| عااااجل ... مساعدة بسرعة | |
|
+2شريف عبد المتعال محمد جعفر 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد جعفر
الموقع : مترحل عدد المساهمات : 533 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 35
| موضوع: عااااجل ... مساعدة بسرعة الخميس 14 يوليو 2011, 3:31 pm | |
| شخص رضع من جدته ( أم أمه ) ليس لحاجة ..
أي لم يكن بحوجة ... (رضع مع خاله) ...ما الحكم في ذلك ؟
وماذا يتوجب عليه ؟؟
البيعرف يورينا .. والبيعرف ليهو شيخ يفيدنا
وجزاكم الله خيراً...
| |
|
| |
شريف عبد المتعال
الموقع : ايطاليا عدد المساهمات : 3801 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الجمعة 15 يوليو 2011, 6:52 pm | |
|
أخي محمد جعفر ...
اليوم سألت امام المسجد عن موضوعك
و قال لى يريد ا يسألك اسألة كثيرة لان الموضوع ما ممكن يتحل بمكالمة ..
والافضل ان تستشير شيخ قريب منك ..
| |
|
| |
محمد جعفر
الموقع : مترحل عدد المساهمات : 533 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الجمعة 15 يوليو 2011, 8:19 pm | |
| سألت ... كل شيخ يقول الله أعلم
ويديني رقم شيخ تاني .. والشيخ الجديد بكرر نفس النغمة
الاسئلة زي ايه ؟
ممكن أفيدك؟
| |
|
| |
Bakri G. Salih
الموقع : السعودية/الرياض عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 69
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الجمعة 15 يوليو 2011, 10:21 pm | |
| لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: لقد اختلف العلماء في هذا الشأن كثيرا لذا فالامر يحتاج كما ذكر الاخوان الاجابة على عدة اسئلة قبل الاجابة عبر عالم فقيه يقف على الحيثيات : فالجدة إذا أرضعت حفيدها أو غيره صار ابنا لها من الرضاع وأخا لأبنائها وبناتها، وبالتالي فيكون خالا من الرضاع لأولاد أخواته هؤلاء. مع التنبيه على أن الرضاع الذي يثبت به التحريم وينشر الحرمة لا بد أن يكون خمس رضعات مشبعات خلال فترة الرضاعة المحدد بحولين على القول الراجح، ارجو مراجعة الفتوى رقم: 52835 على الرابط الاتي: .http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=52835
والله أعلم. | |
|
| |
شريف عبد المتعال
الموقع : ايطاليا عدد المساهمات : 3801 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الجمعة 15 يوليو 2011, 11:35 pm | |
| | |
|
| |
محمد جعفر
الموقع : مترحل عدد المساهمات : 533 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة السبت 16 يوليو 2011, 7:40 am | |
| أيون ... هذا الطفل رضع مع خاله
فترة 5شهور وليس 5رضعات !!
| |
|
| |
محمد جعفر
الموقع : مترحل عدد المساهمات : 533 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة السبت 16 يوليو 2011, 7:47 am | |
| القصة في الاصل .. انو أنا حبيت استفسر عن النقطة دي
كيف يكون الابن أخو أمو !!! ؟؟؟؟ فنزلت كتاب لقيتو منتشر في الانترنت " أحكام المرأة والاسرة " لقيت الكتاب مبوب تبويب ممتاز .. واطلعت عليه .. أوقفتني معلومة ( انو حين يرضع الطفل من جدته "أم أمه " والدة الطفل تحرم على زوجها ويجب الافتراق فوراً) شئ غريب .. وبديت أسأل وزي ما قلت ليكم .. انو أي شيخ بسألوا ما عندو معرفة بالجزئية دي ..
لكن أحدهم أفادني افادة ممتازة .. قال لي : انو الكتاب ده هو أصلاً ما سمع بيهو قال لي ارجع .. وشوف الكاتب منو ؟ رجعت .. واكتشفت انو أنا بقرا في كتاب لمؤلف تخيلوا " شيـــــعي "
الآن انا عاوز أعرف .. الحكم شنو عندنا السنيين . | |
|
| |
بايعة الكسره
الموقع : khartoum عدد المساهمات : 749 تاريخ التسجيل : 16/03/2011
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة السبت 16 يوليو 2011, 10:06 am | |
| تحياتي والله حيرتنا يامحمد لكن انا زمان قرات فى كتاب الاحوال الشخصية منهج كلية القانون ,انه يصبح اخ ولكن لايوجب التطليق و وعليه بر الجدة كوالدته غايتو ده كان انت دقست لان بنات خالاك وخالاتك اصبحوا اخواتك , وللفايدة نقلت لكم هذه المعلومة ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة}، وفي لفظ منها: {إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة}، وفي لفظ ثالث عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب}. فهذا الرجل لما يرضع من جدته أم أمه يكون بمثابة الابن لها في الرضاعة، فحينئذ يصبح هو وخاله إخوة في الرضاعة، وتصبح بنات أخواله جميعاً هو عم لهن في الرضاعة، ولا يجوز للرجل أن يتزوج ابنة أخيه. وهنا إشكال يقع عند بعض الناس، يكثر السؤال عن أخي الراضع، فأخو الذي رضع أجنبي فله أن يتزوج من بنات الخال وبنات الخالة، أما الذي رضع فهو الذي يأخذ الحكم، وهناك خرافة أيضاً أنه يحرم على من قد رضع رضعت معه فقط، أما أخواتها فلا، وهذه خرافة ما أنزل الله بها من سلطان، فهو بمجرد أنه رضع من الجدة أصبح ابناً لها من الرضاعة،ولذا أصبح أخاً لجميع أخواله وجميع خالاته، فهو خال لبنات خالاته من الرضاعة، وهو عم لبنات أخواله من الرضاعة، أما إخوانه فهم أجنبيون. وإذا أردتم أن تعرفوا أحكام الرضاعة، فاعملوا بالقاعدة التي قد ذكرتها عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة}، فمثلاً أم لها ولد اسمه محمد، أرضعت ولد آخر أجنبي عنها في الولادة اسمه أحمد،فإذا أردنا أن نعرف أحكام أحمد في الرضاعة فلنجعل أحمد بدل من محمد، فالأحكام التي تجري على محمد تجري على أحمد، وجميع أخوات محمد أخوات أحمد، وجميع أخوات أم محمد خالات لأحمد الذي قد رضع، وجميع أخوات أبو محمد عمات لأحمد، وهكذا . فمسألة الرضاعة سهلة، وليست بصعبة، والمهم أن نعمل بالقاعدة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم: {إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة} فالأحكام التي تجري على الولد من الصلب تجري على الولد الرضيع، أما الذي لم يرضع مالنا وإياهم. والتي أرضعت إن كان لها أبناء فيجوز لهم أن يتزوجوا أخوات الذي رضع، فالحكم يخص فقط الذي رضع، والذي لم يرضع من سائر إخوانه فلهم أن يتزوجوا من بنات المرضع. أما عدد الرضعات المشبعات فالراجح عند أهل العلم أن عدد الرضعات المشبعات خمس، كما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((خمس من الرضعات المشبعات يحرمن)). أما تحديد الرضعة المشبعة، فإن الأم التي ترضع لا تعرف، والولد الذي يرضع لا يعرف، فالفقهاء يقولون: الرضعة المشبعة تكون بأن يأخذ الرضيع الثدي بإرادته، وأن يتركه بإرادته. وإن لم يقع النكاح فإعمال خلاف الفقهاء واعتباره أمر مهم، فمذهب الحنفية الرضعة الواحدة تحرم، ومذهب البعض الثلاث للحديث: {لا تحرم الإحلاجة والإحلاجتان}، فقالوا إذن تحرم الثلاث، وهذا مذهب المالكية، وقول عند الحنابلة فمفهوم المخالفة أن الثلاثة تحرم، لكن هذا المفهوم عند الشافعية، وعلى الراجح، أنه لا يعمل به، لأنه قام مقامه ما هو أقوى منه من منطوق قوله صلى الله عليه وسلم: {خمس رضعات يحرمن}، فالمنطوق مقدم على مفهوم المخالفة. والأخ من الرضاعة لا يورث، لكن له حكم الأخ فله أن يسافر معها ولها أن تظهر عليه بشعرها، وله أن يخلو بها ويصافحها وما شابه، وجماهير أهل العلم يشترطون في هذه الرضاعة أن تكون في السنتين، أما ما بعد السنتين فلا تؤثر الرضاعة إلا عند الضرورة فقط. والله اعلم وفى امان الله | |
|
| |
محمد جعفر
الموقع : مترحل عدد المساهمات : 533 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الأحد 17 يوليو 2011, 11:55 am | |
| يعني با ختصار كده انو ده كلام شيعيين بس ..
ما عندنا دخل بيهو !!
| |
|
| |
عثمان المحسي
عدد المساهمات : 237 تاريخ التسجيل : 01/07/2010
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الإثنين 18 يوليو 2011, 9:11 am | |
| الأخ محمد والمتداخلون تحياتي لكم والله فكرت في مساعدة الأخ محمد في ندائه ولم نتمكن ولم نستدل علي الحل وقلت أساعده بالموضوع أدناهـ
كيف للمرء أن يكون جـد أخيـه، جــد نفسه وحفيد نفســه
كان هناك رجل يريد أن ينتحر فأوقفه رجل طاعن في السن وقال له:
لماذا تريد أن تنتحر..؟
فقال مشكلة عائلية معقدة..
فقال الشايب: لاتوجد مشكلة دون حل ، ماهي ؟
فقال الرجل: تزوجت سيدة أرملة ولها بنت وعندما شاهدها أبي
أراد أن يتزوج بنت زوجتي الأرملة فأصبح أبي زوج بنتي
وأصبحت أنا رحماً لأبي وعندما وضعت زوجتي صار الولد حفيد أبوي
وبما أن ولدي هو أخو زوجة أبوي التي هي بمثابة خالتي
وصار ابني أيضاً خالي
وعندما وضعت زوجة أبي ولداً صار أخي من أبي
وفي نفس الوقت حفيدي
لأنه حفيد زوجتي من بنتها .......
وبما أن زوجتي صارت جدة أخي فهي بالتالي جدتي
وأنا حفيدها
وكذا أُصبح زوج جدتي وحفيدها ولأنها جدة
أخي فأنا أُصبح جد أخي وفي نفس الوقت
أصبح جد نفسي وحفيد نفسي ..
وهنا قاطعه الشايب
وقال له: قف لابارك الله فيك ولا في أبوك هيا بنا ننتحر معا
وتحياتي | |
|
| |
طارق عبد الوهاب أحميدى
عدد المساهمات : 610 تاريخ التسجيل : 08/12/2010
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الإثنين 18 يوليو 2011, 9:19 am | |
| محمد جعفر
مثل هذة الاشياء قد لا تحدث فى المجتمع السنى ولكن وان حصلت هى لا تؤثر كثيرا اذا ان اساسا تجد ان كل من ترتبط بهذة الرضاعة هى اساسا من المحرمات شرعاً يعنى واحد رضع من حبوبتو ما ح يقدر يتزوج خالتو ؟؟؟ وهى فى الاصل من المحرمات ايضا الام من المحرمات | |
|
| |
محمد جعفر
الموقع : مترحل عدد المساهمات : 533 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: عااااجل ... مساعدة بسرعة الإثنين 18 يوليو 2011, 10:04 am | |
| | |
|
| |
| عااااجل ... مساعدة بسرعة | |
|