شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
 علم البديع - البلاغة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
 علم البديع - البلاغة Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكأحدث الصورالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

  علم البديع - البلاغة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 47

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يونيو 2011, 1:24 pm


علم البديع فرع من علوم البلاغة يختص بتحسين أوجه الكلام اللفظية والمعنوية. أول من وضع قواعد هذا العلم الخليفة العباسي الأديب المعتز بالله، في كتابه الذي يحمل (عنوان البديع)، ثم تلاه قدامة بن جعفر الذي تحدث عن محسّنات أخرى في كتابه (نقد الشعر)، ثم تتابعت التأليفات في هذا العلم وأصبح الأدباء يتنافسون في اختراع المحسّنات البديعية، وزيادة أقسامها، ونظمها في قصائد حتى بلغ عددها مائة وستين نوعًا. ويقسم علماء البلاغة المحسنات البديعية إلى قسمين Sadمحسّنات معنوية / محسنات لفظية).
المحسنات المعنوية
هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى المعنى، وإن كان بعضها قد يفيد تحسين اللفظ أيضًا والمحسّنات المعنوية كثيرة، من بينها :
الطباق : هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام، مثل قوله تعالى ﴿ وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود ﴾ الكهف : 18.
المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابـل ذلك على الترتيـب، مثـل قولـه تعـالى : ﴿ فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيرًا ﴾ التوبة : 82
التورية : هي أن يُذكر لفظٌ له معنيان ؛ أحدهما قريب ظاهر غير مراد، والثاني بعيد خفي هو المراد كقول الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق... ومن العجائب لفظهـا حُرّ ومعناها رقـيـق
حسن التعليل : هو أن ينكر القائل صراحة أو ضمنًا علة الشيء المعروفة ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه. كقول الشاعر :
وما كلفت البدر القديم منيرة *** ولكنها في وجهه من اثر اللطم
المشاكلة : هي أن يُذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الشيء.
التوجيه أو الإيهام : هو أن يؤتى بكلام يحتمل، على السواء، معنيين متباينين، أو متضادين كهجاء ومديح ليصل القائل إلى غرضه بما لا يؤخذ عليه.
المحسنات اللفظية
هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى اللفظ أصالة، وإن حــسّنت المعنى تبعًا لتحسين اللفظ، ومن المحسّنات اللفظية:
الجناس : هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى... وهو نوعان :
تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي : نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها قال الله تعالى ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة﴾الروم : 55. .
غير تام : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة.
السجع: هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد في الآخر، ومثاله قول النبي صلى الله عليه وسلم :
«اللهم أعط منفقًا خلفًا، وأعط ممسكًا تلفًا.»
رد العجز على الصدر : هو أن يجعل أحد اللفظين المكررين أو المتجانسين في اللفظ دون المعنى، في أول الفقرة والآخَر في آخرها، مثل قوله تعالى : ﴿وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه﴾الأحزاب : 37.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخرالدين عثمان
 
 
فخرالدين عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يونيو 2011, 1:48 pm

وهاك تحفة من الأبيات فى حسن التعليل أحب دروس البلاغة إلى نفسى

سبقت إليك من الحدائق وردةً *** وأتتك قبل أوانها تطفيــلا
طمعت بلثمـك إذ رأتــك *** فجمعّت فمها كطالبٍ تقبيـلا
وأيضاً
أرى بدر السماء يلوح حيناً *** فيبدو ثم يلتحف السحــابا
وذاك لأنــه لما تــبــدّا *** وأبصر وجهك إستحيا وغاب
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 47

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو 2011, 4:59 am



مشكور أخي العزيز المتذوف لكل ما هو جميل


وشكراً علي الدرر التي زينت بها البوست ونطمع في المزيد فهل من مزيد


دمت سالماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وصفية عيسي
 
 
avatar


عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو 2011, 5:56 am

تسلموا الاخوة رمضان وفخر الدين علي هذه المعلومات البلاغية المفيدة وجزيتم خيراً

with
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار عبدالماجد عبدالفتاح
 
 
نزار عبدالماجد عبدالفتاح


الموقع : الخرطوم اركويت 65
عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 30

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالأربعاء 06 يوليو 2011, 8:43 pm

والله العم رمضان موضوعك جميل
وعلم البديع دة صراحة اسهل باب في البلاغة
وبيت كدة زيادة مني لكن يمكن او اكيد اغلبية الناس هنا عارفنو
laugh
يقول حافظ:
يقولون ان الشوق نار ولوعة ...فما بال شوقي اليوم اصبح بارد
يرد شوقي:
امنت كلبا وانسانا امانة ....فخانها الانسان والكلب حافظ

&

قال شوقى فى احد قصائده
مال واحتجب..........وادعى الغضب
ليت هاجرى...........يشرح السبب
عتبه رضا..............ليته عتب



فداعبه حافظ فى قصيدة مثلها قائلا

شال وانخبط..........وادعى العبط
ليت هاجرى..........يبلع الزلط
عتبه شجى..........حبه غلط
كلما مشى .........خطوة سقط
ان امره................فى الهوى شططا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 47

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالخميس 07 يوليو 2011, 5:36 am



تشكر يا ولدنا نزار علي المرور والإضافات الجميلة


دمت ذخراً


وربنا يحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.أشرف كمال عبد الحي فلاح
 
 
د.أشرف كمال عبد الحي فلاح


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011, 4:07 pm

كمبو يا أهل الكلام،

شكرا عزيزي رمضان على هذا الموضوع الجميل. العلوم التي تقدم المادة العلمية (كالشعر والقراءات القرآنية واللهجات العربية المتنوعة..إلخ) على القاعدة والقياس الاكاديمي وتهتم بموافقة الكلام مع الحالة النفسية والسياسية والاقتصادية للمحاور او المستمع هي علوم ديمقراطية. وهذه الصفات هي العمود الفقري لعلم البلاغة ببناته الثلاث (علم المعاني وعلم البديع وعلم البيان) والذي يهتم بالتنوع الثقافي اللغوي العربي. علم القواعد على نهج سيبويه ومعظم البصريين علم به نزعة دكتاتورية لعدم اهتمامه بالمحاور وبسياق الكلام ولاعتزازه بالقاعدة والقياس الاكاديمي على حساب لغة الناس وقراءات القران وشعر المعاصرين بل ان النحويين البصريين وعلى رأسهم سيبويه رفضوا الاسشهاد بلغة الحديث النبوي (لاعتقادهم أن بعض ناقلي الحديث عجم لا يثق بعربيتهم) . وعندما خالفت قواعدهم لغة العرب وبعض شعراء الجاهلية اخترع النحويون الاستتار (أمثال الخبر مرفوع بمبتدأ مستتر!). وعليه نجد أن علم البلاغة قد انتصر للغة المستضعفين عندما احترم واستشهد باللهجات العربية التي لم يحترمها النحويون والأهم أنهم احترموا واسشهدوا بقراءات القران وشعر المولدين (المعاصرين) وبلغة الحديث النبوي.

المثير للدهشة أن الطريقة التي تُمحتن بها مادة البلاغة في الشهادة هي طريقة نحوية قواعدية صرفة لا يوجد فيها تحاور ولا حال ولا محاور. في تقديري الامتحان التحريري على الطريقة المتعارف عليها في الشهادة هي طريقة غير مناسبة لمادة البلاغة. فمعظم الطلاب (والمعلمين) من أجل أكل العيش (الناس دايره تنجح في الامتحان) تعاملوا مع علم البلاغة بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع علم النحو والصرف. في اعتقادي يجب ان لا يكون هناك امتحان تحريري بتلك الطريقة العقيمة لعلم البلاغة وأن يفهم الطالب ان علم البلاغة هو عبارة عن أدوات تحليلية نستخدمها لتحليل وفهم كلام الناس من شعر وسياسية واجتماع وغيره. فالإنسان بتاريخه وخلفيته الثقاقية هو محور اهتمام علم البلاغة وليست القواعد الجافة او الكلام المنزوع من السياق الذي قيل فيه.

ولكم/ن التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 47

 علم البديع - البلاغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم البديع - البلاغة    علم البديع - البلاغة I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011, 5:14 pm

منور يا د. اشرف

لكل التحية والتجله علي المرور والإضافات الطيبة

ربنا ما يحرمنا من طلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم البديع - البلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الثقافى -
انتقل الى: