هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة شبكة ومنتديات مراغه :ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: حكاية حادث الإثنين 20 سبتمبر 2010, 10:18 am
الأخوة والأخوان تحيات طيبات شرعت في الأعداد لفكرة برنامج تلفزيوني ارشادي ودرامي للفائدة العامة والخاصة أرجو شاكرا تزويدي بملاحظاتكم حول الفكرة والموضوع
والملامح العامة للبرنامج المقترح هي كما يلي :
حكاية حادث فكرة برنامج اسبوعي
المحـاور الأساسية
اسم البرنامج : حكاية حادث هدف البرنامج : توعية الناس حول مخاطر الحوادث المرورية وأسبابها وكيفية تفاديها. وصف البرنامج : نحكي في كل حلقة حكاية حالة لحادث حركة بمشاركة الحاضرين لوقوع الحادث من ضحايا ومتهمين وشهود وأسرهم ومعارفهم.. حيث يحكي الضيف قصة الحادث من قبل وقوعه ولحظة وقوعه وبعدها مع عرض تصوير للموقع والمركبات المشاركة وتحديد الأسباب المباشرة وغير المباشرة. مع استضافة مختصين : رجال مرور وتأمين ومحققين ومهندسي طرق ومهندسي سيارات وفنيين. تصوير نتائج الحادث : الوفاة –الإعاقة –المقابر-المستشفيات- حالة السيارات من قبل ومن بعد – أهل اصدقاء المتأثرين بالحادث- تمثيل جزء من الحادث عوامل الجذب في البرنامج : درامي-تراجيدي-ارشادي مراعاة التقديم المميز ورصد ردود الأفعال من الحاضرين والمشاهدين والتواصل معهم لمزيد من الحلقات والعظات.
الرعاية والإعلان : - شرطة المرور شركات التأمين شركات السيارات شركات قطع الغيار والصيانة المستشفيات
خطوات التنفيذ : استديو جماهيري فريق عمل خارجي فريق استعلامات وتواصل فريق كتابة سيناريو للحلقات الدعاية والإعلان
الإتفاق مع القناة الفضائية المنفذة للبرنامج الشروع في أعداد الحلقات الأولى للبرنامج تكوين فريق عمل البرنامج استقطاب المعلنين ورعاة البرنامج المستهدفين الترويج المكثف للبرنامج والتواصل مع المشاركين المستهدفين
ولكم خالص شكري
خالد عبد الحميد بلال
عدد المساهمات : 39تاريخ التسجيل : 08/08/2010
موضوع: رد: حكاية حادث الإثنين 20 سبتمبر 2010, 4:29 pm
طولت الغيبة حبيبنا هيثم ....لكن عاذرنك مع اجتماعات مجلس الصمغ العربي
من ناحية مبدئية اقتحام المنابر دي شئ ايجابي جدا اهنيك عليه وصدقني دي خميرة لابداع كتير نرجوه منك..البرنامج فكرتو جميلة..لكن لو حصرتو في النواحي المرورية بس..ح تتعب في ابتداع افكار جديدة تستقطب مشاهدات عالية رغم التفانين الي بتتصف بيها الحوادث حمانا الله واياكم.والتناول اللائحي والقانوني دايما تقيل علي الاذن السودانية.وفهمي المتواضع انو تدخل فيهو قضايا اجتماعية اخري مع المعالجة الدرامية المحكمة ...ويكون طبعا اسم البرنامج مستوعبا للمعروض...وغير صعب علي نبتة الابداع فيك ضرورة ملاحظة انو لكي يصمد العمل الابداعي لاااابد من الجديد والمثير ..وعدم الوقوع فريسة تكرار الاعمال التي تتسم بها وسائطنا الاعلامية ..هيثم سدد الله فكرك، واعانك علي تقديم المفيد دوما..عندي فكرة زيارة الخرطوم لاسبوع ...عسانا نتقابل ...نبل الشوق..... ونتونننننس.
نضارعبدالكريم العمده
عدد المساهمات : 1064تاريخ التسجيل : 01/09/2010
موضوع: رد: حكاية حادث الإثنين 20 سبتمبر 2010, 9:47 pm
الرائع هيثم سلامات وعوافى كل سنه وانت طيب والاسره الكريمه بالف خير الفكرة جميله وهادفه ..خصوصا سمعنا عن الحادث المؤسف فى طريق القطينه الخرطوم والذى راح ضحيته 37 شخص و16 جرحى بسبب التخطى وزيادة السرعه ...بس حبيت استفسر البرنامج حتقدمو فى التلفزيون القومى ام المحلى على كل انصحك انو المادة او صيغة الاعداد تكون خفيفه وسهلة الاستيعاب السودانين بطبعهم ملولين من الكلام الكتير...وممكن فى كل حلقه تشرح اشارة معينه مثلا او توعية السائقين والمارة على معرفة الافساح لعربة الاسعاف مثلا..او كيفية التصرف لمساعدة الاعمى عند قطع الشارع والمسنين والاطفال ..ومساعدة رجل المرور لحفظ الامن الطريق ..وكنت ايام رمضان فى وقت الزورة هنا بالرياض اشاهد المراهقين والشباب فى الشوارع يساعدون رجال الشرطه فى بعض الطرق وتنظيم حركة المرور ودا حالو فى الرياض ..المدينه المشهورة بطرقها ونظامها الالكترونى فما بال سوداننا تسلم وشكرا للافكار الهادفه
موضوع: رد: حكاية حادث الأحد 26 سبتمبر 2010, 10:54 am
والله ياهيثم فكرة رائعة .... خاصة وانو تلفزيوناتنا الابداع فيها داير شغل تقيل
وبعدين سمعة مايسمع بى الفكرة دى ويسرقا .... سرييييييييع سجل براءة ..... ههههههههه
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: نتواصل في شارع المرور مع حكاية حادث-بعد الفاصل الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 8:50 am
الأخ الكريم عبد الخالق الخلوق شكرا على المداخلة المفيدة وسعدنا للغاية بطلتك الصغيرونة للسودان و(ونسة لم تبل الشوق) ... طبعا زي تفضلت اهم حاجة في البرنامج دا البعد عن الكلام التقيل في اللوائح والقوانين بل هو حكايات لاشخاص كانوا طرفا في حوادث وقعت بكل تداعياتها.. أهة ما قلت لي كيف لقيت (المن) وابن الهاشمي؟؟ ولكم الود دوما
العزيزة د. نضار بت العمدة .. شكرا لتزويدي بنصايحك دي وهي والله جميلة ومفيدة جدا جدا وفي محلها تماما ومن أولويات البرنامج دا لو اتككتب ليهو عمر ان شاء الله واكيد نختها كلها في الاعتبار .. والله ديدك العافية المهاندس مجدي.. مرحبا بالعودة وشكرا على المديح دا كلو .. وكدا نحنا خلاص سجلنا حقنا مش كدة ولا شنو؟ وسمعة حبابو .. بس هو وين زاتو؟؟
ومنتظر المزيد من الاراء ووجهات النظر ولا سيما ممن يتابعون البرامج الحوارية الهادفة بالاخص في القنوات ما وراء البحار.. ودمتم في رعاية الله
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: وما زلنا ننتظر اذن الدخول ... وتهرق الدمـاء وتسيل على الأسفلت وتتفتت الأسر والقلوب الأربعاء 05 يناير 2011, 12:26 pm
التاريخ: الثلاثاء 4 يناير 2011م، 29 محرم 1432هـ 47592
المرور: تزايد حالات الوفاة نتيجة حوادث السير في 2010م الخرطوم: هادية صباح الخير
حذّرت الإدارة العامّة للمرور، من الزيادة المريعة في الحوادث المرورية خلال الفترة الأخيرة. وكشف اللواء عابدين الطاهر مدير الإدارة العامة للمرور لـ «الرأي العام»، أن مؤشر عدد وفيات حوادث السير في السودان للعام 2010م بلغ (4.97)، وتمثل (5) وفيات لكل (100) ألف نسمة تقريباً، فيما بلغ مؤشر عدد وفيات حوادث السير لكل (10) آلاف سيارة (62.02) ما يعني أن هنالك (62) حادثاً تقريباً لكل (10) آلاف سيارة. وأوضح الطاهر، أنّ جُملة الحوادث الواقعة على الإنسان بلغت (20484) حادثاً وتفاصيلها منها: (2108) حوادث وفاة بزيادة (164) حادثاً عن العام السّابق، فيما بلغ عدد المتوفين لهذا العام (2471) شخصاً، بينما كان عدد المتوفين في العام السابق (2431) بزيادة (40) شخصاً، وبلغ الأذى الجسيم (6397) حادثاً بزيادة (367) حادثاً عن العام السابق، وبلغ عدد المصابين فيها لهذا العام (7853) مصاباً، أما الأذى البسيط فبلغت حوادثه (12.230) بزيادة (1561) حادثاً عن العام السابق، وجملة المصابين (14153) مصاباً، وبلغت حوادث التلف لهذا العام (41.888) بزيادة (6873) حادثاً عن العام السابق. وأوضح أن حوادث السُّكر بلغت (375) بنقصان (197) حادثاً عن العام السابق. فيما بلغت المخالفات لهذا العام (2.110.201) مخالفة. وأوضح أن أكثر الطرق القومية تسبباً في الحوادث هي «مدني - الخرطوم»، «الخرطوم - الجبل»، «مدني - سنار» و«شريان الشمال». وأعلن الطاهر، أن إدارته وضعت خططاً محكمة من أجل تطوير وتحديث التقنية الحديثة للتعامل مع المواطنين، وأكد أنهم لن يتهاونوا مع مستخدمي الرخص المزوّرة، وأن حملاتهم ستطال الجميع، وأنه سيطبق القانون في كل من يخالف.
ماهر عابدين دياب
الموقع : لندنعدد المساهمات : 2905تاريخ التسجيل : 02/05/2010
موضوع: رد: حكاية حادث الأربعاء 05 يناير 2011, 2:38 pm
الاخ هيثم شكرا للمعلومة العلمية الواضحة والتي يشيب لها الولدان ولانملك الا ان نقول يالطيف
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: رد: حكاية حادث الأحد 09 يناير 2011, 11:38 am
الأخـوة والأخوات الكرام ...
لا زلنا في إنتظــار أرائكم ومقترحاتكم حول فكرة هـذا البرنامج المقترح...
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: شارع الأسفلت ... مرآة الثقافة والسلوك! الأحد 09 يناير 2011, 11:42 am
ونعيد تسجيل بعض المشاركات ذات الصلة .. حتى تكتمل الصورة.
شارع الأسفلت ... مرآة الثقافة والسلوك! في اجازته السابقة بالسودان ذكر لي ابن عمي ان الخواجة لما زارهم باليمن السعيد وجرب قيادة السيارة في شوارع صنعاء عاد اليهم وهو يقول (ان القيادة في اليمن هي عملية دفاع عن النفس) ، ورردت عليه حينها أن الخواجة المذكور لو انه جرب القيادة في شوارع الخرطوم لما زاد عن وصفها (بانها-اي القيادة في الخرطوم- عملية شروع في القتل عدييل كدة). فلو انك تسوق سيارتك في شوارع الخرطوم لتوجب عليك لتفادي الحوداث ان تعرف مثلا اين يسكن معظم السائقين الذي هم امامك في الطريق وان تعرف مقار شغلهم على اقل تقدير لأن هؤلاء يفترضون معرفتك بهم اجمعين ومعرفة نواياهم خلال القيادة وبالتالي فلا داعي اطلاقا لاستخدام اشارات التنبيه .. ففجأة يضع السائق منهم قدمه على الفرامل ويلف يمين او شمال حسب ما يشاء-وما يفترض أن تعرفه مسبقا- والويل لك لو ابديت اي نوع الاحتجاج فاقل ردة فعل للمؤدب منهم هو استخدام اشارة التنبيه بعد اكمال اللفة لتنبه في المرة الجاية-اذا بقيت حيا وبكامل اعضاءك لحينها. الجو الصاخب بالسخانة والغبار وابواق المهمين من السائقين كل ذلك وغيره بالشارع يشكل نفسيات مناسبة وبيئة ملائمة للشياطين للوسوسة واحداث المشاكل بين السائقين ويكفي ان كل واحد يحس-بوسوسة شيطانه- انه محقر به من قبل آخر امامه او خلفه أو بجانبه بس المهم يأخذ حقه منه بارغامه على الغيظ والسب والشتم وربما الصدم كذلك. نفتقد دور شرطة المرور التوجيهي الصارم لتطبيق القانون وذلك فقط بسبب الحرص الظاهر من بعضهم على تحصيل التسويات وهي الطآمة التي ذهبت بهيبة المرور ، وياليتهم استفادوا من تجارب بعض الدول القريبة في تنظيم حركة المرور. في اعتقادي –ولعل الكثيرين يوافقونني- أن القيادة بالشارع عبارة عن مرآة تعكس ثقافات السائقين وتعبر تمام عن سلوكياتهم المخبوء منه والمكشوف ، وبالتالي فالناظر المراقب لحركة السير بشوارعنا يلحظ ثقافة الأنانية الظاهرة والاستعجال غير المبرر والاستخفاف بالآخرين والتعدي عليهم بكل صلف والفخر بذلك ربما والزهو به. وهنا نحتاج لوقفة مختصين في علوم النفس وغيرها لتحديد الروشتة اللازمة. وقد لفت نظري في زيارة لدولة الامارات أن السائقين هناك يبدو عليهم اللطف والأدب والأناءة عكس نظرائهم في السعودية حيث تعتبر القيادة بها من المجازفات الكبرى لأن منهم من يفخر ب(قطع) الاشارة الخضراء ، وحين غادرتها قبل خمس سنوات كانت احصائياتهم (الرسمية) تشير إلى (15) قتيل يوميا بسبب الحوادث المرورية ويا له من رقم مفزع. والشاهد أن طبيعة المواطنين وثقافتهم ومدى راحة بالهم تنعكس لنا وتظهر في مرآة شارع الأسفلت ، ولذا فان هذه الصور المأخوذة من الشارع تتطلب الرجعة لأسبابها أولاً حيث يمكن العلاج.
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: والسائق اذا أفلس ... الأحد 09 يناير 2011, 11:45 am
والسائق اذا أفلس ... (قصة رسالة قصيرة)
وصل إلى محل عمله مسرعا ان ركن سيارته بعيدا عن المكتب لوصوله متأخرا بسبب زحمة في الطريق ، وما ان جلس على مقعده حتى لاحظ اتساخ بحذائه فظهر على وجهه امتعاض وسخرية وبينها نصف ابتسامة وقد تذكر زمان دراسته بالجامعة وليس له إلا (فد) حذاء واحد فقط لاغير وهو يتحايل عليه بالورنيش ليخفي معالم الصيانة المتعددة والخيوط التي تعلوه , ثم تذكر فجأة وجه سائق التاكسي القديم فعرف ان سبب امتعاضه ليس فقط لاتساخ الحذاء بل أيضاً لما بدر منه تجاه ذلك السائق ذو الطاقية التي ذهب لونها ، وكيف استغرب اعتراضه بالمسار اليسار من الشارع رغم بطء سيارة التاكسي الملحوظ بسبب تهالكها ، وتذكر نظرة اللوم التي حدج بها عمك سائق التاكسي الذي لم يبدو عليه التأثر ولكنها –تلك النظرة القاسية ارتدت على صاحبنا وكدرت مزاجه ثم تغلغلت إلى اعماقه وعادت إلى السطح فبدت في حركة يده وهو يغير محول السرعة بعربته بعصبية متشنجا ويتجاوز التاكسي عن يمينه وهو يتجاهل بدوره أبواق السيارات التي عطلها ويجير اللوم على عمك صاحب التاكسي.
لما استعاد في نفسه ذات المشهد عرف أنه غلطان بتسرعه في الحكم على سيد التاكسي وكذلك لما انحرف عن مساره وعطل آخرين بخطأ منه مع سبق الإصرار ... ولكن كيف يدرك العلاج لخطئه وقد فاتت السيارات بأصحابها ومر التاكسي إلى حيث لا يعلم وكل منهم يحمل ما يحمل تجاه صاحبنا هذا وربما تضاعفت الأخطاء من بعضهم مثلما فعل .. وعليه تدور دوائر لا يحصيها هو.
ولم يعد لإتساخ حذائه مكان ولا خانة في التفكير لأن دوائر عقله جميعا صارت مشغوله بكيفية العلاج بما تسبب به للأخرين ثانياً ولنفسه من تكدر أولاً ولا يعفيها إلا العفو منهم.
فلاحت له مثل الإلهام فكرة أن يحاول إدارك من لم يصل إلى الشارع بعد وينبههم حتى لا يقعوا في نفس المطب الذي وقع فيه وذلك برسالة يوجهها عبر هاتفه لمن يهمه أمره ، فتناول الهاتف وشرع بسرعة في كتابة نص الرسالة ( عندما تكون سائق في الشارع تجنب توجيه الشتائم للآخرين لمن تظن أنهم على خطأ بالطريق أو ضيقوا عليك بسيارتهم لأن كل ذلك يرصد ويسجل عليك وأنت لا تحس به – فتسبهم فتكون من المفلسين (المفلس من امة الحبيب محمد -صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما- من يأتي يوم القيامة بحسنات كالجبال فيأتي وقد سب هذا وشتم وضرب فيقام العدل فتؤخذ من حسناته لهم حتى اذا فنيت أخذت من سيئاتهم فطرحت عليه فطرح في النار)
تذكرة للسائقين : تجنب أن تسب من تظنه أخطأ عليك وأنت سائق- بل اصبر وسامح ولا تشتمهم فتكون يومئذ من المفلسين.
ما أن أرسل رسالته تلك حتى توالت ردود الأفعال من المعارف والصحاب :
- بالله شفتني كيف مع الزحمة لانو ما لاحظتك ، لكن الزول دا كان قرب يحرق اعصابنا عدييل.
- وينك هسي ؟ أنا في امدرمان بعد الكبري القديم طوالي.
- أنا في المشتل في الرياض، لكن شارع عبيد ختم دا إلا نختاهو بس عشان ناس الحافلات ديل. - الزول التقول لو استعمل اشارات التنبيه دي زي كأننا والله حندخل في خصوصياتو..
- ما شفتك والله ، كنت وراي ولا شنو؟ أنا في بحري جنب المؤسسة لكن بتاع الدفار دا قايل الشارع حق اهله بس.
- ياخي الركشات دي مش عندها خطوط محددة ولا شنو؟ الزول دا جاي هنا في شارع الصناعات لي شنو؟ وكمان كأنو الشارع حقو براهو بس. - يا زووول ات تاني رجعت السعودية ولا شنو؟؟؟
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: حكاية حادث طائرة الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 6:31 am
بحكم موقع العمل الحالي .. كنت قريب من المطار وتابعنا لحظات مشحونة بالترقب والتوتر خلال الهبوط الاضطراري للطائرة كما يحكي لنا الشريط ادناه :
** حمد لله على سلامة ركاب وطاقم الطائرة فوكرز القادمة من ملكال، التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية، والتي هبطت إضطراريا بمطار الخرطوم ظهر البارحة، بعد تعرض أحد إطاراتها لعطل فني..حمد لله على السلامة، ثم التحيات للأخ ياسر محمد الصفي، قائد الطائرة المعطوبة، والذي تعامل مع الموقف بحرفية عالية وشجاعة يقظة ساهمتا في هبوط الطائرة بسلامة ونجاة ركابها..نعم الكابتن ياسر - في نهاية العقد الثاني من العمر - يستحق تلك الترقية التي كأفأها بها المهندس فيصل حماد وزير النقل لحظة الحدث - وبعد إخلاء الركاب مباشرة - تقديرا لكفاءته التي أنقذت حياة (39 راكبا وطاقم الطائرة) من الإحتراق، وهذا عمل يؤكد بأن الطيار السوداني بخير، وأن شباب السودان بالف خير..!! ** تفاصيل الحادثة مزعجة .. غادرت الطائرة مطار الخرطوم متوجهة إلى ملكال، وهناك إكتشف طاقمها العطل الفني.. وكان الخيار بين الهبوط الإضطراي في مطار ملكال أو العودة الى مطار الخرطوم لمواجهة ذات المصير، فأختار كابتن ياسر قرار العودة إلى مطار الخرطوم بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني..ثم حلق بالطائرة لنصف ساعة تقريبا فوق مطار الخرطوم، لتقليل كمية الوقود، واضعا في الإعتبار أثر الوقود حين تحتك الإطار المعطل بالمدرج، ثم هبط بها بعد أن جهزت إدارة السلامة الجوية بالطيران المدني مسارها بالرغوة الكيميائية وغيرها من أدوات ومعدات السلامة..وهكذا، بجانب كفاءة وشجاعة كابتن، يجب الإشادة بجهد ويقظة إدارة السلامة الجوية أيضا، ويبدوا أن العاملين بها إستفادوا من درس طائرة الإيربص التي إحترقت قبل ثلاث سنوات في حادثة شبيهة كهذه..درس الإيربص كان مؤلما، ويسعدنا عدم تكرار ما صاحبه من فشل ظهر البارحة ..!! ** والإشادة بصاحب كل جهد صائب في هذه الحادثة، لاتعني غض الطرف عن المخطئين.. نعم، ليس من العدل أن نسبق لجنة التحقيق التي شكلت لمعرفة أسباب العطل، ولن نسبق هذه اللجنة التي قد تحقق وتعرف الأسباب ولكنها للعلم فقط وليس للمحاسبة..أي لجان التحقيق في بلادي تكاد أن تصبح أداة من أدوات الثقافة، بحيث لم تعد تتجاوز دورها إفادة وتثقيف الجهات العليا بأسباب الحوادث والكوارث وشخوصها، وكأنها تختم تقاريرها بعبارة ( للعلم والتثقيف، وليس للمساءلة والمحاسبة)..أين ملف إحتراق طائرة الإيربص؟، وما هي الأسباب؟، ومن المسؤول؟، ولماذا لم تتم محاسبة أي مسؤول؟..وماذا حدث لمحطة هيثرو؟، ومن باعها بغير علم الحكومة؟، ومن هم السماسرة ؟، ولماذا لم تكشف لجنة التحقيق نتائج تحقيقها للرأي العام والأجهزة المسماة – مجازا - بالعدلية ؟..كلها أسئلة مشروعة، ولكن للأسف إحترقت إجاباتها- كما تلك الإيربص - في دهاليز ( خلوها مستورة) و قاعات (نحن ناس أخوان)..ولذلك لن نحسن الظن هذه المرة ،ولا نأمل في أن تكشف الحكومة أسباب هذه الحادثة، ولن تحاسب أطرافها، فحسن ظن كهذا - في موقف كهذا - نوع من (السذاجة)..!! ** ثم التجارب السابقة - بكل ما فيها من حوادث وكوارث وتدهور- علمت الصحف والرأي العام بأن إدارة سودانير أقوى من كل الجهات العليا المناط بها مهام المساءلة والمحاسبة.. وأن الشريف ود بدر والعبيد فضل المولى مرفوعة عنهما المحاسبة والمساءلة.. لقد دمروا أعظم شركة في تاريخ الطيران الأفروعربي، فماذا يضير حين تهبط طائراتها إضطراريا بسبب الأعطال ؟.. لذلك، ليس بمدهش بأن الإدارة التي إحترقت تحت هجيرها تلك الإيربص، هي ذات الإدارة التي كادت أن تحترق تحت لظاها تلك الفوكرز.. لم تحدثهم أنفسهم بالإستقالة عند الكوارث السابقة، وليست هناك جهة عليا تحدث ذاتها بإقالتهم عند الحوادث الحالية، ولهذا من الطبيعي جدا أن يتم طي ملف حادثة كهذه بلسان حال قائل ( الحمد لله جات سليمة)، ثم نترقب طامة أخرى..وبالمناسبة، أي بمناسبة هذه الشركة التي لم يعد يرد ذكرها إلا مصحوبا بالتدهور والفشل والحوادث، لمن تتبع هي الآن يا رئاسة الجمهورية ويا المسمى بالبرلمان؟..أليس معيبا بأن تتأرجح سودانير ما بين عارف والحكومة، بحيث تعلن الحكومة إسترجاعها، ومع ذلك تتمسك بها عارف ؟.. إلى متى يظل وضع الشركة غامضا ورماديا، بحيث تسترجعتها الحكومة من عارف (على الورق) قبل أشهر، بيد أنها لاتزال ( على الواقع، حتى موعد حادثة البارحة) بطرف عارف ؟.. لماذا - وإلى متى - اللامبالاة و التلكؤ في توفيق هذا ( الوضع المجوبك) ؟..إفيدونا، ما لم يكن وضع سودانير الخاص - وهبوطها الإضطراري - ما هو إلا بجزء من ( الوضع العام)..نعم، كل الوطن لم يبارح مسارالهبوط الإضطراري، ولكم الله أيها ( الركاب ) ..!! ............ نقلا عن السوداني
الموقع : khartoumعدد المساهمات : 749تاريخ التسجيل : 16/03/2011
موضوع: رد: حكاية حادث الثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 5:03 pm
تحياتى الاخ هيثم مشكور على المعلومات والارقام والحقائق السابقة , وحمدلله على سلامة ونجاة كل الركاب وربنا ستر ومتخيله منظرهم لان حصل لينا موقف مشابه ماشين جدة عن طريق صنعاء فقريب للهبوط قالوا لينا ماحاننزل لانه فى العاب نارية فى صنعاء وطبعا الناس دقت ليك جرس المهم نزلنا باعجوبة و اكتشفنا انه الطائرة بها عطل وتم تغيرها باخرى لمواصلة الرحلة . اهه عجبني الموضوع والفكرة رائعة وفريدة من نوعها والبرنامج لكى يكون جازب اليك تصوري:- تقسيم البرنامج لفقرات وعدم تخصيص الحلقة لفقرة واحدة. لابد من وجود فنان لكى تجبر الناس على المشاهدة . البحث عن منتج للبرنامج من الخطوات المهمة ,ويكون البرنامج مدعوم دعم مادي واضح من الشركات التي لها صلة بالمرور والعربات وكان لقيت رعاية من زين او سودانى وديل كثيرين فى اهلنا , وبكده يكون هناك دخل للبرنامج لكى يواصل عمله . المخرج المتمكن وده موجود برضو. شوف اصحاب الخبرة والذين تستفيد منهم. واذا احتجت اى مساعدة احنا فى الخدمة. ولا تنس اذا كتب الله الظهور للبرنامج ان تبلغنا عن وقته حتى نتابعه واتمنى لك التوفيق ان شاء الله ولنا عودة اخرى وفى امان الله
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: شكرا بائعة الكسرة الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 5:48 am
مرحبا د. عائدة وشكراااان ليك كتير على المرور والاضافات المفيدة و .. (الملاح) ومفرووك كمان
وهنا بعض الاضافات كما اشرت لكون الحلقة مفصلة لفقرات والاضافة دي قدمتها لأحدى المؤسسات التي (تنوي) رعاية البرنامج وحسب طلبها لميزانية تقديرية وبيان فريق العمل وتصور لحلقة نموذجية
ويا ريت نلقى اضافات تانية مفيدة
فرق العمل
.1المنتج
.2المنتج المنفذ
.3المخرج
.4سناريت
.5فني مونتاج
.6المقدم
.7مصور
.8قراء تقارير عدد (2)
.9فني جرافيك
.10سائق
التكلفة المالية للحلقة الواحدة
البيــان المبلغ (جنيه)
المنتج 2500
المخرج 1500
سناريت 1000
فني مونتاج 500
المقدم 1000
مصور 1000
قراء تقارير عدد (2) 500
فني جرافيك 500
ايجار العربة والسائق 250
أخـــــــرى 1250
المجمـــوع 10000 جنيه
تصور للحلقة النوذجية (52 دقيقة)
البيــان الزمن (دقيقة)
شعار البرنامج (محتوى موسيقى+جرافيك) 1
إفتتاح المذيع للتعرفي بالحلقة والضيوف 2
تقرير استهلالي يعرف بموضوع الحلقة 3
حوار بمشاركة الجمهور والضيوف 10
محطة خارجية عن الحادث (مع تعليق صوتي) 5
حوار حول الحادث (أطراف الحادث) 7
محطة خارجية مع شهود الحادث (أهل/جيران) 5
حوار مع مختصين ومحللين 7
تحديد الأسباب والنتائج (مقابر/مستشفى/اضرار) 5
عودة للضيوف والجمهور وخلاصات وفوائد 5
ختـــام (محتوى موسيقى+جرافيك) 2
مجمـــوع زمن الحلقة 52 دقيقة
وصفية عيسي
عدد المساهمات : 719تاريخ التسجيل : 25/05/2010
موضوع: رد: حكاية حادث الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 10:01 am
الاخ هيثم لك خالص التحايا مقترح جميل ومفيد لجميع الناس وانشاءالله بالتوفيق
شريف عبد المتعال
الموقع : ايطالياعدد المساهمات : 3801تاريخ التسجيل : 01/01/2011
موضوع: رد: حكاية حادث الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 11:39 am
تخياتي ...
لكل مجتهد نصيب ان شاء الله المشروع يشاهد النور و ندعوا لك الله بالتوفيق و الثبات ..
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: رد: حكاية حادث الخميس 06 أكتوبر 2011, 6:13 am
شكرا يا وصفية ولك خالص التحيات وان شاء الله الأمور تتيسر ونقدر نشوف البرنامج ويستفيدو منو الناس والله يسلمك ويوفقك للخير
ِ
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: رد: حكاية حادث الخميس 06 أكتوبر 2011, 6:20 am
مرحبا شريف وليك جزيل الشكر على المرور والاهتمام ودعواتك دي في محلها تمام ونسأل الله الكريم ان يوفقنا اجمعين ولك الود
الأمين الياس الأمين
عدد المساهمات : 604تاريخ التسجيل : 16/01/2011
موضوع: رد: حكاية حادث الخميس 06 أكتوبر 2011, 8:55 am
شكرا هيثم والمتداخلين طرحت موضوع الساعة , وذكرتني زمان في التلفزيون السعودي كان في برنامج عن الحوادث المرورية , والتوعية المرورية - مازالت موسيقي المقدمة عالقة في ذهني وحتى صوت الأطفال يرددون (سلامتك سلامتك نود لك سلامتك لأنك الإنسان تعمر الأوطان) نتمنى أن يجد هذا الجهد الدعم ويرى النور قريبا إن شاء الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
الأمين الياس الأمين
عدد المساهمات : 604تاريخ التسجيل : 16/01/2011
موضوع: رد: حكاية حادث الخميس 06 أكتوبر 2011, 10:41 am
** نوفمبر 2007، أجاز مجلس الوزراء السعودي قانونا لمكافحة التفحيط، بأن يصادر السيارة لمدة (15 يوما)، مع تغريم صاحبها بمبلغ (1000 ريال)، وفي حال تكرار المخالفة تتم مصادرة السيارة ثم تغريم صحابها بمبلغ يعادل قيمة السيارة، وتعريفهم للتفحيط هو : قيادة السيارة بشكل خطر من أجل المتعة.. ومع ذلك، أي رغم تلك العقوبة الرادعة، واجهت السلطات هناك متاعب - ولاتزال - في مكافحة ظاهرة التفحيط ..وهم لم تعد ظاهرة في السعودية وبعض دول الخليج، بل زادت شعبيتها وهواتها بحيث تكاد أن تصبح رياضة يمارسها أبناء الأثرياء في الفيافي وطرق المرور السريع ..!! ** بحثت عن مفردة التفحيط في قاموس اللغة العربية ولم أجدها، ولكن البعض المجتهد يعرف معناها ب ( الإنزلاق بالسيارة وهي في وضع يكون فيه إتجاه الإطار الأمامي مخالفا للإتجاه الفعلي الذي تسير فيه السيارة، وهي تحت سيطرة سائقها)، هكذا التعريف اللغوي للتفحيط..لم يرقني هذا التعريف المزعج، ولكن شاهدته أكثر من مرة - بيانا بالعمل - في شارعي النيل والستين بالخرطوم، وليس في بطحاء دول الخليج وفيافي العرب..نعم التفحيط بالسيارات في شوارع الخرطوم - بعد منتصف الليل- يكاد أن يتجاوز مرحلة الظاهرة السالبة إلى مرحلة رياضة طبيعية ذات قاعدة جماهيرية..وأشير بوضوح إلى من يمارسونها تحت سمع وبصر المارة والسيارة، وهم بعض أبناء المغتربين وبعض أبناء المسؤولين ..!! ** كنت أحسب بأن الأمر محض طيش بعض الشباب غير المسؤول، والذي لا يبالي بما قد يحدث لروحه أو لأرواح المارة والسيارة، حين ينطلق بسيارته بالسرعة القصوى ثم يرفع (فرملة اليد) وهي بتلك السرعة..ولكن الأمر ليس بطيش شباب فحسب، بل تأكدت - بما لايدع مجالا لأي شك - بأن هناك بعض النافذين في بعض الأندية والإتحادات هم من يقفون وراء هذه الظاهرة التي تهدد سلامة البعض وتستفز مشاعر البعض الآخر، والتي عجزت عن مكافحتها حتى سلطات دول النفط..وفي رمضان الفائت، نجح هؤلاء النافذين في إعداد وتنظيم عرض تفحيط في شارع النيل تحت سمع وبصر وإشراف شرطة المرور، وذلك لإقناع إدارة المرور بأن القيادة بطيش في شوارع المدينة أصبحت رياضة ويجب الإعتراف بها، وللأسف بعض الفتيات شاركن في عرض التفحيط، لا بالتشجيع ولكن بالقيادة .. إدارة المرور - بعد أن شاهدت مخاطر عرضهم - رفضت طلبهم وإستنكرت هوايتهم، ثم واصلت - ولاتزال- مكافحة طيشهم وإستهتارهم بأرواحهم وأرواح الناس، ولكن - لم - ولن تفلح في القضاء على كل الطيش والإستهتار..!! ** نعم قد تحد شرطة المرور من هذه الظاهرة بدورياتها، ولكن القضاء عليها يجب أن تكون مسؤولية أسر هؤلاء الشباب، ومعظمهم طلاب بالجامعات، وبالواضح كدة ( معظمهم طلاب شهادة عربية وأبناء مسؤولين بالدولة)..فالشرطة لاتملك من العدة والعتاد ما تغطي بهما كل شوارع ولاية الخرطوم وأزقتها وميادينها، ولكن بإستطاعة أية أسرة أن تسيطر وتراقب وتنصح وتعاقب إبنها، بحيث لايؤذي نفسه والمارة بتصرف طائش كهذا..والثالث من أكتوبر هذا، شهد آخر وأسوأ حوادث التفحيط بشارع النيل، بحيث إصطدمت عربة طالب - وهي في لحظة الدوران حول نفسها - بعربة مواطن، ثم إنتقلا سويا إلى الرفيق الأعلى.. وقبلهما بشهر ونيف، إنتقل طالب آخر إلى رحمة مولاه بشارع الستين من داخل عربة التفحيط أيضا..وكثيرة هي البلاغات التي تدونها مضابط الشرطة تحت مادة القيادة بالسرعة الزائدة والإهمال، وفي ثناياها تختبئ ظاهرة التفحيط بأعداد مخيفة..وعليه، على الإخوة المغتربين - بالخليج تحديدا - نصح أبناءهم بألا يستخدموا سيارتهم التي بطرفهم في مثل هذا العبث المسمى بالتفحيط.. وكذلك على بعض المسؤولين بالدولة أن يكونوا مسؤوليين على أبناءهم، بحيث لايصيبوا أنفسهم والناس بمكروه..وعلى إدارة المرور ألا ترضخ لضغوط - ووساطات - مراكز القوى والنفوذ، رياضية كانت أو غيرها، بل يجب محاسبة هذه الفئة الطائشة التي تثير المخاطر في الطرقات..أما البعض النافذ بإلاتحاد العام للسيارات، نفيدكم بأن شوارع المدينة ليست هي المضمار المناسب لإشباع هواياتكم، إذ كيف لعاقل بأن يستمتع بالمخاطر التي تزهق أرواح الناس؟..فالاوبئة على قفا من تشيل بهذا البلد المنكوب و في مجتمع هذا الشعب المنهك، ولاينقصهما الوباء الخليجي المسمى بالتفحيط ..!! ........... نقلا عن السوداني
هيثم شهلي
عدد المساهمات : 599تاريخ التسجيل : 27/01/2010العمر : 52
موضوع: الوقاية خير من العلاج الإثنين 10 أكتوبر 2011, 7:34 am
مرحبا حباب الأمين وشكراان على هذه الاضافة الجيدة والمقترح دا (مطروح) هنا ليهو اكتر من سنة ولسع ساعين حتى يرى النور بعون الله وفعلا ظاهرة التفحيط مزعجة بشدة
وبمناسبة الوضع بالسعودية ، اطلعت قبل شوية على خبر من قناة العربية يفيد بان عدد حالات الوفاة بسبب الحوادث المرورية في اليوم (24) حالة لعام 2010م ، وبالمقارنة بالوضع لحدي عام 2005م حيث كان العدد اليومي في المتوسط حوالي (14) حالة وفاة ، نجد الزيادة اليومية باكثر من (70%) ، ودا وضع أشبة بالمأساة والله المستعان وإلى متن الخبر
أكثر من 4 إصابات وحالة وفاة واحدة كل 60 دقيقة
السعودية: 60 حادثاً في الساعة الواحدة في عام 2010
الأحد 11 ذو القعدة 1432هـ - 09 أكتوبر 2011م
دبي - العربية.نت
كشف مسؤول أمني سعودي أن عدد الحوادث المرورية التي سجلتها المملكة لعام 2010 بلغ 60 حادثا في الساعة الواحدة، بينما بلغ عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن تلك الحوادث أكثر من أربعة إصابات وحالة وفاة واحدة في كل ساعة.
وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة إصابات الرأس التي نتج عنها وفيات بلغت 29 في المئة، فيما بلغت نسبة الوفيات الناجمة عن إصابات الصدر 13 في المئة، أما إصابات الحبل الشكوي فبلغت 4 في المئة.
وذكرت الإحصاءات أن 15 في المئة من أسباب الحوادث المسجلة لصيف ألفين وأحد عشر كانت نتيجة خلل فني أو انفجار الإطار، كما تعود لقائد المركبة، مثل عدم الانتباه أو النوم أو السرعة الزائدة أو التجاوز الخاطئ أو القيادة عكس اتجاه السير.