شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
وخالق الناس بخلق حسن Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
وخالق الناس بخلق حسن Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 وخالق الناس بخلق حسن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هيثم شهلي
 
 
هيثم شهلي


عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 50

وخالق الناس بخلق حسن Empty
مُساهمةموضوع: وخالق الناس بخلق حسن   وخالق الناس بخلق حسن I_icon_minitimeالإثنين 29 مارس 2010, 1:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

آداب المساجد




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد فالمسجد هو بيت كل مؤمن- كما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما – حيث تتحقق كمال الصلة بالله العظيم الرحيم عند الحضور لصلاة الجماعة وتلاوة وتدارس القرآن والذكرى.

وفي الآية الكريمة ( خذوا زينتكم عند كل مسجد) إشارة إلى ضرورة أخذ الزينة عند الحضور للمساجد والزينة تعني الهندام الحسن والحضور الجميل المتمثل في الأدب والخلق الحسن والتعامل الكريم والرائحة الطيبة وتبرز آثار الايمان من حب الخير لأخيك وحسن الظن به.

ومما ورد عن النبي الكريم (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وتسليما) التوجيه بتجنب الروائح المنفرة وتنظيم الصفوف والأناءة وعدم العجلة وعدم رفع الأصوات مع الحض على الصف الأول ولكن برفق حتى لا يتضرر الأسبقون.

فمن واجبي كمسلم متى ما سمعت النداءناءةأ وأردت الإجابة أن أبادر بالتزين والتعطر والسواك اذا كنت نائما قبلها أو بفمي رائحة منفرة أو كنت في عمل أو جو يجعلني أتعرق، والحضور مبكرا أفضل لدواعي الخشوع و اتيان الصف الأول.

التعامل مع باقي المصلين باللين والعطف وحسن الظن ولا سيما صغار السن بالرحمة المستحقة وللكبار وقارهم.

وفي انتظار اقامة الصلاة أجر عظيم ومستمر فلا داعي للضيق ان تأخرت الإقامة لسبب ما.

وللدخول للمسجد أذكار مرعية وكذلك عند الخروج منه ، ولهذه الأذكار مثل غيرها تأثير ايجابي في استحضار قوة الايمان وحضور القلب.

ولعله من الأوفق أن نذكر هنا لمن أراد ان يصلي سنة أو نفلا بالمسجد أن يتحرى ساترا حتى لا يضطر باقي المصلين للمرور من امامه ويكون وزرا عليهم – وكذلك يحذر تخطي الرقاب لمن يأتي متأخرا ويحب أن يصل بالصفوف الأولى.

كتنظيم الحج ورغم كثرة الناس فإن النظام في المقام الأول فردي أي هنالك آداب وتوجيهات يجب على كل فرد اتباعها وبالتالي يحدث النظام للجميع مع الإلفة المنشودة. ولننظر إلى التوجيه خلال خطبة الجمعة فكل واحد من المصلين حافظ لنفسه وصلاتة من اللغو فلا يتحدث بشيء ولا كلمة (صه) أو (اسكت) لمن تجاوز ولا للمس الحصى أو التلاعب والتشاغل بما حوله. وبالتزام الافراد يحصل النظام المطلوب وتتم الصلاة والخطبة في جو من السكينة والإطمئنان عجيب.

ان المبادرة للصف الأول بما فيها من حرص على الخير الذي رغب به الرسول الكريم (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وتسليما) فلا تكن تلك المبادرة تحمل روح الانانية المفرطة التي لا تتفق مع روح الايمان ولا تشبه خلق المؤمن ، ولا سيما بمن هو في بيت الله.

كما ان الوضوء يحقق لنا بجانب النظافة تلك الحالة النفسية السامية التي تشعرنا الصفاء والتجلي والتحلي بالقرب من الله وتجعلنا نتجمل بالتقوى وكل آثار الايمان تظهر علينا ، فإن وجودنا بالمسجد يحقق لنا الراحة بالتخلي عن جري الدنيا واسباب المعاش لنكون ساعة في معية ربنا وخالقنا ورازقنا ومحينا ومميتنا وباعثنا الرؤوف الرحيم لنحسن الاخلاق والعمل مع الناس ورب الناس.



نسأل الله أن يجعلنا من يطلعون على القول الحسن فنتبعه ونعمل به خالصين لله رب العالمين.

وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعيد
 
 
جمال سعيد


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

وخالق الناس بخلق حسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: وخالق الناس بخلق حسن   وخالق الناس بخلق حسن I_icon_minitimeالثلاثاء 30 مارس 2010, 6:54 pm

تحياتي لك اخي الكريم
شكرا على التناول الجيد والمتميز لموضوع اداب المسجد ، وعلى الشحنات الايمانية التي تبثها على هذا الموقع الذي يتزين بكم وبكوكبة الاعضاء المتميزين
في احد المرات سألت احد الاخوة السعوديين عن اهتمامهم بعلم التوحيد وهم كما تعلم مهتمين جدا بعلم التوحيد ، رد علي وقال اتخيل انو قالوا ليك الملك فهد قاعد في الغرفة الجنبك، أكيد حتتصرف بصورة تليق بصفاته وسلطاته لانك على دراية بذلك ،، ولله المثل الاعلى حينما نعرف الله معرفة حقيقية وسليمة سيؤثر ذلك تاثيرا ايجابيا في كافة سلوكنا ،،، وهكذا حين ذهابنا للمسجد ملبين للنداء يجب ان نستحضر اسماء الله وصفاته في اذهاننا وحينها نتصرف بصورة تليق به سبحانه وتعالى ويجب الا يصدر منا الا ما يرضيه.
شكرا وننتظر منكم المزيد ، وتحياتي مجددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم شهلي
 
 
هيثم شهلي


عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 50

وخالق الناس بخلق حسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: وخالق الناس بخلق حسن   وخالق الناس بخلق حسن I_icon_minitimeالأربعاء 31 مارس 2010, 6:17 am

شكرا أستاذ/ جمال على مروركم الكريم
ونأمل أن يحقق هذا الموقع أهدافه في نشر الوعي والفائدة للجميع ودعم قريتنا العزيزة
ولك وافر التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وخالق الناس بخلق حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وين الناس ديل؟؟؟؟؟؟
» كيف تكسب حب الناس
» وين الناس ديل ؟؟؟؟؟؟
» الناس بالناس
» الناس اصناف ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الثقافى -
انتقل الى: