شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
الإعتماد علي النفس Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
الإعتماد علي النفس Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكأحدث الصورالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 الإعتماد علي النفس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 46

الإعتماد علي النفس Empty
مُساهمةموضوع: الإعتماد علي النفس   الإعتماد علي النفس I_icon_minitimeالأربعاء 08 يونيو 2011, 8:11 am


الاعتماد على النفس
منقول للفائده

من وسائل الفوز و النجاح للأفراد والجماعات في مقاصدها وغاياتها الاعتماد على النفس وعدم الاتكال على الغير في قضاء المصالح.
فإن الاتكال كما قيل وسادة لينة يتطلبها من يميل إلى النعاس، وأي فرد أو شعب تربى تربية استقلالية إلا وتجد النصر حليفه و الظفر أليفه في جميع ما يتجه إليه من الأعمال فعاش حرا شهما عزيزا محترما في أعين الناس.
إن الاعتماد على النفس درجة لا بد منها في سلم الرقي و النهوض و الإصلاح، فإن الاعتماد على الغير في خدمة القضايا الهامة وتسيير دفة الإصلاح مظنة الخيبة والإخفاق، فإذا كسل الإنسان عن قضاء مصالحه ووهن عن مباشرة شؤونه بنفسه فغيره أكسل و أوهن، ولا سيما في هذا العصر عصر المادة و عباد المادة.
و ما نجاح المسلمين في العصر الذهبي عصر النبوة إلا بعملهم بذلك المبدأ الإسلامي العالي وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، و ما إخفاقهم الآن في مواقع كثيرة إلا بتركهم لذلك المبدأ واعتمادهم على غيرهم الذي كان السبب في هلاكهم و خرابهم.
تنشأ عن هذا المرض صفات ذميمة كالطمع وسقوط النفس و الخنوع للأشخاص و الهياكل لا للمبادئ و القواعد.
ينشأ عنها مد الرقاب للصفع، و موت الإحساس، وجهل ذاتية النفس، و تعطيل المواهب و الاستعداد، وعلى قاعدة الإعتماد على النفس يجب أن يؤسس منهاج التعليم بل يجب أن يشربها الأطفال مع اللبن حتى يشبوا على الهمة و العزة و الشهامة غير واهين ولا وكلين ولا معتمدين على الوظائف و المرتبات والحقوق و الزيارات و النذور.
يحيى المعتمد على نفسه حياة عز واستقلال سالما من كل إهانة واحتقار كالنخلة باعتمادها على نفسها واستقامتها على جذعها تعيش في مأمن من دوس الأقدام و نيل الحيوانات منها.
ويعيش المتكل على غيره معيشة ذل و صغار، حياته معلقة بخيط من رضاء سيده المعتمد على ظله، كشجرة العنب لا تنمو وتمتد أغصانها إلا بامتدادها على غيرها، واعتمادها على سواها. فإن حياتها تدوم ما دامت مستندة على غيرها. فحينما ينفصل عنها تصبح عرضة للجوائح و دوس الأقدام و نهبة الحيوانات.
إن الاعتماد على النفس لاينافي التوكل على الله سبحانه لانفكاك جهتيهما فان الاعتماد على النفس فيما هو داخل ضمن الطوق البشرى كاتخاذ الأسباب و الاحتياطات اللازمة التي هي داخلة ضمن قدرة المخلوق.
و أما التوكل على الله ففيما هو خارج عن طاقة البشر كالحفظ من الآفات ومنع الجوائح كإنزال الأمطار وإنبات الأرض و التوفيق و التسديد و التأييد و النصر.الخ.
و ترك اتخاد الأسباب التي اقتضت سنته تعالى بارتباط المسببات بها و ترك اتخاذ الاحتياطات اللازمة وكل ما هو من وظيفة المخلوق بدعوى التوكل على الله في جلبها للإنسان وتمكينه منها إنما هو خور وسخافة وعبث مع الله سبحانه ومحاولته لتبديل سنته في خلقه لأجل مجادة ذلك الوهن الوكل. كما أنه لا يتنافى التعاون مع الخبير في المهمات مادام يستشعر المرء من نفسه أنه يعتمد عليها في كل ماله وحده قدرة عليه بدون عسر أو حرج.
و كذلك لا ينافى استشارة الغير واستمداد الرأي منه مادام هو يعمل فكره ورأيه ثم هو إذا أخذ برأي مستشاره فما هو إلا لأنه أصبح رأيا له و إلا فإنه يكون معه وهو عين المشكل على الغير.
و قد تسرب الغلط في معنى التوكل لكثير من الكسلاء و العاجزين فحملوه على معنى القعود عن العمل وعدم اتخاذ الأسباب وإعداد المعدات اللازمة لمواجهة الطوارئ مما هو داخل في طوق البشر تبريرا لميلهم إلى الدعة و إخلادهم إلى الراحة وعدم كفاءتهم للقيام بالعظائم .

دمتم في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخرالدين عثمان
 
 
فخرالدين عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

الإعتماد علي النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعتماد علي النفس   الإعتماد علي النفس I_icon_minitimeالأربعاء 08 يونيو 2011, 9:01 am


تحياتى يا صغيرى الكبير
وأسمح لى أن أساهم معك ببيت الشعر الذى يعضض ما جاء فى مقالك الهادف
ما حك جلدك مثل ظفرك ** فتولى أنت جميع أمرك
دمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 46

الإعتماد علي النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعتماد علي النفس   الإعتماد علي النفس I_icon_minitimeالأربعاء 08 يونيو 2011, 9:08 am



سعدت بمرورك ومشاركتك أخي الكبير الكبير

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضارعبدالكريم العمده
 
 
avatar


عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

الإعتماد علي النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعتماد علي النفس   الإعتماد علي النفس I_icon_minitimeالأربعاء 08 يونيو 2011, 2:19 pm

سبحانه وتعالى ربى اذ سمى نفسه الوكيل
واذ قال فى محكم تنزيله
" فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين".
المتوكلين على الله اولا المتيقنين ثم المتوكلين على انفسهم فى انجاز اعمالهم لا الاتكاليين
وفى هذه القصة اسوة طيبه ان الفرد اذا اعتزم واتكل على انجاز عمله بنفسه متيقنا سوف ينجزه وبى اتقان
عن صاحب خقل قمح سكنت عصفوره بعشها فيه كانت تسمع الرجل يقول سوف يحصد حقلى غدا جارى فلان وفلان لى فتتطمئن وتمكث حتى اذا سمعته ينادى فى اولاده اننا سوف نعتمد على انفسنا وننجز العمل نقلت عشها او على ما ازكر قصة شبيه
دمت بخير ابن عمتى وشكرا على اختيارك موضوع دسم طيب الطعم والرائحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان


الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 46

الإعتماد علي النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعتماد علي النفس   الإعتماد علي النفس I_icon_minitimeالأربعاء 08 يونيو 2011, 2:29 pm



سعدت جداً بمرورك دكتورتنا المميزه الراقية المهذبة


نورتي البوست وشكراً علي التعقيب الجميل يا رائعة

لك مني خالص التقدير والإحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعتماد علي النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصــائـــح للتصالح مع النفس
» دعوة لصفاء النفس
» مواقع الطغيان فى النفس البشريه
» تعريفات من وجهة نظر بعض علماء النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم العام -
انتقل الى: