شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

  ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟

اذهب الى الأسفل 
+2
الأمين الياس الأمين
عثمان المحسي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 8:11 am


أعترافا في حقهن ، وتصحيحا للمفاهيم الخطأ فيهن نريدكم فهم الحديث و ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟؟؟
******************************
روي الإمام مسلم رحمه لله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : " يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار ، فاني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة :وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار ؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لبُ منكن .قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين ؟ قال : أما نقصان العقل فشهادة امرأتان تعدل شهادة رجل هذا نقصان العقل، وتمكث الليالي لا تصلي ، وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين .
ومعني: جزلة.. أي ذات العقل والرأي والوقار
ومعني تكفرن العشير .. أي تنكرن حق الزوج .

وقال تعالي :" واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجلُ وامرأتان ممن ترضون الشهادة أن تضل أحداهما فتذكر أحدهما الأخرى ".
أي أن نقصان عقل المرأة من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى . وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى أو قد تزيد في الشهادة وهي عاطفية ورحيمة ، وأما نقصان دينها فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين . ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه الله الذي شرعه رفقاً وتسهيلاً لها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك . فمن رحمته أن شرع لها ترك الصيام ثم تقضيه، وأما الصلاة حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة . فمن رحمته أيضا أن شرع لها ترك الصلاة ، وهكذا في النفاس لأن في القضاء مشقة كبيرة لأن الصلاة تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات ، والحيض قد تكثر أيامه . تبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام ، وأكثر النفاس قد يبلغ أربعين يوماً . فكان من رحمة الله عليها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداءً وقضاءً ، ولا يعني هذا أن يكون نقص عقلها ودينها في كل شيء ، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقصان عقلها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس . وأن الرجل أفضل منها في كل شيء ، والرجال أفضل من جنس النساء في الجملة وفي قوة التحمل والأعمال الشاقة والنفقة ، قال تعالي : {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم}سورة النساء .
ولكن قد تفوق المرأة الرجل في مجالات كثيرة فكم من امرأة فاقت كثيراً من الرجال في عقلها ودينها وضبطها. وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح وفي تقواها لله ، وفي منزلتها في الآخرة وأمثلة عظيمات النساء : العالمة التي لجأ إليها المسلمون ينهلون من علمها أم المؤمنين الحميراء السيدة العظيمة عائشة بنت أبوبكر . ونساء ذكرهن الله في كتابه : السيدة آسيا .. السيدة مريم .. زوجة فرعون .
أعزائي :-
ولا تفسروا خطأ ولا تتعاملوا مع هذه الريحانة بالتفكير الضيق والترجمة الحرفية لمعني ناقصات عقل ودين وإنما المفهوم واضح ، وإذا كان معيار القياس والمفاضلة للبشرية هو التقوى وهدف الحياة هي العبادة ( وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون ) فكن علي يقين أن كثيرات منهن في المقدمة عن الرجل سواء في العلم الدنيوي أو العلوم الدينية .. والقياس الصحيح بالعلم وعنده يمكن أن تتفوق المرأة عن الرجل في الكثير . وفي الحديث أعلاه وصفت كلمة جزلة ( ذات عقل ورأي ووقار ) وتكفيها هذا .
تنبيهات :-
1- اذا عملت المرأة فالدخل خاصتها و هي غير مجبورة علي النفقة علي المنزل الا بأختيارها .. ومن مبدأ مشاركة الزوج ( لوجه الله فقط يا رجل ) .
2- الحج واجب علي الرجل في حالة الاستطاعة أما المرأة فتكليف وهذا من نقص دينها أيضا



وأفادنا الله واياكم بالعلم النافع ... آمين
تخريمة
هل تعلم عزيزي الرجل أن الزوجة ليست مكلفة شرعا بعمل وتجهيز الوجبات للزوج الا من باب المشاركة والتعاون فقط واذا رفضت فلا قانون يجبرها ولكن العرف أقوي يا شابات ... هذا يا شباب من باب احقاق الحق ومعرفة الشرع والأحكام .. ولا دعوي للتمرد منهن .. بس هي مش محتجة مع علمها بالأحكام .. لذا تعامل معها بالمثل والمشاركة ... وتحياتي ..
متوقع بعد الكلام ده ثورة من الرجالة .. وانا جاهز للتصدي زنقة .. زنقة


عدل سابقا من قبل عثمان المحسي في الثلاثاء 21 يونيو 2011, 6:31 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمين الياس الأمين
 
 
avatar

عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 9:05 am

إن منا
يا عثمان يا أخي ؟؟؟
دا كلام موثق بالآيات والأحاديث , أفادك الله
راجع الآية "واستشهدوا شهيدين من رجالكم ......"
بس التخريمة ما كان في ليها داعي .. أم هي دعوة للتمرد ؟؟
إن شاء الله ترجع تلقاها قرت المقال دا وما عاملة ليكي الغداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين
 
 
شيرين

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 9:38 am

الاخ عثمان لك التحية لاثارة الموضوعالمهم دى
عشان دى يعرفوا كرمنا

جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام..


مذهب الجعفرية:



يذهب الفقهاء المعاصرون إلى أن الخدمة المنزلية ليس من واجبات الزوجة، بل هي من واجبات الزوج،أما ما هو متعارف عليه في مجتمعنا من قيام الزوجة بالخدمة المنزلية من طبخ وتنظيف وكنس .. وغير ذلك من مستلزمات خدمة المنزل فهو من المستحبات التي تثاب عليه الزوجة بالثواب الجزيل، لكن ذلك ليس من واجباتها الشرعية تجاه زوجها، يقول السيد السيستاني: ((لايستحق الزوج على الزوجة خدمة البيت وحوائجه التي لاتتعلق بالاستمتاع من الكنس أو الخياطة أو الطبخ أو تنظيف الملابس أو غير ذلك حتى سقي الماء وتمهيد الفراش وإن كان يستحب لها أن تقوم بذلك)) وقال السيد صادق الشيرازي: ((لايحق للزوج إجبار زوجته على القيام بالخدمة المنزلية)) وقال الشيخ محمد الفاضل اللنكراني : (( لايستحق الزوج على زوجته خدمة البيت وما شاكلها )) وبهذا المضمون قال كل من تعرض لهذه المسألة من الفقهاء المعاصرين .

وبالرغم من عدم وجوب الخدمة المنزلية على الزوجة إلا أن قيامها بذلك – فضلاً عما في ذلك من الأجر والثواب - يعمق المحبة والمودة بين الزوجين، كما يساعد على إنجاح الحياة الزوجية. ومن جهة أخرى فإن مايحدث أحياناً من تعامل متعسف يصل لحد الضرب أو الأذى النفسي والجسدي من قبل بعض الأزواج تجاه زوجاتهن نتيجة للتقصير في الخدمة أو عدم إتقان الطبخ – مثلاً – يعبر عن عدم التفقه في أحكام الله، إذ يتعامل الأزواج مع زوجاتهن وكأن الخدمة المنزلية من الواجبات الشرعية على الزوجة ، بينما المسألة ليست كذلك، إذ يجب على الزوج نفسه إخدام زوجته كما مَرَّ توضيحه بالتفصيل, بيد أن الخدمة المنزلية بل وكذلك الرضاع والحضانة ليس من واجبات الزوجة، بل يجوز لها المطالبة بأجرة مقابل الرضاعة والحضانة حتى لأطفالها.



مذهب الحنفية:


قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.


ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).


مذهب المالكية:


جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).


مذهب الشافعية:


جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).


مذهب الحنابلة:


قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).

يعني كل زوج يحترم نفسه ويحضر شغالة أو يدفع مقابل الخدمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمين الياس الأمين
 
 
avatar

عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 10:29 am


يعني لازم يابتي تحفر تجيبي راي الشيعة والسنة وكل كلمة حتى لو كانت قيلت في ونسة تستدلي بيها ؟؟؟؟؟؟؟
جرت العادة المرأة تطبخ وتكنس وتنظف البيت والأمور ماشة زي الحلاوة
وربنا سبحانه وتعالى أمر بالستر - قال تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
خليكم محضر خير انتي وشيخ عثمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين
 
 
شيرين

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 11:05 am

شنو ياخال الجرسة دى كلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دى نحن الدائرنو نتعاووووووون مش كلو علينا ولا شكر ولاحميدة
نحنا طبعا طيبين نعمل كل حاجة بطيب نفس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بس المهم انو تعرفو العليكم والبيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان المحسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 11:08 am

انت الشيخ .. ودعاك استجاب لحظي.. تعرف المراة قرت المقال وطلبت الغداء من برة
وانا بعدما وصلت قريب البيت رجعت بتعبي وجبت الكبسة ( رز ) وجيت اتغديت .. فعلا أنا مالي
القطة كانت مغمضة وجنت علي نفسها براغش .. جزاك الله خيرا يا الأمين .
والشكر موصول جزلة للعزيزة شيرين علي المداخلة المفيدة والمؤكدة وأفادك الله علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضارعبدالكريم العمده
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 8:16 pm

ههههههههههههههههههههههههه
اركز يا ابوعلياء والله يعينك على ما ابتلاك

جيت خيرعلى احقاق الحق واعطاء حقها
وياريت الجماعة يفهموا والااااااااا
...الاخ سيف شهلى كان قد تناول الموضوع جزاه خيرا ومن قوانين المنتدى ان لا نفتح اكثر من بوست لذات الموضوع ولكن عندما قرات كلماتك وجدت انها تستحق ان يفتح ليها بوست وخاصة المداخلات طيبة ومنتظرين مزيدا من التعاليق والاراء
ايضا الاخ طارق عبدالوهاب تناول فى ابواب مؤصدة مساعدة الزوجة
يعنى سيرواا وعين الله ترعاكم فى الاتجاه دا
laugh laugh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالفتاح يعقوب
 
 
عبدالفتاح يعقوب

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011, 9:44 pm

بارك الله فيك اخونا عثمان ابو احمد على الاحقاق والتحقيق والبحث عن الحقايق وتوضيح
الصورة عن طريق العرض والطرح والمناقشة .... فموضوع المراة عادةً من المواضيع
الشائكة من ناحية الحقوق والواجبات تختلف باختلاف البئية والاعراف ويحكمها الدين فى
كل النواحى .... فمن ناحية نقصان الدين تبدو الصورة واضحة وليس هناك لبس واختلاف
حول الموضوع وليس النقص بمعنى الاقل درجة فالدين ما هو الا تكليف وواجبات وبما ان
فترة الحيض هى خارج التكليف فالنقص ياتى من الكم وليس فى الاجر فحتى امتثالها للدين
فى فترة لحيض يعد اجراَ .... اما من الناحية العقلية يمكن الاعجاز فى الحديث عن نقصان عقل
المراة بهذه الطريقة فهذا لا يمكن ان يحيط به بشر فنصوص القران والسنة لا تفرق قدرات المراة
العقلية وقدرات الرجل ويتجلى ذلك فى الخطاب الايمانى العام لكل من الرجل والمراة . هذا بالاضافة
الى كثير من النصوص التى تتحدث عن ذكاء النساء وقدراتهن وارائهن السديدة فى مواضيع متعددة
من الكتاب والسنة . فاذا كان لم يثبت علمياً اى اختلاف فى قدرات النساءالعقلية عن قدرات الرجال
ونصوص القران والسنة لا تعارضان فمعنى هذا ان نقصان العقل المشار اليه ليس فى القدرات
العقلية .. فالتفكير عملية معقدة تدخل فيها القدرات العقلية ويدخل فيها عوامل اخرى منها الادراك الحسى
والدوافع والموانع والخبرة .
واذا نظرنا الى الاية نجد انها عللت الحاجة الى نصاب الشهادة المذكور بالضلال والتذكير . وهذا
امر متعلق بالادراك الحسى وبالدوافع والموانع وهذا ينطبق على كل من الرجل والمراة ولكن المراة
لها خصوصياتها من حيث انها تمر فى حالات وتتعرض لتغيرات جسدية ونفسية تؤثر على طريقة
تفكيرها . وهذا التاثير ينعكسى على القرار الذى تتخذه المراة . ذد على ذلك ما تملكه المراة من
عواطف جياشة تفوق ما يملكه الرجل . وهذا عنصر لا يمكن اغفاله فى العقل ويمكن ان يؤثر بشكل
واضح على القرار كما لو كان الذى ستشهد له المراة هو ابنها مثلاً .اذاً فنقصان العقل هو اشارة
الى عوامل اخرى غير القدرات العقلية التى تتبادر الى اذهان من يتسرعون فى اطلاق الاحكام وكيل
الاتهامات دونما تحقيق او فهم صحيح وهذا يبين حقايق مذهلة تتعلق بالتفكير والعقل وطبيعة المراة
واختلافها فى هذه النواحى عن الرجل وكيف يؤثر ذلك على طريقة التفكير وهذا ليس انتقاصاً من
حق المراة ولا من عقلها بقدر ما هو تقرير لواقعها وحثٌ لها على العمل والتغلب على العقبات التى
يمكن ان تؤثر فيه ........ ونسال الله لنا ولكم الاجر والتوفيق



عدل سابقا من قبل عبدالفتاح يعقوب في الإثنين 20 يونيو 2011, 10:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وصفية عيسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

 ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟    ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟ I_icon_minitimeالإثنين 20 يونيو 2011, 10:24 am

لك التحية الاخ عثمان وانت تعطي كل زي حق حقه بس في ناس اجرسوا شديد لان ابواب جهنم سوف تفتح لهم من قبل اولادهم ذي الاخ سيد جرسة الاخ الامين
winner
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معني النساء ناقصات عقل ودين ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  قسم المرأة والأسرة والطفل -
انتقل الى: