شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
القمم الخاوية Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
القمم الخاوية Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكأحدث الصورالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 القمم الخاوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هيثم شهلي
 
 
هيثم شهلي


عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 52

القمم الخاوية Empty
مُساهمةموضوع: القمم الخاوية   القمم الخاوية I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس 2012, 7:22 pm


من حوادث الحياة وأحوالها -مؤخرا- كلما تقترب من مستويات وظيفية عليا وتشترك في عمليات صنع القرار للمؤسسات تفاجأ بضعف ووهن كبير ومفجع بمن هم فوق أو كما يبدو للبعيدين عنهم ، وقد تكررت معي هذه الظاهرة مرات خلال عملي بالسودان ، وهي حاجة محبطة للغاية
وتدعو للاستغراب لكيفية تحديد معايير اختيار ووجود مثل هؤلاء الذين يفترض فيهم الارتقاء بالاداء بمختلف صوره والنزاهة والتجرد
ونظرا للمقولة أن القبة ما فيها فكي والناس لافة ساكت فان الحال حاليا بدون قبة زاتوو

والموضوع ما مرتبط فقط بالوظائف العملية ولكنه ملاحظ في مختلف نواحي الحياة الدنيا
دي من ملاحظاتي وياريت نستفيد من تجارب وملاحظاتكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن نصرالدين
 
 
عبدالرحمن نصرالدين


عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

القمم الخاوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القمم الخاوية   القمم الخاوية I_icon_minitimeالأربعاء 22 أغسطس 2012, 7:25 pm

الاخ هيثم تحياتي .. وكل سنه وانت طيب
ماسطرته هو مالمسته واحسست به وانت في موقعك الوظيفي بالبلاد اذن انت تحكي عن واقع معاش وتعتبر
صاحب تجربه اوشاهد عيان ان صح تعبيري وعندما تحكي عن القمم الخاويه فانك تطرقت (للفساد بمعناه الشامل) اذا
وافقتني طبعا .. نقر ونعترف بأن لايكاد مجتمع او نظام يخلو من ظاهرة الفساد بمعناه الشمولي دون تحديد .ان هيبة
الدول واحترام قوانينها تعتمد علي نزاهة العاملين فيها وتمسكهم باخلاقيات الوظيفه .. حيث يفقد المواطن ثقته بالدوله
وهناك اسئله .. هل هؤلاء اتو الي مواقعهم بالتدرج الوظيفي المتبع او متسلحين بشهادات تؤهلهم لاحتلال مواقعهم هذه
بالتاكيد لا ... وجودهم في هذه المواقع شابتها شوائب واقصد الواسطه اذن غاب التقييم لاداء عمله وغابت الرقابه الذاتيه والاداريه (ونرجع نلف من تاني لنفس المحل) كما قال الفنان عبدالرحيم البركل اذن هو الفساد ولا غير الفساد
مساءك فل وياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bakri G. Salih
 
 
Bakri G. Salih


الموقع : السعودية/الرياض
عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 69

القمم الخاوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القمم الخاوية   القمم الخاوية I_icon_minitimeالخميس 23 أغسطس 2012, 2:51 pm

أَاعزائي لكم التحية والود صادقا.
بحق حوار موضوع ساحن ومؤرق جدا.... خصوصا عندما يتربط الامر بوضع الرجل المناسب بالمكان المناسب....
اعتقد جازما ان هذه الظاهرة عامة وليست خاصة بالسودان او غيره.... حتى داخل الاسرة الواحدة.... خليك من داخل بلد... لكون هذه سنة الحياة وفطرته.... دار اختلاف لاتفاق واختلاف...دار الابتلاء ... ونقول الله يولي من يصلح.... يعني نريح بالنا نقول الولايه مقسمومة من عند الله عز وجل ليبتلي به عباده... وكل واحد يجود ما اسند له من عمل... وخصوصا القمم الخاوية تريد من ياخذ بيدها الى بر الامان... وقال ايد واحدة مابصفق....
وفيما يلي انقل لكم مقاله علها تتناسب مع الصياغ.......

هُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا .... (32)
(سورة الزخرف)


البعض يفهم أن الفقير مسخر للغني، لكن الحقيقة أن كلاً منهما مسخر للآخر .. فالفقير مسخر للغني حينما يعمل له العمل، والغني مسخر للفقير حينما يعطي له أجره .. ولذلك فالشاعر العربي يقول:
الناس للناس من بدوٍ وحاضرة بعض لبعضٍ وإن لم يشعروا خدم
ونضرب هنا مثلاً بأخس الحرف في عرف الناس ـ وإن ك أنت الحرف كلها شريفة، وليس فيها خسة طالما يقوت الإنسان منها نفسه وعياله من الحلال .. فالخسة في العاطل الأخرق الذي لا يتقن عملاً.
هذا العامل البسيط ماسح الأحذية ينظر إليه الناس على أنهم افضل منه، وأنه أقل منهم، ولو نظروا إلى علبة الورنيش التي يستخدمها لوجدوا كثيرين من العمال والعلماء والمهندسين والأغنياء يعملون له هذه العلبة، وهو فاضل عليهم جميعاً حينما يشتري علبة الورنيش هذه .. لكن الناس لا ينظرون إلى تسخير كل هؤلاء لهذا العامل البسيط.
فقوله تعالى:

.... لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا....(32)
(سورة الزخرف)

من منا يسخر الآخر؟! كل منا مسخر للآخر، أنت مسخر لي فيما تتقنه، وأنا مسخر لك فيما أتقنه .. هذه حكمة الله في خلقه ليتم التوازن والتكامل بين أفراد المجتمع.
وربنا سبحانه وتعالى لم يجعل هذه المهن طبيعية فينا .. يعني هذا لكذا وهذا لكذا .. لا .. الذي يرضى بقدر الله فيما يناسبه من عمل مهما كان حقيراً في نظر الناس، ثم يتقن العمل ويجتهد فيه ويبذل فيه وسعه يقول له الحق سبحانه: مادمت رضيت بقدري في هذا العمل لأرفعنك به رفعة يتعجب لها الخلق ..
وفعلاً تراهم ينظرون إلى أحدهم ويشيرون إليه: كان شيالاً .. كان أجيراً .. نعم كان .. لكنه رضى بما قسم الله وأتقن وأجاد، فعوضه الله ورفعه وأعلى مكانته.
ولذلك يقولون: من عمل بإخلاص في أي عمل عشر سنين يسيده الله بقية عمره، ومن عمل بإخلاص عشرين سنة يسيد الله أبناءه، ومن عمل ثلاثين سنة سيد الله أحفاده .. لا شيء يضيع عند الله سبحانه.
فليس فينا أعلى وأدنى، وإياك أن تظن أنك أعلى من الناس، نحن سواسية، ولكن منا من يتقن عمله، ومنا من لا يتقن عمله؛ ولذلك قالوا: قيمة كل امرئ ما يحسنه.
ولا تنظر إلى زاوية واحدة في الإنسان، ولكن انظر إلى مجموع الزوايا، وسوف تجد أن الحق سبحانه عادل في تقسيم المواهب على الناس.
وقد ذكرنا أنك لو أجريت معادلة بين الناس لوجدت مجموع كل إنسان يساوي مجموع كل إنسان، بمعنى أنك لو أخذت مثلاً: الصحة والمال والأولاد والقوة والشجاعة وراحة البال والزوجة الصالحة والجاه والمنزلة .. الخ لوجدت نصيب كل منا في نهاية المعادلة يساوي نصيب الآخر، فأنت تزيد عني في القوة، وأنا أزيد عنك في العلم، وهكذا .. لأننا جميعاً عبيد لله، ليس منا من بينه وبين الله نسب أو قرابة.
وقوله تعالى:
....ِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ..... (71)

(سورة النحل)


وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)
(سورة هود)

فقد خلقنا هكذا.
وإلا فلو اتحدنا واتفقنا في المواهب، فهل يعقل أن نكون جميعاً فلاسفة، أطباء، علماء، فمن يبني؟ ومن يزرع؟ ومن يصنع؟ .. الخ
إذن: من رحمة الله أن جعلنا مختلفين متكاملين....
والله ولى التوفيق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heba
 
 
heba


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

القمم الخاوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القمم الخاوية   القمم الخاوية I_icon_minitimeالسبت 25 أغسطس 2012, 7:58 pm

تحياتى لك ولضيفيك الكرام
..... وتتجلى الطامة الكبرى لهذا القبة الفاضية عندما يحاول بسط هيمنته وسيطرته ليخفى تقص خبرته وفكره .... فيعرقل مسيرة اى عمل كان يمكن ان يتم ببساطة اكثر في حاله غيابه او لو أسند الامر لمن هو اهل له ......
ربما هي علامات الساعة ... فقد ورد في حديث صحيح لسيدنا وحبيبنا الذي لا ينطق عن الهوى :
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة . . . قال صلى الله عليه وسلم

إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : وكيف إضاعتها ؟ قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
نسأل الله العفو والعافية


هامش : شدتنى مداخلة الاستاذ بكرى القيمة ... بارك الله يمينك ومن كلماتك نرتشف الرحيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القمم الخاوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم العام -
انتقل الى: