| حجا مبرورا | |
|
+2ماهر عابدين دياب عبدالرحمن نصرالدين 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: حجا مبرورا السبت 13 أكتوبر 2012, 8:31 pm | |
| تعالوا نكتب عن الحج أنســاك الحــج ثلاث
1/ الافـراد : ان ينوي الحاج بالحج فقط
2/ الاقران : ان ينوي العمرة والحج معــا يلزم الحاج هنا ان يذبح شاة ( هدي )
3/ التمـتع : ان ينوي العمرة والحج معا ً على ان يحل من العمرة ثم يحرم للحج ويلزمه ايضا ان يذبح شاة ( هدي ) وذلك لانه جمع في سفرة واحدة العمرة والحج . اما ايهم افضل فيه خلاف بين العلماء ..
| |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا السبت 13 أكتوبر 2012, 8:50 pm | |
| يـــــــــــــــــــــوم عـــــــــــــــــــــــــــــــرفه - أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة : ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم تقرءونها ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . قال أي آية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}[ المائدة :3 .] قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم : وهو قائم بعرفة يوم الجمعة .
2- أنه يوم عيد لأهل الموقف : قال صلى الله عليه وسلم :" يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب " رواه أهل السنن . وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال : نزلت - أي آية { اليوم أكملت } - في يوم الجمعة ويوم عرفة ، وكلاهما بحمد الله لنا عيد .
3-أنه يوم أقسم الله به : والعظيم لا يقسم إلا بعظيم ، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى : { وشاهد ومشهود } [البروج :3 ]، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اليوم الموعود يوم القيامة ، واليوم المشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة " .. رواه الترمذي وحسنه الألباني . وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله : { والشفع والوتر} [الفجر :3 ]، قال ابن عباس : الشفع يوم الأضحى ، والوتر يوم عرفة . وهو قول عكرمة والضحاك .
4 - أن صيامه يكفر سنتين : فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال :" يكفر السنة الماضية والسنة القابلة " رواه مسلم . وهذا إنما يستحب لغير الحاج ، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه ، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة .
5-أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم : فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان - يعني عرفة - وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها ، فنثرهم بين يديه كالذر ، ثم كلمهم قبلا ، قال : { ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (172) أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من يعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون} " [الأعراف :172-173] ، رواه أحمد وصححه الألباني ، فما أعظمه من يوم وما أعظمه من ميثاق .
6-أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف : ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ " وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة ، فيقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا" رواه أحمد وصححه الألباني | |
|
| |
ماهر عابدين دياب
الموقع : لندن عدد المساهمات : 2905 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الأحد 14 أكتوبر 2012, 7:55 am | |
| شكرا عبدالرحمن كما نود معرفة حجاج مراغة هذا العام....علمنا ان الاخ الباقر عكاشة ضمن حجاج هذا العام
دلونا علي الاسماء
يالطيف | |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الأحد 14 أكتوبر 2012, 9:02 am | |
| سلااااااامات استاذ .. وكل سنه انت والاسره بالف خير الي الآن 1- عبد الله الطاهر فضل 2- النسيم نصرالدين احمد 3- نعمات علي عبدالدائم 4 - رمضان حمد اوراس 5 - الباقر عكاشه 6- 7- 8- | |
|
| |
ماهر عابدين دياب
الموقع : لندن عدد المساهمات : 2905 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الأحد 14 أكتوبر 2012, 11:29 am | |
| ربنا يتقبل حج من غبر نفسه لاداء المناسك
شكرا عبده وانشاءالله نتعرف علي البقية
| |
|
| |
مشيرة
الموقع : امدرمان عدد المساهمات : 1276 تاريخ التسجيل : 27/01/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: حجا مبرورا الإثنين 15 أكتوبر 2012, 10:33 am | |
| من ضمن الحجيج سعاد محمد صالح سيف الدين عبدالوهاب
^__^ | |
|
| |
الأمين الياس الأمين
عدد المساهمات : 604 تاريخ التسجيل : 16/01/2011
| موضوع: رد: حجا مبرورا الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 5:28 am | |
| كل عام وأنتم بخير ممن وصل من الحجاج إلى مكة المكرمة حتى اليوم: مجيد عيسى وزوجته أبناء طه كورينا عبدالسيد ياسين فتحية عبدالقادر الأمين أمال محمد طه الجداوي سميرة عبدالحميد درنتود رقية (زوجة الخال عبدالله سعيد بلال) | |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 9:08 am | |
| 1-عبد الله الطاهر فضل 2- النسيم نصرالدين احمد 3- نعمات علي عبدالدائم 4 - رمضان حمد اوراس 5 - الباقر عكاشه 6- سعاد محمد صالح 7- سيف الدين عبدالوهاب 8-مجيد عيسى وزوجته 9-أبناء طه كورينا 10-عبدالسيد ياسين 11-فتحية عبدالقادر الأمين 12-أمال محمد طه الجداوي 13-سميرة عبدالحميد درنتود 14-رقية (زوجة الخال عبدالله سعيد بلال)
هكذا القائمه الي الآن تحياتي الامين ومشيره وماهر .. ربنا يتقبل منهم ويعيدهم سالمين غانمين الي الديار | |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 3:44 am | |
| بســــــــــم الله نتابع واجبات الحج سبعة وهي:
1- الإحرام من الميقات. 2- الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهاراً. 3- المبيت ليلة النحر بمزدلفة إلى بعد منتصف الليل. 4- المبيت بمنى في ليالي التشريق. 5- رمي الجمار مرتباً. 6- الحلق أو التقصير. 7- طواف الوداع. وأما واجبات العمرة فهي شيئان فقط:
1- الإحرام بها من الحل لأهل مكة ومن الميقات لغيرهم.
2- الحلق أو التقصير.
تنبيه: من ترك ركناً فلا يتم نسكه إلا به, ومن ترك واجباً جبره بدم، ومن ترك سنة فلا شيء عليه.
وينبغي الإشارة هنا إلى محظورات الإحرام: وهي الأعمال الممنوعة التي لو فعلها الحاج أو المعتمر وجب عليه فيها فدية، أو صيام، أو إطعام, ومحظورات الإحرام هي:
1- حلق الشعر من أي جزءٍ من بدنه.
2- تقليم الأظفار.
3- تغطية الرأس، وتغطية الوجه من الأنثى إلا إذا مر بها رجال أجانب.
4- لبس الذكر للمخيط, وهو ما يخاط على حجم العضو، كالثوب والسروال ونحوهما.
5- الطيب.
6- قتل الصيد البري المأكول.
7- عقد النكاح.
8- الجماع، فإن كان قبل التحلل الأول فسد نسكهما، ويجب في ذلك بدنة ويمضيان فيه ويقضيان من العام المقبل، وإن كان بعد التحلل الأول فلا يفسد به النسك لكن يجب في ذلك شاة.
9- مباشرة الرجل المرأة فيما دون الفرج, فإن أنزل فعليه بدنة, وإن لم ينزل فعليه شاة ولا يفسد حجه في كلا الحالين.
والمرأة كالرجل فيما سبق من المحظورات إلا في لبس المخيط فتلبس ما شاءت غير متبرجة، وتغطي رأسها، وتكشف وجهها ولا تغطيه إلا عند وجود رجال أجانب منها.
ويحصل التحلل الأول في الحج بفعل اثنين من ثلاثة: 1- طواف. 2- رمي. 3- حلق أو تقصير.
وإذا حاضت المرأة المتمتعة قبل الطواف، وخشيت فوات الحج أحرمت به وصارت قارنة، وليعلم أن الحائض والنفساء تفعل المناسك كلها غير الطواف بالبيت.
ويجوز للمحرم ذبح بهيمة الأنعام، والدجاج، ونحوها، وله قتل الصائل المؤذي كالأسد والذئب والنمر والفهد والحية والعقرب والفأرة وكل مؤذ، كما يجوز له صيد البحر وطعامه.
ويحرم على المحرم وغير المحرم قطع شجر الحرم وحشيشه إلا الإذخر, كما يحرم قتل صيد الحرم, فإن فعل فعليه الفدية، ويحرم صيد حرم المدينة وقطع شجره ولا فدية فيه.
وحيث ذكرنا أن من واجبات الحج أن يحرم الحاج من الميقات فنشير هنا إلى المواقيت فنقول:
المواقيت قسمان:
أ- زمانية: وهي أشهر الحج شوال وذو القعدة، وذو الحجة.
ب- مكانية: وهي التي يحرم منها من أراد الحج أو العمرة, وهي خمسة:
1- ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة.
2- الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر ومن حاذاها أو مر بها.
3- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن ومن بحذائها أو مرَّ بها.
4- قرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد والطائف ومن مر به، وهو المشهور الآن ب "السيل الكبير"
5- ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق وخراسان ووسط وشمال نجد ومن حاذاها أو مر بها.
هذه المواقيت لأهلها ولمن مر عليها من غيرهم ممن أراد الحج أو العمرة, ومن كان دون المواقيت فميقاته من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة, ومَن أراد الحج من أهل مكة أحرم منها، ومن أراد العمرة من أهل مكة أحرم من الحلّ وهو خارج الحرم من جميع الجهات.
وإذا لم يكن الحاج أو العمرة طريقه على ميقات فميقاته حذو أقرب المواقيت إليه فيحرم إذا حاذاه سواء كان بطائرة أو سيارة أو باخرة, ولا يجوز لحاج أو معتمر تجاوز الميقات بلا إحرام، ومن تجاوزه بلا إحرام لزمه الرجوع إلى الميقات ليحرم منه، فإن لم يرجع أحرم من موضعه ولزمه دم وحجته وعمرته صحيحة، وإن أحرم قبل الميقات صح مع الكراهة.
نسأل اللّه تعالى أن يهدينا وإخواننا المسلمين صراطه المستقيم, وأن يتولانا بعنايته, ويحفظنا من الزلل برعايته، إنه جواد كريم, وصلى اللّه وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين, والحمد للّه الذي بنعمته تتم الصالحات
| |
|
| |
ماهر عابدين دياب
الموقع : لندن عدد المساهمات : 2905 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 1:33 pm | |
| شيخ الامين وكل اهلنا في مكة وجدة والعاملين بالنقل الجماعي... نحن نقدر عظم المسؤولية الملقاة علي عاتقكم تجاه حجاج مراغة منذ سنين عددا, لكونكم اقرب الناس اليهم ربنا يثبت اجركم
| |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الجمعة 19 أكتوبر 2012, 1:58 am | |
| شيخ الامين وياسر ابراهيم وشهاب وكل اهلنا في جده اكيد مابتقصروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هذا الرابط وشعائر الحج حجا مبرورا وذنبا مغفورا | |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا السبت 20 أكتوبر 2012, 4:02 am | |
| نتابع بعون الله (بعد مغيب شمس يوم عرفه) يفيض الحجاج من عرفة إلى مزدلفة بعد مغيب شمس يوم عرفة بعد قضاء يومهم في عبادة خالصة لله إن شاء الله . وعلى الحاج أن يتأكد تماما من حدود مزدلفة لكي لا يحدث خطا يوجب ذبح فدية من واجبات الحج النزول بمزدلفة والمبيت فيه إلى منتصف الليل كما ذُكر من قبل ويؤدي الحاج صلاتي المغرب والعشاء في مزدلفة جمع تأخير . أما صلاة العيد فيمكن أداؤها في مزدلفة أو في منى حسب ظرف الحاج . ويتوجه الحاج إلى منى صباح يوم العيد ويبدأ النسك برمي جمرة العقبة الكبرى بعد طلوع الشمس إلى زوال الشمس وقد أجاز الفقهاء حاليا رمي الجمرة الكبرى ( العقبة ) بعد الزوال إذا تعذر على الحاج الرمي قبل الزوال - والرمي يكون بعد سبع حصيات في حجم حبة الفول تقريبا يتم جمعها من مزلفة ليلة المبيت هناك ولا بد للحاج أن يجمع تلك الحصيات كلها أي ما يكفيه منها طيلة مكوثه في منى أيام التشريق التي يتم فيها الرمي وعليه فإن عدد الحصيات التي ينبغي أن تكون بحوزته إذا كان متعجلا مغادرا لمنى ثاني أيام التشريق عدد 49 حصاة سبع منها لليوم الأول وهو يوم العيد للجمرة الكبرى وعدد 21 منها لليوم الثاني أي أول أيام التشريق للجمرات الثلاث وعدد 21 منها لليوم الثالث وهو ثاني ايام التشريق .