شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
ابادة حي كامل Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
ابادة حي كامل Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 ابادة حي كامل

اذهب الى الأسفل 
+5
yasir
saber alqadhi
ماهر عابدين دياب
شريف عبد المتعال
قدورة الاصلي
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قدورة الاصلي
 
 
قدورة الاصلي


عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 9:26 am

ليس من شيمتي البكاء علي الاطلال .... ولكن حديث زو النورين عن النادي اثار في شجون كنت اكتمة............



اقصد هنا حي مراغة حلة تحت .... التي لم يبقي منها سوى الزكريات ..... ما عارف لكين يخيل لي انها كانت منظمة اكتر من فوق ... يعني بالسواقي والبيت الكبير يعني مثلا ... الارويسي كلهم كانو في كوم واحد ........بعد داك تخش في ساقة فضل علوبة ...

بعد داك ساقه الشاويش ناس خليفة وسراج وبعده طوالي ابو الدايمي ..الخ............

يعني اي زول انت دايرو بتلقاهو ... لقايت ما تمشي قبلي تلقي ماهر عند ناس زينه فقير .......... وتقبل لامن ساقة خرباش...........



المهم زكريات حلة تحت التي ابيدت كان الاحري بالاخ زو النورين ان يبكي عليها ....







.................. لذلك نرجو من الاخ ما هر والامين الياس


ان يعيدو لنا الزكريات


تخريمة

....

حلة تحت يستحمو في الطشت .....حلة فوق يستحمو في الدربوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 11:32 am



تحياتي ياولدنا ..


الله يديك العافية و الله رجعتني الى الماضي الجميل و أتذكر أيام الأجازات بالبلد و كثيراً ما نقضي الوقت من بين جدي عوض عثمان و العم مصطفي والد نجم الدين و أتذكر كان عند جدي أبو القاسم قبلي شجرة تمر و كانت من أجمل التمور وقتها والمشكلة أنوا جدي دائماً نائم تحت الشجرة و مايعطيك فرصة للتسلق و كان المجرم سعيد حمد يشيلوا جدي بالانكريب و هو نائم ههههههه Drop_2 و يطلعوا يحشوا النخلة ..


أيام لها أيقاع ..




من فوائد القراءة فتق اللسان، وتنمية العقل، وصفاء الخاطر،

وإزالة الهم ،  والاستفادة من التجارب، واكتساب الفضائل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
ماهر عابدين دياب
 
 
ماهر عابدين دياب


الموقع : لندن
عدد المساهمات : 2905
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 1:42 pm


والله ياقدورة حتي الان لم اجد اي تفسير لانتقالنا من شاطئ النيل ووسط الجناين والجداول وغابات النخيل والفواكه والاشجار (حلة تحت), ومن تراث الاجداد الي الصحراء القاحلة الجرداء (حلة فوق).
الدنيا كلها تريد ان تزحف من الصحاري الي الشواطئ, واغلي المنازل والايجارات هي التي تقرب من الشواطئ..... الا نحن التعساء.

اليكم وصفة صغيرونه من بكري جعفر (الكرسي الساخن) عن حلة تحت زمان:

(ذلك الجو البارد والندى على الزروع كاللؤلؤ المنضوض والخضرة كست الارجاء وشذى الورد والرياحين عبقت بالكون.وأنا اقفز بين الجداول والتقاند واحواض الجرجير، الاوريق بخضرته اليانعة،الكوشه بثماره البيضاء، الهرجيق بشذاها الاخاذ، الرجلة بسيقانها الغضة، البصل يا داب ملئ الحوض، وسرابات الطماطم المحمرة، البامية المفرهده ، وسيقان الفول تتمايل خزلا مع نسيم العليل على موعد مع حب وفير وعلى التقاند عدد من شجيرات السمسم ومن بعيد تري حقول القمح فرحة ببرودة الجو وتتأهب لانتاج محصول عزيز ..........يا الله .....كم كان المنظر بديعا وجميلا....مما حدى بالطير لتغني انشودة الصبح البهيج والقماري تقوقي وتردد على النخيل والاشجار أعذب الالحان. يا سبحان الله ....الصبح إذا تنفس في ذلك العهد الجميل من الزمان في تلك القرية الوادعة حنينة باهلها الطيبين الرائعيين .... ولك عزيزي ان تمتع ناظريك في تلك اللحظة من الصباح الباكر بالبسمة الحقيقية المشرقة في وجه كل مزارع قد شدا حماره بعدد 4-6 قفاف من اجود انواع الخضار وتأهب للذهاب به للبندر"العرضي" وكله امل وشوق ليحصد حصاد جهدة وعرقه وليحضر معه عند العودة السكر، الزيت والكسوة لاسرته الممتدة بروح طيبه لا حسد وغيرة.)


بالتاكيد لي عودة باذن الله

قولوا يالطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saber alqadhi
 
 
saber alqadhi


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012, 1:34 am

التحيه لك الاخ قدوره حقيقه عندما اجتاحت السيول منطقة مراغه واختفت معظم البيوت فى تلك السنه فكرنا جميعا بالنزوح الى منطقة فوق وبناء المنازل هناك وشاورت الوالد فى الموضوع فكان رده كاتى ..لو دايرين تمشوا انتوا امشوا بس خلونى انا وامكم هنا بنعمل لينا خيمه وبنجلس فى البيت المكسر دا والساعه ديك عرفت ماذا يعنى المكان بالنسبه للوالد والحمد لله فقد تم بناء البيت فى نفس الموقع وهو موجود الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasir
 
 
yasir


عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012, 10:27 am

الاخ قدوره لاتنبش الماضي
لامن البحر كسر في حلة تحت الناس كلهم رحلو غرب الشركه بي بهايمن وجدادم وكدايسم في مره جيت ماشي شايف الناس مباشرين حياتم عادي مركبين الحلل ويعوسو في الكسره والرادي شغال والصبره جاريه وراء الجداده لكن مع انو الناس مؤمنين القضاء برضو الواحد بكون حزين ومع ذلك الناس كانت عزيمتا قويه وصابره والرحول من حلة تحت كان شئ اجباري علي حسب امكانيات الناس والبحر كان اكبر مهدد للاستقرار خاصة في عدم وجود الاليات الحديثه لاقامة الجسور وانحن كلما نذكر حلة تحت بنتحسر علي الماضي المليئ بالذكريات الطيبه والزول لامن ينزل من فوق لي حلة تحت بحس بي تغيير واضح في المعامله والمناخ اما في المعامله فقطع شك معاملة الحبوبات معروفه لدي الجميع والمناخ بي تحت اوروبي عديل كان الواحد زمان في رمضان لامن يعطش وياكل الثري من العطش بينزل لا تحت وبجي طالع المغرب والز شي كان المغرب لامن يأذن لي جم دوم ساتي شريف وانا طالع فوق وحاجات كتيره في الذاكره .........................الاخ قدوره احسن ماتنبش الماضي عشان مانتحسر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قدورة الاصلي
 
 
قدورة الاصلي


عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012, 7:31 pm

تحياتي الاخوة المتداخلين شريف .ماهر....ياسر ....والاخ صابر



كلو واحد ليهو في تاريخو ماضي وكلو ماضي فيهو قصة حب قديمة....

وانت عارف لما اخترتك حبيبي ... كان في قلبي جرح نازف بالهزيمة....





اقتراحين .................

1\ الغرض من الكتابة يتعمل كتاب عن زكريات وقصص حلة تحت وتوثيق للشخصيات



2\كلام العم بكري اذا نظرت الية بعمق مشحون بالروعة والوصف الدقيق ينفع في مشروع هذا الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن نصرالدين
 
 
عبدالرحمن نصرالدين


عدد المساهمات : 1940
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 9:22 am

عندما نتذكر حلة تحت بالتأكيد نتذكر رموز من اسماء واماكن ستظل خالده في تاريخ عمرنا
من ساقية ابوالدائمي وكأن عثمان علوبه وعبدالرسول مرتبطين بتلك البقعه الساحره الخضراء
لان مأكلهم ومشربهم ومنامهم بين حيضان الملوخيه اليانعه والاوريق والباميه والجرجير
رغم ان بيوتهم لاتبعد الا خطوات تجدهم لايبارحون تلك البقعه الساحره الممتده من زريبة
الابقار الي الجروف .. ما افتقدناه ذاك الصوت الدافيء العذب (صوت الساقيه) من منا
لايتذكر حنين الساقيه عندما تختلط هذه الاصوات ببعضها حضور الماضي والامس والتلاقي
من منا لايتذكر الكوديك - القواديس - الكتم - السبلوك - ابوراسين - الجرقي - الحلــــق
تور تورين - كج - ساب - اسماء ستظل خالده سنحملها بين جوانحنا لتكون زادا ورفيقـــا
وعلي شمالك وانت في اتجاه الغرب تجد (الشمدي) محمد الامين وعثمان ابراهيم طـــيب
الله ثراهم جميعا عندما نذكرهم نذكر الزمن الجميل وروعته نذكر صفاء النفوس والتكاتف
حتي لاتغيب شمس الساقيه والزمن الجميل ينبغي ان لا نتجاهل تلك الايام وما كلام الوالده
الا دليل (الساقيه تدور عيشتنا في السوق) بالفعل ايام السواقي والجروف والجناين كانت
ايام الرخاء والخير رغم المصاعب .. اما الاماكن سيطول عنها الحديث اذا بدأنا بجنينة
الشاويش ملتقي ابناء البلد من جميع السواقي ولنا عوده
ونحي اخونا قدوره والمثل يقول (من نسي قديمو تاه)








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zonourain
 
 
zonourain


عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012, 5:30 am

الاخ قدورة. بكائي علي النادي ولحظة ابادة الطفوله والصبا والشباب تحت عيني يجر وراءة تاريخ طووووووويل وناصع وهو ماتتحدث عنه فان كان حلة تحت يحمل لنا الذكريات الجميله والطفوله والبراءة فانه يروي قصة السلام الاجتماعي والايثار والصدق والتكاتف والتراحم والجلد وقوة صلة الارحام الي كل القيم الاسلاميه والانسانية النبيله فكذا النادي لاينفصم عن حلة تحت بكل ماتحمل من شجون وارث انساني واخوه صادقه ونبيله دعنا نستلهمها في قلوبنا ليكون زاد لغيرنا من الاجيال الحاليه ولانك من جيل وسطي اي (مخضرم) قد تكون شهدت نهاية العهد الاول وبداية العهد الحالي حق لك ان تطلب من الاخوه ماهر وعبدالرحمن والامين ان يعيدوا لنا الماضي لنستهدي به حالنا اليوم .
فليس حديثي عن النادي ولحظة الرؤية للاله وهي تكسر المباني وتحطمها بمعزل عن حلة تحت هول المشهد واللحظة واعادة السيرة وتاريخنا الطويل في هذا الصرح العملاق والترابط القوي في ذهني عصف بعقلي وطغي عليه عواطفي لاكتب عن تاريخ لنا اقسم لك بان رفقاء دربي خليفه سنوسي سيف اليزل الي اخر اللاعبين والمشجعين لو رأو هذا المنظر لبكوا علي التاريخ وليس علي الاطلال وقبلنا جيل عبدالرحمن ومن ثم ماهر الي الاخر لانهم شهدوا معارك لكنها جميله في بناء النادي وحضور لياليها وبناءها وادارتها والترابط الحميم والجميل في تلك الايام .
يادكتور بمثل ما اخذتك الشجون في انك تذكرت حلة تحت وبدأت تكتب تحت تاثير العواطف فانا شاهدت بام عيني وتحولت لتلك الذكريات ورايتها تحفر وتقبر وتدفن كاني بي اري اننا جيل عفي عليه الدهر واكل وشرب عليه ودنا اجلنا هي كتابة عواطف وشجون لذكريات وليست لاطلال باليه .
اما حلة تحت ياقدورة دي عاوزة موقع جديد مش بوسط حلة تحت اجمل مافيها اننا كنا نتطبق التعاليم الاسلاميه التي تصرف عليها مليارات الدولارات في كل العالم الان من التكاتف والتراحم والايثار وصدق المقصد والصبر والرحمه لبعضنا تكونت لها ملايين المنظمات لاحياءها ولكن هيهات .
حلة تحت تماسك العوائل والقصاد والانتماء كان للجميع الواحد يفرح لمن يسمع من كبارنا بان الشمدي فرع من الشهلنجي والنورنجي ونمشي ونحن صغار نفعد عشان يحكوا لينا زياده وابوالدائمي داخلين في الجميلنجي اقصي الشمال ونسابه مع ال...... جلست مع المرحوم عكاشة عثمان لاوثق بدأت في ابوالدائمي بحكم القرابه جمب مسيد نصر انا سته يوم ماقدرت اخلص ابوالدائمي فقلت امسك عيله عيله لقيت نفسي دخلت كل عوائل مراغة وانا لسع بنحت في ابوالدائمي نقول للمرحوم عاوزين ابوالدائمي بس عشان نمشي للبعدوا يقول لي رحمة الله مراغة دي كلها كده اي عائلة حتدخلك في عائلة تانيه لحدي ما تنتهي يشهد الله انا فترت وهو كان يذداد شوقا وحماسا اكثر مني رقم فارق السن وتعبت وكهلت اكثر منه .
حلة تحت والنادي ومدرسة مراغة واللعب بالليل بعد المغرب وحش القش والحسد والرعيه والجري وراء الارنب بي فوق والجباده والعوم وبابور حسن عبدالحليم والمركب شايل الزيار في البحر وجزيرة مقاصر والمولد زمان في دنقلا وايام العيد والسوق والسينما الخ سنكتب عنه كثيرا وانا من انصار انو البوست ما يتقفل نهائباً وساكتب فيه باذن الله. شكراً فتحت لينا طاقات الشجون والعواطف فهو اصدق واجلي الكتابات لانه مربتط بالتاريخ والتراث الصادق بس الجيد فيهو انو مكتوب في النت لو كنا كتبناها علي الجلود ول ورق الفلوسكاب بي قلم الترمس والبك كان سيكون ابلغ واجمل لكن عفوا سنكتبه في تقنية العولمه التي دمرت عاداتنا وتقاليدنا .
والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.babikir
 
 
dr.babikir


الموقع : السودان
عدد المساهمات : 780
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012, 10:03 pm

الخال قدورة والاخوة المتداخلين شكرا ليكم علي الحاجات الحلوة التي سردتوها
لكن يا الخال حلة تحت كلها بقت صغيرة لدرجة غير متخيلة
يعني كنا في جنينة شاويش ناس كانت تلعب طاب وناس تلعب كمليت وناس تلعب اول دوه
الكوره اذا طلعت بره الجنينة تكون سية والوحيد الكان يقدر يطلعها كان صلاح خالد الله يرحمو وبي الابي يعني بي عوامل مساعدة .ونزلت البلد قبل كم سنة وشفت كل الجنينة حوضين والنخيل كلها انتهت والله انا بزكر في حش البلح كل نوع يكون براه وكل كوم الواحد ما بشوف الزول البي الناحية التانية وهس كل الجنينة لو لموها ما تجيب شوال واحد ربنا يرحم الايام الحلوة وحتي الحتة الصغيرة دي بقولو انتهت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zonourain
 
 
zonourain


عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالأحد 18 مارس 2012, 5:20 am

حلة تحت والقلوديسي تحت النخيل ولقيط الواقود وكمبليت وشده والطاب والبوص وتوري وتورك وسيجا واول خره والرعيه والطيارة لمن تجي عاطف عكاشة يقول يلاكم نسوق البهائم للبيت لانو وقت الفطور جاء لانو الطيارة كانت بتجي في ساعه ودقيقه وثانيه وكسر من الثانيه كل يوم في وقت واحد يعني معناتو الفطور جاء وحتي ناس البيت اذا سالو ليه جيت بدري نقول ليهم ما الطيارة جات طوالي يسكتو لانو خلاص مافي كلام تاني وبعد الفطور نعاود الذهاب الي حلة تحت نمشي البحر نعوم مسافات طويله ونمشي مقاصر وكل قصاد ساقيه تشوف شله من الشباب وتسمع كلامهم وطبعا الصوت في المويه عالي تتكلم مع ارويسي من ابوالدائمي او الشمدي وجماعه يفتشوا الصارقيل للجباده وكل يوم في واحد جديد عاوز يتعلم العوم لانو سواقة العجله والعوم والكورة كانو اهم انجازات تضاف في سجل الشاب الزمن داك يعني زي الساعه واحده تقريبا من جوزيف حتي غابة جيجوا بيكونو زي خمسمائة الي ستمائة شاب في البحر مافي يوم سمعنا التمساح هجم علي زول ولا قبض زول وعبدالسميع كان مشهور بقبض البره بضم الباء وكذلك عبدالرحيم نوري انا حتي الان ماعارف ليه وعصام نور الدين كان بيقبض (الاقلن)
ونواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمين الياس الأمين
 
 
avatar


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

ابادة حي كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابادة حي كامل   ابادة حي كامل I_icon_minitimeالأحد 18 مارس 2012, 5:53 am

[size=18]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميع الإخوة المتداخلين
طول ما قاعد أقرأ في التعليقات بتخيل وين كان (قدورة) ؟؟؟ في زمنا داك ؟؟ زمن كان عابدين دياب (الله برحمه) .. وطلب الشاويش بيروضوا التور يركبوا بدل الحمار ؟؟
زمن الكوديك , والكديق , والري بالكريق
كان تقريبا (99%) من الناس ساكنين حلة تحت , والساكنين حلة فوق إذا نزلوا الصباح ما بيرجعوا لفوق تاني بالزات الصغار
وكان إذا أكلنا وجبة الفطور مع الكبار جنب الساقية خلاص , ما بنسأل في الغداء حتى , لأنو باقي اليوم بنرعى (تمر , وكبر, وطماطم , وبطيخ, وجبر كلانج) وإذا الحالة صعبت خالص
تمر الكوشيق , وكنا نباري درب الفار إذا غلبنا - والله خير حافظا.
طبعا ما كنت متخيل دكتور/ بكري عزالدين (كرس) بضم الكاف والراء - استغربت منه كلمة (سية) دكتور/ بكري : صر ضم عينك واحد قشكو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابادة حي كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التاريخ الإسـلامي"ملف كامل"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم العام -
انتقل الى: