131 - حديث: ((يقول الله عز وجل: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع إلي يديه يقول: يا رب،يا رب فأردهما، فتقول الملائكة إلي هنا: إنه ليس أهلا لتغفر له، فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة، أشهدكم أني قد غفرت لعبدي)).
الدرجة : لا يصح
________________________________________
132 - حديث: ((يهبط من السماء على بلاد الإمريك في الحائط الغربي من الأرض كويكب العذاب، عندما تكتفي المرأة بالمرأة، والرجل بالرجل، ويرضى الحاكم هناك بالدم البريء يسيل في قدس الله، ويحمل أكداس الذهب لمن عليه اللهُ غضِب، ويملأ مائدة اليهود بالطير الدسم كأنه البخت العظيمة، وبالبيض المكنوز سماً وناراً، فيرسل الله عذاب الرجفة على بلاد الإمريك، وتمطر السماء ويلاً لهم، وتشب نار بالحطب الجزل غربي الأرض، فيرون معهن موتات, وحصد نبات، وآيات بينات، فأبشروا بنصر من الله عاجل، وفتح فتوح إمام عادل، يقر الله به أعينكم، ويذهب بحزنكم، ويكون فرقاناً من الله بين أوليائه وأعدائه، وأن لكل شيء أنى يبلغه لا يعجل الله بشيء حتى يبلغ أناه ومنتهاه، فاستبشروا ببشرى ما بشرتم، وطوبى لذي قلب سليم أطاع من يهديه، وتجنب ما يرديه، ودخل مدخل الكرامة، فغنم السلامة، وحذر قارعة قبل حلولها ترج الأرض رجاً، شرقاً وغرباً، وأعلاها وأسفلها، ليس بمنجاة إلا من نجاه الله، للواقعة زئير الرئبال، يفتك بنساء كالرجال، ورجال كالجبال، ودور رفعت للشيطان رايات لها ومض النجوم، تحرق وتغرق البلاد، وبلاد تعوم يا ويلها ثم يا ويلها عند دوران الفلك لهذا اليوم، ألم تقرؤوا قول الله عز وجل: { فاستكبروا في الأرض وما كانوا سابقين فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } [سورة العنكبوت، 39-40] و اقرؤوا إن شئتم:{أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون} [ سورة الأعراف، 94-98])).
الدرجة : هذا ليس بحديث
________________________________________
133 - حديث: ((يوم أسري بي علمني ربي ثلاثة علوم: علم أمرني بتبليغه، وعلم خيرني فيه، وعلم أمرني بكتمانه)).
الدرجة : ليس له أصل
________________________________________
134 - حديث: ((اتق شر من أحسنت إليه)).
الدرجة : ليس بحديث
________________________________________
135 - حديث: ((اتقوا الله في قلوب العذارى فإنها مربوطة بدباري)) أو ((رفقا في قلوب العذارى إنها مربوطة بدباري)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث. وإنما هناك بيت شعر لأحمد شوقي يقول فيه: فاتقوا الله في قلوب العذارى * فالعذارى قلوبهن هواء
136 - حديث: ((إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن يقول: من أبكى هذا اليتيم الذي واريت والديه تحت الثرى؟ من أسكته فله الجنة)).
الدرجة : مكذوب
________________________________________
137 - حديث: ((أمرت أن أحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر)).
الدرجة : ليس بحديث
________________________________________
138 - حديث: ((أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو يشكو إليه عقوق ولده، فقال: يا رسول الله كان ضعيفاً وكنت قوياً, وكان فقيراً وكنت غنياً, فقدمت له كل ما يقدم الأب الحاني للابن المحتاج, ولما أصبحت ضعيفاً وهو قوي, وكان غنياً وأنا محتاج, بخل علي بماله, وقصر عني بمعروفه, ثم التفت إلى ابنه منشداً: غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً تعل بما أدني إليك وتنهل إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت لشكواك إلا ساهراً أتململ كأني أنا المطروق دونك بالذي طرقت به دوني وعيني تهمل فلما بلغت السن والغاية التي إليها مدي ما كنت منك أؤمل جعلت جزائي منك جبها وغلظة كأنك أنت المنعم المتفضل فليتك إذ لم ترع حق أبوتي فعلت كما الجار المجاور يفعل فأوليتني حق الجوار ولم تكن علي بمال دون مالك تبخل فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى, ثم قال للولد: أنت ومالك لأبيك)).
الدرجة : القصة لا تصح، أما قوله صلى الله عليه وسلم: (أنت ومالك لأبيك) فصحيح
________________________________________
139 - حديث: ((أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب)).
الدرجة : ليس بحديث
________________________________________
140 - حديث: ((أوصاني ربي بتسع: أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية، والعدل في الرضا والغضب، والقصد في الفقر والغنى، وأن أعفو عمّن ظلمني، وأُعطي مَن حرمني، وأصل مَن قطعني، وأن يكون صمتي فكراً، ونطقي ذكراً، ونظري عبراً)).
الدرجة : لا يصح
________________________________________
141 - حديث: ((سفهاء مكة سكان الجنة)) أو ((سفهاء مكة حشو الجنة)).
الدرجة : لا أصل له
________________________________________
142 - حديث: ((عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيـي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار)). وحديث: ((النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر)). وحديث: ((النظر إلى الوجه الجميل عبادة)). وحديث: ((من أتاه الله وجهاً حسناً, وجعله في موضع غير شائن له, فهو من صفوة الله في خلقه)). وحديث: ((التمسوا الخير عند حسان الوجوه)).
الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
________________________________________
143 - حديث: ((قال جبريل عليه السلام: يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه، واشتاقت له الجنة، واستغفر له الملكان، وفتحت له أبواب الجنة، ونادته الملائكة: يا ولي الله، ادخل من أي باب شئت: اللهم إني أسالك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس)).
الدرجة : موضوع
________________________________________
144 - حديث: ((كنّوا أولادكم قبل أن يكنّوا)).
الدرجة : ليس بحديث
________________________________________
145 - حديث: ((من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات)). و حديث: ((من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة)). و حديث: ((إن لكل شيء قلباً، وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)). و حديث: ((إنّ في القرآنِ لسورة تشفع لقارئها، ويُغفر لمستمعها، ألا وهي سورة يس، تدعى في التوراة المُعِمّة. قيل يا رسول الله وما المُعِمّة؟ قال: تعم صاحبها بخير الدنيا، وتدفع عنه أهاويل الآخرة، وتدعى الدّافِعة والقاضية. قيل يا رسول الله كيف ذلك؟ قال: تدفع عن صاحبها كل سوء، وتقضى له كل حاجة، ومن قرأها عدلت له عشرين حجة، ومن سمعها كانت له كألف دينار تصدق بها في سبيل الله، ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف دواء، وألف نور، وألف يقين، وألف رحمة، وألف رأفة، وألف هدى، ونزع عنه كل داء وغل)). وحديث: ((القرآن أفضل من كل شيء دون الله، وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه، فمن وقَّرَ القرآن فقد وقَّرَ الله، ومن لم يوقّر القرآن لم يوقّر الله، وحرمة القرآن عند الله كحرمة الوالد على ولده، القرآن شافع مشفّع، وماحل مصدّق، فمن شَفَع له القرآن شفعّ، ومن مَحَل به القرآن صٌدّق. ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وحملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله، الملبسون نور الله، المعلمون كلام الله, من والاهم فقد والى الله، ومن عاداهم فقد عادى الله، يقول الله: يا حملة كتاب الله استجيبوا لله بتوقير كتابه يزدكم حبًّا، ويحببكم إلى خلقه. يدفع عن مستمع القرآن سوء الدنيا، ويدفع عن تالي القرآن بلوى الآخرة، ولمستمع آية من كتاب الله خير له من صبير ذهبًا، ولتالى آية من كتاب الله خير له مما تحت أديم السماء، وإن في القرآن لسورة تدعى العظيمة عند الله، يدعى صاحبها الشريف عند الله، يشفع صاحبها يوم القيامة في أكثر من ربيعة ومضر وهى سورة يس)).
الدرجة : لا يصح في فضل سورة يس حديث
________________________________________
146 - حديث: ((من رأيتموه يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)).
الدرجة : لا يصح
________________________________________
147 - حديث: ((من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما يس غفر له بعدد كل آية أو حرف)).
الدرجة : لا يصح
________________________________________
148 - حديث: ((من صلى علي فى يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنه)).
الدرجة : لا يصح
________________________________________
149 - حديث: ((من قرأ آية الكرسي عقيب كلّ فريضة تولّى الله جلّ جلاله قبض روحه، وكان كمن جاهد مع الأنبياء حتى استشهد)).
الدرجة : موضوع
________________________________________
150 - حديث: ((من قرأ آية الكرسي مرّة محي اسمه من ديوان الأشقياء، ومن قرأها ثلاث مرّات استغفرت له الملائكة، ومن قرأها أربع مرّات شفع له الأنبياء، ومن قرأها خمس مرّات كتب الله اسمه في ديوان الأبرار، واستغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شرّ الشيطان، ومن قرأها سبع مرّات أغلقت عنه أبواب النيران، ومن قرأها ثماني مرّات فتحت له أبواب الجنان، ومن قرأها تسع مرّات كفي همّ الدنيا والآخرة، ومن قرأها عشر مرّات، نظر الله إليه بالرحمة ومن نظر الله إليه بالرحمة فلا يعذبه)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث، وهو موجود في كتب الرافضة