أما إذا كان الحاج غير متعجل وبنيته البقاء بمنى لليوم الثالث من أيام التشريق فعليه أن يزيدها عدد 21 إضافية . بعد رمي جمرة العقبة الكبرى في يوم العيد يتحلل الحاج التحلل الأصغر الحلاقة أو التقصير والحلق هو الأفضل ويمكنه بعد ذلك لبس ملابسه العادية وفعل كل شئ عدا الجماع . يمكن للحاج الذهاب في اي وقت يريد لمكة لأداء الطواف الركن وهو طواف الإفاضة سواء كان في يوم العيد أو أول أيام التشريق أو أي وقت اخر ليلا او نهارا وأداء السعي ايضا ويتحلل التحلل الأكبر بعد أداء طواف الإفاضة وبالتالي السعي الذي دائما يكون مسبوقا بالطواف. على الحاج المبيت بمنى أيام التشريق وليس شرطا بقاؤه في منى خلال ساعات النهار إذ يمكنه الذهاب إلى بيت الله الحرام والبقاء هناك متعبدا كيفما شاء بشرط أن يعود إلى منى ليلا للمبيت هناك . ونذكر هنا أن رمي الجمرات في أول أيام التشريق وثانيها وثالثها يكون بعد زوال الشمس أي بعد دخول مواعيد صلاة الظهر إلى أن تغيب الشمس وقد أجاز العلماء حاليا أيضا رميها بعد المغيب تسهيلا للحاج بشرط أن يقوم بذلك قبل دخول اليوم التالي ويبدأ الحاج الرمي بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى على التوالي. يغادر المتعجل منى ثاني ايام التشريق وهو ثالث ايام العيد ويذهب إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو عند الحنابلة واجب يجبر بالدم أما المالكية فإنهم يرون أنه ليس واجبا بل هو سنة من السنن. بذلك يكون الحاج قد أكمل نسكه مقبولة عند الله بإذنه تعالى عائدا من حجته كيوم ولدته أمه دون ذنوب إن شاء الله | |
|
| |
ماهر عابدين دياب
الموقع : لندن عدد المساهمات : 2905 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا السبت 20 أكتوبر 2012, 3:13 pm | |
| دكتور بكري عزالدين وصل المملكة حاجا بيت الله من القاهرة مع مجموعة من زملاء المهنة
جا مبرور باذن الله
| |
|
| |
Bakri G. Salih
الموقع : السعودية/الرياض عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 69
| موضوع: رد: حجا مبرورا الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:49 am | |
| فكرة حلوة .... ونضيف للقائمة الحاج/سليمان محمد عبدالواحد. والحاجة/صالحة عابدين صالح بشارة
| |
|
| |
شريف عبد المتعال
الموقع : ايطاليا عدد المساهمات : 3801 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: حجا مبرورا الإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:05 am | |
| ((والحجُّ المبرور ليس له جزاء إلا الجنة))
ان شاء الله يتفبل من الحجيج جميعاً و ربنا يوعدنا بحجة
| |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 5:17 am | |
| تحياتي بكري جعفر والعائد شريف جميل ان نتذكر حجاج الديار واسماءهم ندعو الله ان يتقبل حجهم
شروط الهدي على القارن والمتمتع :
- ان لا يكون كل منهما من حاضري المسجد الحرام .
- ان تقع عمرة المتمتع في اشهر الحج . - ان يحج من عامه . - وعلى المتمتع الا يرجع لبلده او مثله في البعد بعد الفراغ من أعمال العمرة .
اما وقت الهــــدي :
الأفضل ذبحه يوم النحر وليس له اخر لوقته كسائر دماء الجبر ومن عجز , عليه بالصوم ( ثلاثة أيام في الحج وسبعة
إذا رجع إلى وطنه ) ويسن إن يصومها قبل يوم عرفة لأنه يسن فطر ذلك اليوم وتبتدء الايام الثلاثة من حين الاحرام
بالحج ويمتد الى يوم النحر فان لم يصمه قبل يوم النحر صام وجوبا الأيام الثلاثة التالية له – ليوم النحر – وهي أيام
التشريق ويكره تأخير صومها إلى أيام التشريق بدون عذر فان أخر صومها عن أيام التشريق صامها في أي شاء
.ومتى وجب عليه الصوم ثم وجد الهدي فلا يجب عليه الانتقال إليه ولو لم يشرع في الصوم , فان شاء انتقل إليه
وان شاء لم ينتقل إليه وصام . | |
|
| |
عبدالرحمن نصرالدين
عدد المساهمات : 1940 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: حجا مبرورا الثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 5:19 am | |
| ونضيف للقائمه احمد عبدالله الطاهر التاج عبدالله الطاهر من الرياض ... للالتحاق بوالدهم ووالدتهم | |
|
| |
| حجا مبرورا | |
|