شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
ماهو حكم المرأة  Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
ماهو حكم المرأة  Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 ماهو حكم المرأة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Shakir
 
 
Shakir


عدد المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

ماهو حكم المرأة  Empty
مُساهمةموضوع: ماهو حكم المرأة    ماهو حكم المرأة  I_icon_minitimeالأحد 25 ديسمبر 2011, 6:49 pm

ماهو حكم المرأة التي تطلب الطلاق من زوجها ماهو الحكم في الاسلام
وبما ينظر اليها زوجها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبما ينظر اليها المجتمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف عبد المتعال
 
 
شريف عبد المتعال


الموقع : ايطاليا
عدد المساهمات : 3801
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

ماهو حكم المرأة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو حكم المرأة    ماهو حكم المرأة  I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر 2011, 5:36 am

تحياتي أخي شاكر


السؤال يحتاج الي فتوي لا يمكن الردعليه و من خلال البحث عن جواب السؤال مررت بمركز الفتوي على الربط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


و حقيقي يوجد عديد من الردود فى هذا السؤال و أجمع الجميع بأنه لايجوز طلب الطلاق من قبل المرأه بدون سبب و الله أعلم ..

أما نظرة، الزوج فيها كلام من شخص الي اخر و الرسول الكريم قد اوصانا بالنساء خير .

أمانظرة المجتمع ، فالغالب ستكون عكس ماتنتظرة صاحبة الطلب بحكم الأعراف و التقاليد السائرة عند العرب و تمسكهم بها .
أما عند شعوب أخري يكون الأمر عادي بحكم القانون و العقليات ..

تقبل مروري



من فوائد القراءة فتق اللسان، وتنمية العقل، وصفاء الخاطر،

وإزالة الهم ،  والاستفادة من التجارب، واكتساب الفضائل.

ماهو حكم المرأة  009


عدل سابقا من قبل شريف عبد المتعال في الإثنين 26 ديسمبر 2011, 5:42 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shareef.forumattivo.it/
الأمين الياس الأمين
 
 
avatar


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

ماهو حكم المرأة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو حكم المرأة    ماهو حكم المرأة  I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر 2011, 5:39 am


عزيزنا شاكر:
لماذا تطلق المرأة زوجها ؟؟ - أكيد مطين عيشتها
أما عن الإسلام



عَنِ ابنِ عَبّاسٍ رضيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ امْرَأَةَ ثابتِ بْنِ قَيْسٍ أَتَتِ النّبيَّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم فَقَالَتْ: يَا رسولَ اللَّهِ ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ مَا أَعِيبُ عَلَيْهِ في خُلُقٍ ولا دينٍ وَلكني أَكْرَهُ الْكُفْرَ في الإسْلامِ، فقالَ رسولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "أَتَرُدِّينَ عَلَيهِ حَديقَتَهُ؟" فَقَالَتْ: نَعَمْ، فقالَ رسُولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وَطَلِّقْهَا تَطْلِيقَةً" رَوَاهُ البُخَاريُّ، وفي روَايَةٍ لهُ: "وأَمَرَهُ بِطَلاقِهَا". وَلأبي دَاودَ وَالتِّرْمِذيِّ وَحَسّنَهُ: "أَنَّ امَرأَةَ ثَابتِ بْنِ قَيْسٍ اخْتَلَعَتْ مِنْهُ فَجَعَلَ النّبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عِدَّتها حَيْضَةً". وفي روايةِ عَمْرو بْن شُعَيْبٍ عن أبيه عَنْ جَدِّه عِنْدَ ابنِ مَاجَهْ: "أَنَّ ثابتَ بن قَيْسٍ كانَ دَميماً وَأَنَّ امْرَأَتَهُ قالَتْ: لَوْلا مَخَافَةُ اللَّهِ إذا دَخَلَ عَليَّ لَبَصَقْتُ في وَجْهِهِ". ولأحْمَدَ مِن حَدِيثِ سَهْلِ بْنِ أَبي حَثْمَةَ: "وَكَانَ ذلكَ أَوَّلَ خُلْعٍ في الإسْلامِ".

















قولها: أكره الكفر في الإسلام أي أكره من الإقامة عنده أن أقع فيما يقتضي الكفر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shakir
 
 
Shakir


عدد المساهمات : 461
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

ماهو حكم المرأة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو حكم المرأة    ماهو حكم المرأة  I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر 2011, 2:09 pm

الاخ شريف لك التحية ونشكرك علي المرور وعلي الرابط اذ يتضح انه ليس ما يجزم ان تطالب المرأة بالطلاق مهما تكن المشكلة
العم الامين لك التحية وتشكر علي المرور ويمكن هي المطينة عيشتو وليس هو وليس لانها طلبت الطلاق بانها تكون علي حق وانما طلبها للطلاق يكون ناتج من عدم امكانيتها بان تكون زوجة صالحة ومدبرة وتعرف واجبات زوجها وحقوقه عليها وعندما تعجز عن تلبية تلك الطلبات ويقف بها الامر عند هذا الحد تقرر الانفصال وتاتي بحجج بان الزوج به عيوب كثيرة وتحاول بقدر مالديها من قوة بان تتمسك برأيها الخاطئ الذي جعلته صوابا وتكون النتيجة هي الفشل المحتوم .
ومثال لذلك ان مررت بمجمع من الناس حسب عرفنا وتقاليدنا كمثال ووجدت بان بنت ضربت شخص علي وجهه امام الجميع وانت تنظر ذلك ستظن وبدون تردد بان هذا الرجل فعل شئ خاطئ لها ولذلك يترتب عليك دون معرفة الحقيقة ان تقف بجانب الفتاة وتؤازرها وتحاول بكل ما لديك من قوة بان تنصفها وكذلك ان وجدت رجل ضرب فتاة تقف في صفها ايضا لماذا علما بان الرجل في الحقيقة يكون غير مخطيئ في شئ ونكون بذلك اضعنا حقه الضائع اصلا وجلبنا للبنت ما هو ليس بحقها لماذا ؟؟؟؟
وخلاصة لكل ذلك ليس كل الاخطاء تاتي من الرجل بل المرأة ايضا لها اخطاء ولكننا نتقاضي عنها لانها امرأة وبذلك يضيع الزوج المسكين في دوامة وينتهي به الحال الا ان يجد من يستمع اليه ويقف في صفه بانه يريد زوجته التي لم تراعي ابسط حقوقه عليها
.
والله اعلم رأي شخصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بايعة الكسره
 
 
بايعة الكسره


الموقع : khartoum
عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

ماهو حكم المرأة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو حكم المرأة    ماهو حكم المرأة  I_icon_minitimeالجمعة 06 يناير 2012, 12:52 pm

تحياتى
الحكم في الاسلام
الأصل في النكاح أن تدوم فيه المحبة والانسجام والتفاهم بين الزوجين قال تعالى: (من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون). وقد شرع الطلاق في أحوال خاصة يتتعذر فيها السعادة أو تصبح الحياة جحيما لا تطاق أو تنافر بين الزوجين لا يمكن التوفيق بينهما.
والحالات التي يجوز للمرأة طلب الطلاق فيها هي:
1- أن تكره خلق الزوج أو خُلقه وتبغضه بحيث لا تطيق العيش معه وإن كان صالحا في دينه ويكون في نظرها بمنزلة المحارم فيحل لها طلب الطلاق منه فإن فعل إحسانا منه كان طلاقا وإن طالبها العوض كان ذلك خلعا لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: (أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة ، وطلِّقها تطليقة). رواه البخاري.
2- أن تكره دين الزوج ويكون في بقائها معه ضرر في دينها بحيث يكون الرجل فاسقا لا يؤدي الفرائض أو يتعاطى المسكرات أو يعرف بفعل الفواحش أو يأمرها بالتبرج وفعل المنكرات ونحو ذلك من الكبائر الخطيرة فتحاول وتسعي في إصلاحه وإن لم يصلح فيحق لها طلب الطلاق منه وقد يجب حفظا لدينها فإن امتنع رفعت أمره للحاكم ليفسخها منه. لحديث: (لا ضرر ولا ضرار). رواه ابن ماجه.
3- أن يكون في عيشها معه ضرر عليها من الناحية الجسدية أو النفسية كأن يكون ظالما يعتدي عليها بالضرب والسب والشتم ولا يقيم لها أي حرمة أو يؤذيها نفسيا بالإهانة والتعنيف وجرح كرامتها والطعن بعرضها ويعاملها معاملة العبيد ويكون ذلك سلوك دائم منه فتنصحه وتعظه وتحاول استصلاحه وتستعين بأهل الفضل فإن صلح فالحمد لله وإن لم يصلح طلبت الطلاق منه وتخلصت من شره.
4- أن يترك القيام بحقوقها الواجبة كأن يكون بخيلا مقترا عليها في النفقة أو يمنعها النفقة بالكلية لإعسار أو غيره أو يكون تاركا لوطئها بالكلية مما يلحق الضرر بها ويعرضها للفساد أو لا يهيئ لها سكنا صالحا لمثلها عرفا أو يهجرها ويترك المبيت عندها لغير سبب موجب فتطالبه بحقوقها وتخوفه الله فإن لم يؤتها حقوقها أو لم يصالحها جاز لها طلب الطلاق لفوات حقوقها.
5- فقد الزوج بحيث لا يُدرى أحي أو ميت، ولا يعلم له مكان، ويمضي على ذلك زمان.
أما ما سوى ذلك من الأحوال والهفوات التي تقع غالبا بين الزوجين في الحياة اليومية من خصومة ونوع غم وكدر واختلاف في الرأي وجفاء في علاقة الأهل أو نقص في المودة والمحبة فلا يحل للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها لأن البيوت غالبا قائمة على المروءة وحسن العشرة لا المحبة كما حكاه الشافعي ولأن الحياة الزوجية لا تسلم غالبا من المنغصات والمكدرات حتى في بيت النبوة والصحابة.
ولذلك ورد النهي الأكيد والوعيد الشديد في طلب المرأة الطلاق من غير سبب مقنع وعذر مرضي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة). رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه. فالواحب على المرأة أن تخش الله وتقف عند حدوده في طلب الطلاق حتى لا تدخل في هذا الوعيد وتعرض نفسها لسخط الله.
ولا يحل للمرأة أيضا طلب الطلاق من زوجها إذا تزوج عليها امرأة أخرى لأن هذا حقا مشروعا للزوج ولا يعد ذلك ضررا في الشرع إلا إذا اشترطت بأن لا يتزوج عليها في صلب العقد أو حصل لها ضرر ظاهر من جراء ذلك في دينها أو دنياها كما سبق بيانه.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
21/12/1429 (منقول)

نظرة زوجها اليها
هههههههههههه
نظرة… نظرة…بسمة تغير حالي…
لا عايز أنت تحن، ولا ترحم حالي…
أنت ما تعطف عليّ يا غالي..
هى دايرة تطلق وباعت القضية مالها ومال نظرة زوجها , وبعدين صدقنى مافى امراة بتفكر بالطلاق ابدا الا اذا كان استنفذت كل الحلول وفعلا الزوج لايطاق لان الواحدة بتفكر فى حاجات كثيرة قبل ان تفكر فى الطلاق ,لذلك نظرة الزوج اخر ماتفكر به يمكن تفكر فى نظرة اولادها اذا كان هنالك اولاد او اهلها اذا كانت هنالك صلة قرابة مثلا, نظرة المجتمع لها.
نظرة المجتمع لها
اكثر حاجة شايفة انها بتظلم المراة هو المجتمع وبالرغم من ان الزواج شراكة بين اثنين والاثنين مكملين لبعض , لكن مسألة الطلاق دى بتقع على المراة غالبا فتعامل المراة المطلقة معاملة المخطئة فى حين ان الرجل لايقع عليه اى خطا , وتفرق نظرة المجتمع للمراة المطلقة من الرجل المطلق.
الاخ شاكر اوصانا الرسول (ص) عند اختيار الشريكة فقال:
( تُنكح المرأة لأربع لمالها , وحسبها , وجمالها , ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) رواه البخاري .[u] ههههههه علشان ماتطين عيشته فالاختيار صعب جدا
لكن اسمح لى اضيف السؤال ده الناس بتقول الزواج قسمة ونصيب فهل نحن مسيرون ام مخيرون فى اختيار الشريك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bakri G. Salih
 
 
Bakri G. Salih


الموقع : السعودية/الرياض
عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 66

ماهو حكم المرأة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو حكم المرأة    ماهو حكم المرأة  I_icon_minitimeالجمعة 06 يناير 2012, 2:22 pm

[color=green]اأعزائي الافاضل لكم التحية.
إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق.... والصبر على المكاره خير.... والله الموفق.....
نحن مخيرون في إختياراتنا الحياتية الشريعة وبمعني ان الامور التي سوف سنحاسب عليها يوم القيام فنحن مخيرون فيه بالنص القرآني ولا جدال فيه.
ومسيرون في الامور التي لاخيار لنا فيه "خمسة لا يعلمها إلا الله" ولا نحاسب عليها مطلقا وذلك من عدل الله " مثل موعد والولادة والوفاه والرزق........"
اللهم حسن إعمالنا كلها في الدنيا والآخرة.
[/color
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو حكم المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو الفرق
» ادخــل وقــول (ماهو شعارك في الحيـــاه)
» ماهو المطلوب من الهيئة عمله خلال العام القادم
» العنف ضد المرأة
» كلام في المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: