عزيزي عبالعظيم..
سؤال كبير جدا ومشروع ومهم للغاية في تقديري..
تغيرت الظروف البيئية المحيطة حولنا...تغيرنا تبعا لذلك...
تغيرت الاجيال من جيل الي جيل...جيل اليوم يختلف عن جيل الثمانينات...جيل الثمانينات يختلف عن جيل السبعينات...وهكذا دواليك...
التغير معناه تغير السلوك...المدنية والحضارة المتمثلة في التكنولوجيا الحديثة تؤثر في السلوك...الانغماس في الراسمالية هو اهم عامل يغير سلوك الفرد من كائن يهتم بانسانية الفرد والمجتمع...الي اهتمام مادي...الفوائد المادية تتغلب علي الشعور الانسانية والفطرة النبيلة... انا اهتم بك بما احققه منك من فوائد مادية, لا وجود لصلة الرحم والعواطف الجميلة...من اول قراءة لهذا البوست ورغم تعرفي علي الاسرة لكني ومن دون وعي اهتميت بمحتوي موضوعك الجميل ممايعني انك مفيد للمنتدي... وهذا مثال لطريقة التفكير...
بما ان الشماليين (النوبا) اهل حضارة قديمة (اقدم حضارة عرفتها البشرية)...فهم اكثر المجتمعات تحضرا حتي اليوم...لذلك الانغماس في الراسمالية وقبول التكنولوجيا والافكار الجديدة يزداد عندنا اكثر من بقية المجتمعات...
الملخص ان التغيير في مجتمعاتنا يسير في وضع راسي...
لاحظ ان طلاب (زمان) ليسوا كطلاب اليوم في كل شئ...كبير اليوم ليس ككبير الامس...علاقات الجيران والرحم اختلفت كثيرا...حتي الولاءات (الوطن...الرياضة...المدرسة.....الخ) اختلفت لان لغت المصالح هي الطاغية...
سوداني الامس بالمهجر ليس هو سوداني اليوم...
شخصيا عايشت والحمد لله بالسعودية جيل عبدالله محمد ابراهيم وحمد اوراس (عليهم الرحمة) وعمنا عبدالحفيظ واحمد دبابي وسعيد شريف وغيرهم (اطال الله عمرهم)... وعايشت اجيال جديدة دونما ذكر للاسماء...فرق شاسع بين هذه الاجيال... بالطبع شهاب سعيد يختلف من سعيد شريف لاختلاف الاجيال ليس الا.
احد اساتذتنا المصريين حكي لنا في الستينات ان مدينة الخرطوم لو ضاع منك محفظة فلوس في السوق العربي ..حتما ستجد من يعيدها لك سالمة... اما اليوم فالكل يخاف علي المحفظة وهي في الجيب...
التغيير حاصل...ونحن الدناقلة في مقدمة المتغيرين (لاحظ انني لم اذكر ان التغيير جيد ام ردئ).
ونقول يالطيف