الحديث وعدم صحته . ويمكن معرفة الأبواب
التي لم يصح فيها حديث من كتب عدة ، منها : " المنار المنيف " لابن قيم الجوزية
، و " التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث " للشيخ بكر أبو زيد .
7- كل حديث تنفرد بإخراجه الكتب التالية ، ولا يرويها أصحاب السنن والمسانيد
المشهورة فهو حديث ضعيف ، وهذه الكتب هي : الضعفاء الكبير للعقيلي ، الكامل في
الضعفاء لابن عدي ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، تاريخ دمشق لابن عساكر ،
نوادر الأصول للحكيم الترمذي ، مسند الفردوس للديلمي . ويمكنك معرفة هل انفرد
بإخراج الحديث واحد من هؤلاء عن طريق كتاب " الجامع الكبير " للسيوطي رحمه الله
. بل إن كثيرا من الأحاديث التي ينفرد بها ابن ماجه عن باقي أصحاب الكتب الستة
، أو ينفرد بها الطبراني أو أبو نعيم أو ابن حبان أو الحاكم أو الدارقطني أو
البيهقي ونحوهم هي أحاديث ضعيفة ، وإن كان فيها الكثير أيضا من الأحاديث
الصحيحة التي انفردوا بإخراجها .
هذه بعض الضوابط العامة ، والتي يمكن أن يستعان بها في تمييز الحديث الصحيح من
الضعيف ، ولا يفوتنا التنبيه إلى وجود بعض الاستثناءات من هذه الضوابط ، ولكنها
لا تؤثر في مجموعها.
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له) الجزء السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له)الجزء الرابع
» أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له)الجزء الخامس
» أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له)الجزء الثالث
» أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له)الجزء الثاني
» أحاديث منشرة في النت وهي ما بين (ضعيف أو موضوع أو لااصل له أو ليس بحديث أو لا سند له)الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: