شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
المصافحة بين الدين والعادة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
المصافحة بين الدين والعادة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 المصافحة بين الدين والعادة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
 
 
mahmoud


الموقع : Qatar
عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 42

المصافحة بين الدين والعادة Empty
مُساهمةموضوع: المصافحة بين الدين والعادة   المصافحة بين الدين والعادة I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يناير 2011, 8:05 pm

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه .
اما بعد
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا
يعرف دائما ان في أي شئ يستهل به المرء سواء كان برنامج عام او حلقة خاصة او مرّ على ملة من الناس أو دخل على أهل بيت بعد الاستئذان – أن يحي بتحية الاسلام الخالدة ألا وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ولكن توجد نوعيه في مجتمعنا تجهل معنى هذا السلام او (التحية) ولاتدري عظمة هذا السنة التي سنّها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فالسلام لابد ان ترده لمن سلم عليك سلاما كاملا ، إلا علي الكفار واليهود والنصارى لقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه الى أضْيَقِه) وقال صلى الله عليه وسلم (اذا سلم عليكم اهل الكتاب فقولوا ، وعليكم.) واهل الكتاب هم اليهود والنصارى وحكم بقية الكفار حكم اليهود والنصارى في هذا الأمر ، لعدم الدليل على الفرق فيما نعلم.
فلا يبدأ الكافر بالسلام مطلقاً ، ومتى بدأ بالسلام وجب الرد عليه بقولنا – وعليكم – إمتثالا لأمر الرسول (ص) ولا مانع من أن يقال له بعد ذلك - كيف حالك ، وكيف أولادك ، كما اجاز ذلك بعض أهل العلم ومنهم شيخ الاسلام ابن تيمية (رحمه الله) ولا سيما اذا اقتضت المصلحة الاسلامية ذلك – كترغيبة في الاسلام ولإيناسه بذلك ليقبل الدعوة ، ويصغي لها لقول الله عز وجل ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن) "النحل 125" – وقوله سبحانه ( ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي أحسن الا الذين ظلموا منهم) " العنكبوت 46"
الفتوى للشيخ ابن باز – فتاوي إسلامية (1/118)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا يجوز ان يسلم الانسان على المسلم بقوله ( السلام على من اتبع الهدى) لان هذه الصيغة انما قالها الرسول (ص) حين كتب الى غير المسلمين ، واخوك المسلم قل له " السلام عليكم " أما ان تقول ( السلام على من اتبع الهدى) فمقتضى هذا أن اخاك ليس ممن اتبع الهدى ، وان كانوا مسلمين ونصارى فانه يسلم عليهم بالسلام المعتاد ( السلام عليكم) يقصد بذلك المسلمين".
فتوى الشيخ بن عثيمين مجموع فتاوي ورسائل (3/35)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولكن تجد بعض الناس اذا تشاجروا او تناقشا نقاشا حادّاً ، وجاء واحد منهم وقال له السلام عليكم – صاحبنا داك الشيطان يغشوا ويوسوس ليه وهو يقول ( أمشي والله ما أسلم عليه تاني ، دة واحد حيوان ساي هو قايلني انا فاضي ليه) دة كدة يكون دخل في قطيعة - وتاني واحد يقول ( والله انا اذا لقيتوا في الشارع ما أسلم عليه – عليك الله دقيقة ياخ راسنا دة نحن صارفين فيه قروش) وواحد متخلف تاني يقول ( يا زول اقول ليك حاجة – الله بيني وبينك – وما يسلم بعد ده ، طيب هنا المولى عز وجل وين؟؟؟ وانت ما سلمت عليه) وكأنهم يعذِّرون بأقوالهم هذه أن السلام ذلّة. بالله يا جماعة الكلام دة ما عيب... والله دة أخير منو الناس السبقوه. وتاني واحد يقول ( يا زول أسمع هنا ، انا بيني وبينك السلام بس) ده احسن من الناس ديل كلهم - ليــــــــــــــــــــــــه؟؟؟ ( يعني احسن زول في الناس الكعبين ديل) لان الحاجة دي حصلت معاي انا شخصيا.
في مرة من ذات المرات كان لي صديق فحصل اختلاف في موضوع بيننا وكل واحد ذهب لحاله ، وبقي بيننا السلام فقط. وفي البداية كان السلام من بعيد لي بعيد ، وبعد شوية بقى مرة مرة السلام بالمصافحة وبعد فترة وجيذة السلام تغلّب عليّ وعلى صديقي وبقى الحال عـــــــــــااااااااااااادي بيننا ورجعنا من أول وجديد أصحاب ،،،!!
وما بقول ليكم نحن ما ارتكبنا خطيئة ، بل ارتكبناها !!

والله يا اخواني الاسلام دة جاء للناس رحمة من رب العالمين لانوا فيه المحنة وفيه العدل وفيه المحبة والتآلف بين القلوب ، والنبي (ص) بعث رسولنا الكريم لكي يكون شافع لأمته الاسلامية ورحمة للبشر وخاتم النبين والرسل لمن إستنّ بسنتهِ .

اللهم اجمع شمل المسلمين بكلمة لا اله الا الله ، واجعل بينهم السلام والخير والطمأنينة واجعل السِلم في بلاد المسلمين وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين وسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud
 
 
mahmoud


الموقع : Qatar
عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 42

المصافحة بين الدين والعادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصافحة بين الدين والعادة   المصافحة بين الدين والعادة I_icon_minitimeالإثنين 04 أبريل 2011, 12:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتقبلووووووووووووا مروووووووووووووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

المصافحة بين الدين والعادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصافحة بين الدين والعادة   المصافحة بين الدين والعادة I_icon_minitimeالإثنين 04 أبريل 2011, 8:06 pm

المصافحة بين الشباب والبنات.. وتنامي ظاهرة الامتناع تحقيقات
شارك


تعتبر المصافحة بين الشاب والفتاة أمرا عاديا ومرحبا به خاصة في زمالة الدراسة أو العمل حيث تكون تحية الصباح مصحوبة بمصافحة الايادي كتعبير عن المودة بحسب ما قال البعض، فيما يرى آخرون أن مصافحة الشاب للفتاة أو العكس أمر لا يجوز بسبب "تحريمه"، مشيرين في الوقت ذاته أنهم حتى ولو قاموا بالمصافحة فإن هناك شعورا بالذنب يختلجهم من الداخل.



وانتشرت مؤخرا في المجتمع عادة الامتناع عن المصافحة بين النساء والرجال وخاصة في مجتمع الشباب، حيث تتعرض العديد من الفتيات في الجامعة أو العمل الى مواقف محرجة باقدامهن على مد اليد للمصافحة ليفاجأوا بامتناع الطرف الآخر عن ذلك أو العكس.


وأصبح الشباب والفتيات "يحسبون ألف حساب" قبل مد اليد للمصافحة لأن ذلك قد يضعه (ها) في موقف حرج في بعض الحالات.


ولا يقتصرانتشار هذه الظاهرة على المجتمعات المحافظة بل تعدتها الى المؤسسات المدنية والشركات والجامعات.


المصافحة عرف اجتماعي.. ودليل مودة


شريحة واسعة من الطلاب الذين التقيناهم يعتبر موضوع المصافحة بين الشاب والفتاة أمرا عاديا وروتينيا وخاصة في زمالة الدراسة أو العمل حيث تكون تحية الصباح مصحوبة بمصافحة الايادي كتعبير عن المودة وقوة الصداقة.


وباسل هو أحد الطلاب في قسم الصحافة الذي لا يرى مانعا من المصافحة حيث قال لسيريانيوز "ألتقي يوميا مع رفاقي ورفيقاتي في الجامعة ونصافح بعضنا بشكل اعتيادي حيث تكون المصافحة دليل مودة وصداقة قوية فيما بيننا".


كذلك يرى أمير طالب الطب أن "مصافحة الشاب للفتاة أو العكس بات أمرا عاديا وهو منتشر بين الناس كعرف اجتماعي حيث تكون المصافحة متممة للسلام ودليل المودة والاحترام" مشيرا في الوقت ذاته الى أنه "يصافح أغلب زملائه وزميلاته أثناء لقياهن في كل يوم".


نصافح.. ولكن


طبعا كان هناك آراء أخرى حول هذاالموضوع فعدد من الطلاب الذين التقيناهم قال بانه يقوم بالمصافحة ولكن مع "شعور بالذنب" أثناء قيامهم بذلك، فيما قال آخرون بأنهم لايصافحون مطلقا.


قال "محمود" لسيريانيوز "بحكم زمالة الدراسة وتنوع الاطياف الموجود ضمن الجامعة فانني أقوم بالمصافحة مع رفيقاتي بالجامعة في حال قامو بمد ايديهن ولكن ينتابني شعور بالندم على ذلك لأنني سمعت بأن الموضوع محرم، حيث لا يجوز أن تلمس يد الرجل يد المرأة".


أما "عبد السلام" طالب الادب العربي سنة ثالثة فيرى أن "السلام يختلف عن المصافحة فأنا أسلم يوميا على كل زملائي في الجامعة وخاصة بعد ثلاث سنوات من الدراسة معا حيث أصبحنا مثل الاخوة وهمومنا الدراسية واحدة، لكن ذلك لا يعني أن أقوم بمصافحة زميلاتي لعلمي المسبق أن هذا الموضوع محرم شرعا بدليل الآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة" مشيرا في الوقت ذاته انه "حتى ولو أقدم على مصافحة إحداهن فإن شعورا بالذنب يتملكه من الداخل لاقترافه أمرا محرما".


ولكن بشرى طالبة الصحافة سنة رابعة لا تتفق تماما مع وجهة النظر هذه وتقول بأن "المصافحة أمر عفوي ولاداعي للخوض في تفاصيل أخرى لأننا إذا بدأنا التفكير بجزئيات الامور فإن أشياء أخرى كثيرة سنمتنع عنها دون مبرر" مشيرة في الوقت ذاته أنها "تصافح زملاءها في الجامعة أو العمل دون أي مانع لأن الامر بسيط جدا ولا يستحق التفكير".


المصافحة وزمالة العمل


وفي زمالة العمل يرى "طارق مناديلي" أن المصافحة أمر اعتيادي وهو يقوم به بشكل يومي في حال قامت الفتيات بمد ايديهن للمصافحة الا انه لا يقوم بالمبادرة الى ذلك دون ذكر السبب".


وكذلك ترى "لبنى عيسى" ان المصافحة مع زملاء العمل أمر عادي حيث قالت لنا بأنها "تقوم بمصافحة زملاء العمل المقربين دون حرج، ولكنها لا تفعل ذلك مع الاشخاص الذين لا تربطهم بها علاقة سابقة تحسبا لأي موقف محرج قد تتعرض له".


أما جهاد فقال بأنه "يصافح جميع من يلتقيهم سواء اكانو شبانا أم بناتا وقد تعرض في احدى المرات الى حالة امتناع عن المصافحة من قبل احدى الفتيات ولكنه لم يكترث للموضوع، وهو يرحب بالمصافحة لأنها دليل على الحضارة والمودة".


وايضا يوجد من لا يوافق على هذ التوجه في العمل، حيث قال "أحمد" أن "مجتمعنا الشرقي لايحبذ على التصافح بين الشباب والبنات، وأنه لا يصافح الا اذا اضطر لذلك تجنبا لتعريض زميلاته في العمل لموقف محرج، لكنه لا يقوم بالمبادرة الى مد يده للمصافحة ابدا" مشيرا في الوقت ذاته "أن المصافحة محرمة شرعا بدليل الحديث النبوي المعروف لأن يضرب أحدكم بمخيط من حديد خير من يمس امرأة لا تحل له".


وهذا ايضا ما عبر عنه "غياث تفنكجي" طالب الصحافة سنة أولى فيرى أن "المصافحة لا تجوز بين الشاب والفتاة" مشيرا الى انه تعرض لأكثر من موقف مصافحة لكنه كان يقوم بتخليص نفسه من الموضوع بحجة أنه متوضئ أو أي شيء آخر".

منقول
تقبل مروري




من فوائد القراءة فتق اللسان، وتنمية العقل، وصفاء الخاطر،

وإزالة الهم ،  والاستفادة من التجارب، واكتساب الفضائل.

المصافحة بين الدين والعادة 009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
نضارعبدالكريم العمده
 
 
avatar


عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

المصافحة بين الدين والعادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصافحة بين الدين والعادة   المصافحة بين الدين والعادة I_icon_minitimeالثلاثاء 05 أبريل 2011, 8:49 am

انتو طيبين خلاص ..الائمة فى مصر اجازوا تقبيل الزميلات هههههههه انتو لسه فى مرحلة اثبات او نفى جواز المصافحة !!!!!!!!!!
الله المستعان ربنا نقى قلوبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud
 
 
mahmoud


الموقع : Qatar
عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 42

المصافحة بين الدين والعادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المصافحة بين الدين والعادة   المصافحة بين الدين والعادة I_icon_minitimeالثلاثاء 03 مايو 2011, 2:23 pm

بسم الله


اولا اشكركم على المرور


ثانيا يا د. نضاااااااااااااااااااار
مصر أجازت تقبيل الزميلات
وانا بقول ليك لا أوافق على هذا البند
لحين اشعار آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخر
لحدي ما نثبت سلام الشاب على الشابة
واضح يا فردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصافحة بين الدين والعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القلب و أحواله
» الصلاة عماد الدين
» معنى التقد فى نظرى -يا اخى عبدالرحمن بصر الدين
» خربشات انثى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: