شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zakiabdulkarim
 
 
zakiabdulkarim


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 41

نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة Empty
مُساهمةموضوع: نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة   نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر 2010, 12:08 pm

الحمد لله

فهذه نصائح نقدمها لمن أنهت دراستها ، فنقول :

1. على كل أخت أنهت دراستها أن تحاسب نفسها عن تلك السنوات التي قضتها في الجامعة أو غيرها ، ماذا كان فيها من معصية ، أو تقصير في حق الله ، وعليها التوبة الصادقة منها ، فإن التوبة هي وظيفة العمر ، فلا يخلو المسلم من معصية أو تقصير في حق الله ، فلابد من التوبة من ذلك ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ) رواه الترمذي (2499) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

وإن كانت الأخت مستقيمة في أثناء دراستها : فلتحمد الله تعالى أن نجاها مما وقع فيه غيرها في المعصية ، وعليها المحافظة على استقامتها ، ودينها ، وأن يكون يومها – دائماً – خيراً من أمْسِها ، وغدها خيراً من يومها .

2. والنصيحة للأخوات أن لا يحرصن على تكملة الدراسة ، ولا البحث عن عمل ، لأنه لا يوجد ـ للأسف ـ في أكثر بلاد المسلمين عمل يليق بالمرأة ويخلو من المحرمات .

وقد يُفتى في نطاق ضيِّق لبعض الأخوات ، وفي بعض التخصصات بتكملة دراستهن ، أو العمل ، وذلك بعد أن يستشرن من يوثق بعلمه ، ودينه ، وذلك لظروف خاصة بهن .

3. على الأخوات الخريجات استثمار الفترة بين التخرج والزواج بالدعوة إلى الله ، فالنساء يحتجن إلى داعيات تحثهن على سلوك طريق الاستقامة ، ونأسف أن نجد الحاجة ماسة لوجود داعيات ، مع قلة من يقوم بهذا الأمر من الأخوات ، وهناك الكثير منهن تكون قادرة على البذل والعطاء لبنات جنسها ، لكننا نرى العجز والكسل عند الكثيرات .

قال تعالى : ( فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأعراف/ 165 .

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

وهكذا سنَّة اللّه في عباده : أن العقوبة إذا نزلت : نجا منها الآمرون بالمعروف ، والناهون عن المنكر .

"تفسير السعدي" (ص 306) .

4. استثمار الوقت في طلب العلم ، وحفظ القرآن ، وذلك قبل مجيء شواغل الزواج ، فبعد الزواج قد تقل فرص طلب العلم ، وحفظ القرآن بسبب الأعمال البيتية ، والقيام بحقوق الزوج ، ورعاية الأولاد .

عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِرَجُلٍ وَهُوَ يَعِظُهُ : ( اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ : شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ ) .

رواه الحاكم ( 4 / 341 ) وصححه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 3355 ) .

5. من رضيت لنفسها من الأخوات الخريجات باللحاق بركب العمل ، والدخول في سوقه : فلتتق الله ربها فيه ، ولتحرص على أن يكون عملها شرعيّاً في ذاته ، وأن تكون بيئته خالية من المحرمات ، كالأغاني ، والاختلاط ، ومن كانت وظيفتها في تدريس البنات : فلتبذل قصارى جهدها في العناية بهن ، والحرص على هدايتهن ، واستقامتهن ؛ فقد كثرت الفتن على المسلمين والمسلمات ، وقد غلبت الكثرة الشجاعة ، فيحتاج المسلم من يقوي عزمه ، ويقف بجانبه ، ويحثه على الطاعة ، وبخاصة الإناث ؛ فإن حملات الفتن عليهن أكثر ، وجانب الوقاية فيهن ضعيف غالباً .

وقد ذكرنا أدلة تحريم الاختلاط في جواب السؤال رقم ( 1200 ) ، وبيَّنا حكم العمل المختلط في جواب السؤال رقم ( 39178 ) ، وتجدون ضوابط عمل المرأة في جواب السؤال رقم : ( 22397 ) .

6. الحرص على الصحبة الصالحة من بنات جنسها ، ومن شأن تلك الصحبة الصالحة أن تعين على طاعة الله ، وتدل على النافع المفيد ، وتثّبت السائر على درب الهداية .

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ الشَّيْطَانَ ذِئْبُ الْإِنْسَانِ كَذِئْبِ الْغَنَمِ ، يَأْخُذُ الشَّاةَ الْقَاصِيَةَ وَالنَّاحِيَةَ ، وَإِيَّاكُمْ وَالشِّعَابَ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ) رواه أحمد (22029) ، وحسَّنه محققو المسند .

القاصية : المنفردة عن القطيع البعيدة عنه .

7. البُعد عن مهيجات الشهوة ، من كتبٍ تُقرأ ، أو صور تُرى ، أو أفلام تُشاهد ، فهذه المرحلة للأخوات لا شك أنها خطيرة ، والانسياق وراء تلك المهيجات لا تُضمن عواقبه ، مع وجود الإثم أصلاً في فعله ، فعلى الأخوات الفضليات الانتباه لهذا ، والاستعانة بالله تعالى على الثبات على الدين ، فالفتن تسلب العقول ، وتحرك الصخور ، ولا ملجأ للمسلم إلا ربه ، ليطلب منه الثبات على الحق ، والانتصار على النفس الأمَّارة بالسوء .

ونسأل الله تعالى أن نكون وفقنا في نصائحنا هذه ، ونسأله أن يوفق أخواتنا للعمل بها .



والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قرشى شيخ ادريس
 
 
قرشى شيخ ادريس


الموقع : الولايات المتحده
عدد المساهمات : 974
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة   نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 3:25 am

انها نصائح غاليه أخى العزيز فى زمن قلت فيه النصائح..والقابض على دينه كالقابض على الجمر.
وهناك كثير من المحرمات أصبحت أمور عاديه يأتى بفعلها الكثيرين ولا ينتبهوا أنها أمور مخالفه للشرع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح شرعيَّة للأخوات خريجات الجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح
» نصائح اب لابنه
» وصايا للمراة
» نصائح العريفي
» نصائح العريفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: