شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
 دار الإفتاء المصرية Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
 دار الإفتاء المصرية Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكأحدث الصورالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

  دار الإفتاء المصرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالأربعاء 03 أبريل 2013, 9:03 pm


"الإفتاء": استخدام آيات القرآن والأذان كنغمات للمحمول حرام



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
دار الافتاء


الأحد, ‏31 ‏مارس, ‏2013 دار الافتاء أصدرت دار الإفتاء المصرية، فتوى بتحريم اتخاذ آيات القرآن الكريم، والأذان، كنغمات للهاتف المحمول، مضيفة "أن


القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذى أنزله على أفضل رسله وخير خلقه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وقد أُمِرنا باحترامه وتعظيمه وحسن التعامل معه

بطريقة تختلف عن تعاملنا مع غيره؛ فلا يمس المصحف إلا طاهر من الحدثين الأكبر والأصغر كما قال تعالى: "إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ * فِى كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لاَ يَمَسُّهُ

إِلاَّ المُطَهَّرُونَ".

جاء ذلك على الصفحة الرسمية للمركز الإعلامى لدار الإفتاء المصرية، على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وأضافت فى تفسيرها للفتوى قائلة: "لا يجوز

وضع شىء من الكتب على المصحف، لأنه يعلو ولا يُعلَى عليه، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله تعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه.

ولذلك فليس من اللائق ولا من كمال الأدب معه أن نجعله مكان رنة الهاتف المحمول؛ لأن له من القدسية والتعظيم ما ينأى به عن مثل ذلك (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ

فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) [الحج: 32]، ووضع آيات القرآن مكان رنات المحمول فيه عبث بقدسية القرآن الكريم الذى أنزله الله للذكر والتعبد بتلاوته وليس

لاستخدامه فى أمور تحط من شأن آيات القرآن الكريم وتخرجها من إطارها الشرعى". وتابعت الفتوى، " فنحن مأمورون بتدبر آياته وفهم المعانى التى تدل عليها

ألفاظه، ومثل هذا الاستخدام فيه نقلٌ له من هذه الدلالة الشرعية إلى دلالة أخرى وضعية على حدوث مكالمة ما، مما يصرف الإنسان عن تدبره إلى الاهتمام بالرد

على المكالمة، إضافة إلى ما قد يؤدى إليه من قطع للآية وبتر للمعنى - بل وقلب له أحيانًا - عند إيقاف القراءة للرد على الهاتف".

وبالنسبة للأذان قالت الفتوى: "كذلك الحال فى الأذان لا يليق به أن يُجعَل رنةً للهاتف المحمول؛ لأنه شُرِع للإعلام بدخول وقت الصلاة، وفى وضعه فى رنة

المحمول إحداث للبس وإيهام بدخول الوقت، كما أن فيه استخدامًا له فى غير موضعه اللائق به. ويمكن للإنسان أن يعتاض عن ذلك - لو أراد- بأناشيد إسلامية

أو مدائح نبوية تتناسب مع قِصَر رنة الهاتف، أما كلام الله تعالى فله قدسيته وتعامله الخاص اللائق به، والله سبحانه وتعالى أعلم".


عدل سابقا من قبل شريف عبد المتعال في الثلاثاء 09 أبريل 2013, 11:44 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2013, 11:32 am



دار الإفتاء تعتزم إطلاق قمر صناعي إسلامي قريبا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
دار الافتاء


الثلاثاء, ‏02 ‏أبريل, ‏2013


أعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن اعتزام دار الإفتاء المصرية إطلاق قمر صناعي إسلامي قريبا، بهدف ضبط وتوحيد بدايات الشهور القمرية. جاء

ذلك خلال استقبال فضيلته للدكتورة مرفت عوض أستاذة الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، للنقاش حول مشروع إطلاق القمر الصناعي الإسلامي.

وأكد المفتي أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي قريبا، والذي سيكون بمثابة المرصد الجوي لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول

الإسلامية مما يسهم بشكل كبير في اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الهلال وخاصة في رمضان وشوال وذي الحجة.


وقال "إن القمر الصناعي الإسلامي سيعمل كذلك على رصد الهلال في سماء العالم الإسلامي على وجه الدقة وتنتفي بذلك احتمالات الشك في الرؤية وتتوحد أيام

المواسم والأعياد الإسلامية فيما بينهم".

من جانبها، قالت الدكتورة مرفت عوض "إن مشروع القمر الصناعي الإسلامي سيسعى لتوحيد جهات الرصد لتحديد أوائل الشهور القمرية، بالإضافة إلى أنه يمكن

الاستفادة منه في خدمات كثيرة في مجال الاقتصاد والبيئة وغيرها من الموضوعات التي تخدم قضايا التنمية في الدول

العربية والإسلامية". وأضافت أنها قامت بعدة دارسات مستفيضة لمشروع القمر الصناعي منذ عام 1997، مشيرة إلى أن القمر الصناعي الإسلامي سيقوم مقام

عشرات المراصد أو المناظير الأرضية، كما أنه سيتميز عنها بتخلصه من قيود الرصد التي تعوق تلك المناظير الأرضية مثل التلوث والضباب وما شابه ذلك من

العوائق الطارئة أو الطبيعية.

المصدر: القاهرة - أ. ش. أ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالسبت 13 أبريل 2013, 7:53 pm



دار الإفتاء المصرية


دار الإفتاء المصرية أنشئت في عام 1895م/ 1313هـ، تعد في طليعة المؤسسات الإسلامية التي تتحدث بلسان الدين الإسلامي في جمهورية مصر العربية وترفع

لواء البحث الفقهي بين المشتغلين به في كل بلدان العالم الإسلامي.

تقوم دار الإفتاء بدورها التاريخي والحضاري من خلال وصل المسلمين المعاصرين بأصول دينهم وتوضيح معالم الطريق إلى الحق، وإزالة ما التبس عليهم من أحوال

دينهم ودنياهم كاشفةً عن أحكام الإسلام في كل ما استجد على الحياة المعاصرة.


مفتى الديار المصرية

يتولى منصب مفتى الديار المصرية حاليا أ.د / شوقي إبراهيم عبد الكريم.

مفتو الديار المصرية السابقون

الشيخ حسونة النواوي

الشيخ محمد عبده

الشيخ بكري الصدفي

الشيخ محمد بخيت المطيعي

الشيخ محمد إسماعيل البرديسي

الشيخ عبد الرحمن قراعة

الشيخ عبد المجيد سليم

الشيخ حسنين محمد مخلوف

الشيخ علام نصار

الشيخ حسن مأمون

الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي

الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ

الشيخ جاد الحق علي جاد الحق

الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة

الشيخ محمد سيد طنطاوي

الشيخ نصر فريد واصل

الشيخ أحمد الطيب

الشيخ علي جمعة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالسبت 13 أبريل 2013, 8:00 pm



الإفتاء»: المماطلة فى أداء الميراث دون عذر «حرام»


 دار الإفتاء المصرية _gha0321


أكدت دار الإفتاء المصرية أن مماطلة أحد الورثة أو تأجيله قسمةَ الإرث أو عدم تمكين باقى الورثة من نصيبهم بلا عذر أو إذن من الورثة «حرام شرعًا»،

وصاحبه آثم شرعاً، وعليه التوبة والاستغفار عما اقترفه، ويجب عليه رَدُّ المظالم إلى أهلها، بتمكين الورثة من نصيبهم وعدم الحيلولة بينهم وبين ما تملكوه إرثًا،

وذلك لقول النبى صلى الله عليه وسلم: « من قطع ميراثًا فرضه الله، قطع الله ميراثَه من الجنة»؛ والوعيد على الشىء دليلٌ

على حرمته.

فيما أكد الشيخ على أبوالحسن، رئيس لجنة الفتوى سابقا بالأزهر الشريف، والدكتورة ثريا عبدالجواد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، أن ظاهرة حرمان الإناث

من الميراث تظهر بوضوح فى قرى ونجوع الصعيد والمحافظات النائية بحجة السماح للمرأة بزيارة بيت والدها وأهلها. وبينت الفتوى التى أصدرتها أمانة الفتوى

بدار الافتاء، الإثنين ، أن هذه التركة قد أصبحت بعد موت الموَرِّث حقًّا لعموم الورثة على المشاع الذكور والإناث والكبير والصغير، وبالتالى يستحق كل وارث

نصيبه من التركة بعد أن تخصم منها نفقة تجهيز الميت، وبعد قضاء الديون وإنفاذ الوصايا والكفارات والنذور ونحو ذلك، وشددت على أنه لا يجوز لأى أحد من

الورثة الحيلولة دون حصول باقى الورثة على حقوقهم المقدَّرة لهم شرعًا بالحرمان أو بالتعطيل، كما لا يجوز استئثار أحدهم بالتصرف فى التركة دون باقى الورثة

أو إذنهم، فمنع القسمة أو التأخير فيها بلا عذر أو إذن محرَّم شرعًا.

واعتبرت الفتوى أن منع أو تأخير هذا الميراث عن أصحابه فيه أكل لأموال الناس بالباطل، الذى نهى الله تعالى عنه. وأشار الشيخ على أبوالحسن، إلى أن المال

يستحق للورثة من يوم الوفاة، حيث إنه بمجرد الوفاة ترفع يد صاحب المال عنه ويؤول للورثة الشرعيين، مؤكداً أنه يتم اللجوء إلى حرمان الإناث من الميراث

خاصة فى الصعيد بحجة السماح للمرأة بدخول بيت أبيها وزيارة أهلها وقتما تشاء، مؤكدا أن هذا يخالف أحكام الشريعة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالسبت 20 أبريل 2013, 7:23 pm



الإفتاء المصرية: إطلاق اللحية عادة وليس من الشرع

بموازاة جدل كبير حول فتوى أصدرها البعض تحرم تهنئة المسيحيين في عيدهم

الإثنين 25 صفر 1434هـ - 07 يناير 2013م

 دار الإفتاء المصرية 436x328_70764_259119


العربية.نت

أصدرت دار الإفتاء المصرية الاثنين فتوى توضح فيها أن حكم إطلاق اللحية أو حلقها من العادات، وليس من قبيل الشرعيات.

ويأتي نشر هذه الفتوى في ظل جدل آخر يهز الشارع المصري بخصوص قيام البعض بإطلاق فتاوى تحرم تهنئة المسيحيين بعيدهم.

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها اليوم، نشرتها "اليوم السابع"، رداً على حكم إطلاق اللحية: إنه قد اختلف الفقهاء في حكم إطلاق اللحية للرجال قديماً،

وحديثاً، فذهب فريق إلى أنها من سنة العادات، وليست من الأمور العبادية، وأن الأمر الوارد بإطلاقها وإعفائها وتوفيرها أمر إرشاد لا أمر وجوب أو استحباب،

وهو ما ذهب إليه بعض العلماء المتأخرين.

ويضيف نص الفتوى أن الشيخ محمود شلتوت أورد في كتابه "الفتاوى" حيث قال: "والحَقُّ أن أمر اللباس والهيئات الشخصية -ومنها حلق اللحية- من العادات التي

ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة، فمن درجت بيئته على استحسان شيء منها كان عليه أن يساير بيئته، وكان خروجه عما أَلِف الناس فيها شذوذاً عن

البيئة ومثله الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه: "أصول الفقه"، حيث اختار أن إطلاق اللحية من أمور العادات وليس من قبيل الشرعيات.

وأضافت دار الإفتاء: على هذا جرى الأغلب من علماء الأزهر الشريف عملاً وهم نجوم الهدى للعالم، مشيرة إلى أن فريقاً ذهب، إلى أنها من سنن الندب، وهو

مذهب الشافعية.

وبيّنت دار الإفتاء أنه من القواعد المقررة شرعاً: أنه إنما ينكَر فعل المتفق على تحريمه أو ترك المتفق على وجوبه، وأنه لا ينكَر المختلف فيه، وأن الخروج من

الخلاف مستحب، وأن مَن ابتُلِى بشيء من ذلك فله أن يقلد مَن أجاز فعله من أهل العلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالسبت 08 يونيو 2013, 10:17 pm



السبت, ‏08 ‏يونيو, ‏2013

دار الإفتاء تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شعبان للعام الهجرى 1434، مساء اليوم السبت، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية

(فى حلوان و6 أكتوبر والمقطم والوادى الجديد والبحر الأحمر وسوهاج، وأسوان) فى الوقت الذى تؤكد فيه الحسابات الفلكية أن غرة شهر شعبان توافق الاثنين المقبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالثلاثاء 01 أكتوبر 2013, 8:08 pm

التحايل والإدلاء ببيانات كاذبة من أجل السفر للحج حرام شرعا


 دار الإفتاء المصرية 61767231



أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يحرم التحايل والإدلاء ببيانات كاذبة غير مطابقة للحقيقة إلى الجهات الرسمية من أجل السفر للحج، سواء أكان في بلد الحاج أم البلد التي سيسافر إليها. وقالت دار

 الإفتاء - في فتوى لها الإثنين: «إنه من دخل إلى بلد من البلاد فعليه الإلتزام بقوانينها وتحرم عليه المخالفة، لأن حكومات تلك البلاد لم تضع مثل هذه الضوابط والتشريعات وتمنع ما عدا ذلك إلا لمصالح تقدرها».

وأضافت أن الواجب التقيد بما رآه أولياء الأمر، لما في الكذب من تفويت المصلحة التي تغياها الحاكم من سنه القوانين، مؤكدة أن هذا التحايل حرام شرعا سواء أكانت الحيلة جائزة في نفسها

 أم كانت الحيلة نفسها حراما بأن اشتملت على الكذب مثلا فإن الحرمة تتأكد.

وأشارت الفتوى إلى أنه من ضمن الكذب إحضار السائق مثلا لعقود وهمية مخالفة للحقيقة بأنه سبق له السفر والعمل كسائق بالبلد التي سيذهب إليها، أو إخبار الحاج عن نفسه أنه لم يحج

 من قبل أو أنه لم يحج في فترة محددة على خلاف الحقيقة، فكل ذلك لا يجوز لاشتماله على الكذب أو الغش أو الخداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
عبدالرحمن نصرالدين
 
 
عبدالرحمن نصرالدين


عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

 دار الإفتاء المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية    دار الإفتاء المصرية I_icon_minitimeالخميس 03 أكتوبر 2013, 1:46 pm

موضوع هام .. وتحذير يجب ان يوضع موضع اهتمام
لكن اين القراء ... ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دار الإفتاء المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: