شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
الحبوبات وحكاوي زمان Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
الحبوبات وحكاوي زمان Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 الحبوبات وحكاوي زمان

اذهب الى الأسفل 
+9
فخرالدين عثمان
رمضان عثمان
zonourain
هيثم شهلي
شهاب سعيد
محمد جعفر
نضارالعمده
Bakri G. Salih
مشيرة
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأربعاء 10 فبراير 2010, 3:51 pm

تظل الحبوبة فى الوسط السودانى
الحكمة والمحبة والالفة وصلة الرحم التى
لاتنقطع بين الاهل ذلك لانها الكبيرة ، وكبر سنها يجعلها
المعين الذى لاينضب
يرتشف جميع أفراد الاسرة
منه كل حسب تقربة اليها ، توصى الحبوبة دائماً بالتواصل والمراحمة بكل ماتعنى هذه المفردات من شمولية ، تقول الحبوبة دائماً انها تحب أحفادها أكثر من
أولادها وكما يقول المثل العامى ( أغلى
الولد ولد الولد ) وهذه الحقيقة لايمكن فك شفرتها إلا بالدخول فيها ، يعنى بعد أن نصل سنها سندرك حقيقة هذا
الاحساس ، لعبت الحبوبة دوراً هاما فى تربية الاولاد وكانت الصدر الحنين فى غياب الام والاب وانشغالهما
بأمور الحياة وفى هذا
الزمان الغريب سمعنا عن الذين يدخلون والداتهم الى دور
العجزة والمسنين نزولاً الى رغبة زوجاتهم حارمين أولادهم
من هذه النعمة غير أبهين بما قالة الشرع فى هذا الخصوص من أن رضاء الله فى رضاء الوالدين وغضبه فى غضبهما كما جاء فى الحديث
الشريف ، فنرسل رسالة استهجان وغضب الى الذين لايعيرون امهاتهم اهتماماً ونقول لهم ياويلكم من عذاب الله وعسى
الله أن يصلح بالكم .فبامكانكم
أن تستفيدوا من الحبوبة بدلاً من جلب الخا دمات
وتعرفون ان فى ذلك ضرراً كبيراً للاسرة والابناء من خلال
مايتعلمه الابناء من الخادمة خاصة اذا كانت اجنبية












ود
النمير
...
وحجيتكم
ما بجيتكم

...

وخيرنا
جانا وجاكم

بدايه
حلوه تبدا بيها الحبوبه لما
تبدا تحجى احفادها
..

صوره
جمليه فى الذاكره
..
يا ربى
اتغيرت الصوره
..
ولا لسه
فى بيوت فيها حبوبات حولها
احفادها وهى بتحكى ليهم كيف فاطمه السمحه اتغلبت بطبيتها على شر
زوجه ابوها

؟
ولا
الزمن غير حبوبات اسى ؟

وهل
اطفال اسى عندهم الرغبه فى سماع
قصص زمان..؟
احتمال
الفضائيات ملات الجانب ده؟

الحبوبه
قيمتها الحقيقه مهمه جدا
وخانتها ما ممكن ابدا تملاها الفضائيات ...
الحبوبه
كلها حنيه وحنان

وطريقه
السرد للقصه دائما بتربط
معاها جانب غير مرئ وهو جانب حسى ومعنوى..
حتى
نوعيه القصه اكيد بكون مغزاها
كبير وعميق
والحبوبه
هى بتحكى قصدها تصل لنقطه
يتم فيها توصيل المعلومه بصورة مبسطه وسهله ويمكن ترسخ فى الاذهان.
يعنى
مدرسه قائمه بذاتها

انشالله
نقدر انحنا وباقي الشباب في
توصيل هذه الصوره النبيله
للحبوبـــه
ونعيد
للذاكره بعض كلماتها الجميله

و
البسيطه




النوم النوم
بكريك بالدوم
دومتين حلوات بالبحر مارات
يالنوم تعال سكت الجهال
الفته ام توم احمتنا النوم عن ناس
كلتوم

يالنوم تعال بديك ريال
اللول اللول و اللول اللول
اللولاي لى حبيبى براي
اللولاي ماشربت الشاي
ضبحولو التور
الوليد دكتور
دخل الميس
حبيبى عريس
دوها يا دوها
لــون الخــدار
رنــة خلخـــال
بت السرور ود الحــلال
عنــد اللزوم.. ضُــل الغيــوم
هبــة نســيم ... غالبــة الســموم
حملاً خفيــف واحلامنا طيــف
دلــع الجهــال
بديــك ريــــال


وليــدنا تــاتــا .. اتنيــن
تلاتــة

قــدم الحمــام ..زمــن الفــطام
وعرف الكــلام
زاد العيــار.. جــرى بالديــار
بنيــة عمة ومنـانا تمــة
ووليــدنا خال



وهــاك يا ســؤال
والقمــرة دي كانــت هــلال
وأبوك ما جــا غنــوة وموَال
طعم المكـان..مشــى لي
الدكــان

دخـل الجيــران
خلــي الخمج ! ما تمش حفيــان
النهــار ما حــار... ســيب
الإستهبــال

وهــاك النعــال


جــزمة وشــراب .. لعــب التــراب
عــرف الحســاب
قســمة وطرح .. فهــم الشــرح
والإختصـــــــــار
جيـد لــي أنا
قرا للجــواب
دا الإنتصــــار


والريــد الريـــد
بنيــتي صيـــد ... عيــون المهــا
عجــب أُمَــها
شــبه الغــزال


لبســت حلق والفــرحة عيــد
هــوى من بعيــد لاقي المجــال


قــولو الصلا من الحــلا
خـــدرة وســـمار
ما جيــدنا طــــال
للســلســلة
احتــوى واســتدار
لغــة الحــوار
والثــــرثـــرة


ولعــب البنــات ..ســكر نبــات
والنجــار عاوز الفلوس
بتــي العروس
فرشـوا البــرش
للتــرتـــرة
والفــلوس عنــد الســلطان
ولــدك عريــس ..لبــس الخروس
ربــط الهــلال
مبــروك عليــك
تســتاهــلا


فــرحة صــغار ..وغنانا ســار
يــوم الخميــس صفقــة ورقيــص
وضُــل الضحــى واحــة النهــار
يــا فاطمــة بنت النبــي
بنــت الرســول
طلقــوا البخــور
مابــي الرُقـــــــاد ..
عيــن الســـواد

عيــن الصــبي أب شــراً غبــي
أصبحتــوا كيــف؟؟ ما شــوية
طــاب
!!

ولــدي الاربــاب .. وربــي استــجاب
مشــى في خيــار ...والمــولى قال
للابتهـــال
عــافيـــة ونــــوال


والشمــس غابــت
زارنــا النــعاس
ويــن الكراس
حفظ الســور ويا يابا شنــو يعنــي
الخناس

يا بــت خـــلاس
هــاك اللبــن .. وحبــة عجــن
واللبن تحــت البقــر والبقــر عاوز
حشــيش

والحشيــش عاوز مــطر


وفــي الأحـــلام
بقيــت كبيــــــــــر
أحســن بنيــة ولا وليــد أخيــر
مرات أقــع من الســرير
مرات أطيــر في بســاط حريــر


يا حليلا ديــك .. كانــت أيــام
زمــن الصُلح سـابق الخصــام
زمــن الصغــير ســمع الكــلام


وأهــو بنعيــد
شيــتاً قصــص وشيــتاً نشـــــــيد


ذكرى الحرد والإعتــذار
يا حليــلي في زمــن الجهــل
يا حليــلنا نحن وكــت صـغار,,
سيدى سافر مككككككه
جاب لى حته كعكه
الكعكه فى الصندوق
الصندوق عاوز مفتاح
المفتاااااااااااح وين؟
,,
المفتاح عند العروس
عشان كده حتدى العروس المنديل...
العروس عاوزه المنديل
والمنديل عند الجهال
الجهال عاوزين حليب
والحليب عند البقر
والبقر عاوز حشيش
الحشيش عاوز مطر
والمطر عند ربنا
هووووووووووووى يا الله تجيب المطر

دمتم
بــــــــــــــــود

منقول




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bakri G. Salih
 
 
Bakri G. Salih

الموقع : السعودية/الرياض
عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 65

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأربعاء 10 فبراير 2010, 6:14 pm

ا في منتهى الروعة والابداع -الله يحفظك لشبابك ويعطيك قدر نيتك
موضوع شيق وجميل وذو ابعاد وشجون والخاتمه احلى واجمل
فقد اغروقت عيني بالدمع الروية ورجعت لنصف قرن من الزمان
واحسب ان كل من يتطلع على الموضوع سيكون حاله مثل حالى.
حيث تذكرت ايام الصبا ..حبوتنا كلثوم النور "الله يرحمها بواسع رحمته"كيف انها كانت بحر من حنان لاسواحل لها.
وعبق عطرها الفواح الممزوج برائحه جروفنا في اوقات السحر وهوائها النقي العليل في الدجى والأصائل
ولاانسى ابدا ما كانت تخبئها لنا من الحلوي والتمر البركاوي المهون بالسمن البلدي برائحتها الشذية الندية
يالها من ايام جميلة تنعمنا فيها بتلك الاحضان الطيبة الطاهرية وتقف الكلمات والحروف عاجزة في وصفها.
ورب الكعبة فإن سر نجاحنا يعود بالدرحة الأولى لدعواتها الصالحة لنا في المغارب والبكور بالتوفيق والفلاح
اللهم تغمدهم بواسع رحمتك واسكنهم جنات النعيم مع الصديقين الشهداء
بارك الله في ابنتنا نسمة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضارالعمده
 
 
نضارالعمده

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010, 7:21 am

سلامات مشيره الموضوع جد مهم وهادف وكلامك فى محلو ..ودعوتك لتواصل الاجيال واهمية دور جداتنا فى التربيه الصحيحه بطريقه سهله وجميله ومحببه والحمدلله انو جعلنا فى مجتمع وبلد يحافظ على الترابط الاسرى والاجتماعى ويفعل دور الكبار وذو الخبره فى ترسيخ مفاهيم جميله ..وكلنا لنا ذكريات ومواقف وقصص مازالت راسخه باذهاننا عرفنا اهميتها الان وكيف كانوا بيغذوا فينا معانى من خلال كلامهم وتوجيهاتم وكم شربنا من تدليلهم لنا وحبهم الفائض
اطال عمر من بقى ورحم الله حبوبة الكل يو الحاجه نساء حميد رحمة واسعه وجدودى عوض وعثمان والحاجة رب الجود (جودة ام الكل) ...لله درك ارجعتينى الى زمن جميل وايام حلوة
شكررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جعفر
 
 
محمد جعفر

الموقع : مترحل
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 32

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010, 7:50 pm

الشكر كميات .... كميات لكل النجوم ( مشيرة , نضار , بكري)
ربنا يديكم الصحة والعافية ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حبوبتي نعيمة ... أطال الله في عمرها ومتعها بالصحة والعافية ...
نديكم حبة من كلاما ... بتقول :
(انو العقرب بتمشي لي الله ... اذا الله داير العقرب ما تطقك بيقول ليها يا عقرب طقي فلان في عينو ...
فالزول لمن يشوف العقرب قربت لعينو يقتلا ... اذا ما بتقدر تطقو.
أما اذا داير العقرب تطق الزول بيقول ليها ... طقي فلان في رجلو ...
فالعقرب تجي انت ما حاسي بيها تطقك ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010, 10:33 pm

مشكور كل من نضار وبكري ومحمد ويديكم العافية

وبالتاكيد الحبوبات بعرفو معلومات وحكم خرافية وبالعلم حقيقية قد مايعرفو السبب هم ولكن سبحان الله

هسي لما تكون قافلة الغرفة مدة وتجي تفتحا بقولو ليك خلي الغرفة تهوي شوية بعدين خش

وذلك في العلم لوجود كمية من غاز الرادون الزي يكون بمواد البناء

وعند غلق الغرفة كميتة تزداد ففتح العرفو والدخول مباشرة يعرض الشخص لاستنشاق كمية كبيرة منه وهو الغاز الاساسي في

مرض سرطان الرئة
وكان الفراعنة بستخدموة

وحاجات تانية كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب سعيد
 
 
شهاب سعيد

الموقع : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2010, 2:45 pm

بارك الله فيك
يارب ييخلي لينا حبوبة ، نسمة وفاء
عشان يا الله هي بتحكي لينا حكاوي سمحة
وراجع ان كان فى العمر باقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالسبت 17 يوليو 2010, 1:56 pm

حبوبة يانور مضوي بي كل لون

يا حورية سابحة باي مكان

ياوردة في عز الهجير ترسم فرح بسمة طفيل

يانايرة في جوا ظلم ناسو الهديل

التحية لكل الحبوبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم شهلي
 
 
هيثم شهلي

عدد المساهمات : 599
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 49

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: كلمة حبوبة اظنها مشتقة من منتهى الحب كله   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالإثنين 19 يوليو 2010, 11:55 am

شكرا ليك يا مشيرة
والله موضوع جميل وأخاذ
والطرح اكتر من رائع .. والله يديك العافية
ورجعتينا سنين لزمان ايام الحبوبة المرجعية في كل حاجة
والحمد لله ما زلنا ننعم بدفئها .. ونورة النور الله يديها العافية وينور ليها دنيا آخرة
وحبوبات اخريات كتيرات .. ياما نعمنا بقربهن
والخبرة تتدفق بالحكمة من كل ما يقلنه
وشكرا ليك تاني وتالت وآخر
ولك التحايا والود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zonourain
 
 
zonourain

عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 20 يوليو 2010, 6:34 am

نسمة وفاء .
لكي التحية وانتي تنثري لنا من عبق الذكريات الخالدات بالدواخل وايام الحب والحنيه والحنان والدفئ والدلع الخاص من الحبوبه لها مابعدها ومازي دلع الام بل لها طعم ومزاق وريحه ولون خاص فالحبوبه جامعة لها جزورها العلميه التربوية المتاصله دون تلقي من امهات الكتب او المؤرخين فهي تحمل في انفاسها وتجاربها كل المعاني الجميله وتوصلها كانها درست بخت الرضا وكلية اعداد المعلمين وكلية التربية ووصلت للدكتوراه في توصيل المعلومه بصورة يحسدها السينارست والمخرج وحتي المؤلف في اخذ لب المشاهد او المستمع الحبوبه كيان تتكسر امامها كل مستحدثات الزمان من فتن ومشاكل اسرية وحقد ظهر بيننا كالنبت الشيطاني دون زرع او سقيا فهي الكبيرة وكفي..... الحبوبه مرجع ودكشنري للمعاني الانسانية وبشواهدها الحيه المتمثلة في الكرم والفضيله والمروءة والهمه والادب والاحترام والوقار الحبوبه ساقيه تعطينا من دون من او رياء وتوزع علينا سحائبها لتخرج لنا زرعا اخضرا تتمثل في ابنائها واحفادها انسان معافي وصالح الحبوبه موسوعه علميه تعتني بصحتنا واجتماعياتنا وثقافتنا واقتصادنا وتربينا علي احدث المناهج والطرق بسليقتها وتقاليدها وطبيعتها المنتقاه من ايام الرحمة والمجد والحياة الكريمة والارث التاريخي المتواصل عبر اجيالهم جيلا جيلا .
الاخت / نسمة وفاء . الخوف من المجهول عبارة تنم عن قرب الحدوث والواقعه وعواقبها فالحبوبه بهذه الصفات الجميله التي تحدثتي وتحدث عنها السابقين اني اشتم رائحة زوبانها مع محدثات هذا الزمن الغريب الاطوار والمتسارع والمعرفه والغزو الاخاذ من القيم (العولمه) اري ان اكثر القيم في هبوط وزوال قد يحرم الكثيرين من ما قيل عن الحبوبه من شباب اليوم ولعل ماكتبه الاخوان بكري وهيثم وشخصك قد لايعرفه الكثيرون من ابناء اليوم
الحبوبه الان او بعد فتره لها شكل اخر ووصف مخالف لما كان اصبحت لاتفرق بينها وبين بنتها لشبابها ونضارتها ومكياجها وادوات التجميل الحبوبه نادرا ما تجلس في البيت الان تلبس الموضه تتزين في الاوضه وعلي المراه ساعات الحبوبه سابقا في عيوننا لها شكل في العمر والملبس والمسكن عمرها كبير محدودبه نوعا ما تحمل عصا لاتهتم بالملابس الحالية رغم نظافتها المعهوده ملبسها فضفاض فرشها وثير وتحب وتحبذ العنقريب بمواصفاتها المختلفه الحبوبه تحب الطبيعة ظل النيم والاشجار لاتحب المكيفات وحتي المراوح لاتحب الصيانه في شكل البيت تحبها كما هي وبتاريخها الحبوبه بتاعت زمان تسافر للخارج لاحد ابنائها وتتضايق وتصر علي الرجوع الي منبتها واصلها ونبت فرعها .
يظل الخوف من الموات موت الضمير وموت الروح وموت المعاني الانسانيه وموت الامل في موت وبعد موت القيم بموت الحبوبه زمان.
والله من وراء القصد
ابوعزام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010, 10:50 pm

اي والله عندك حق الزمن اتغير الحبوبات هسي بقى ماعندها اهتمام

اللمة مع البنات بتكون في مكياجة ونظافتا والسفر

ياحليل زمنا جميل ولا وبعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 44

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: حجاوي الحبوبات   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالإثنين 13 يونيو 2011, 7:54 am

مساحة للعودة للزمن الجميل


[size=18]
حجاوي حبوبة:

هي الأحاجي السودانية والتي ترجعنا للزمن الجميل وتراثنا الأصيل فالأحاجي تختلف من منطقة إلي أخري لكن يبقي المضمون والمفهوم بالعامية السودانية فالاحاجي قصص شعبية متداولة بين الناس يتبادلونه جيلا عن جيل ولا يعرف مصدرها او تاريخها فهي قصص شعبية تحكى كمصدر متعه وسمر ، وهي من أهم مصادر التسمية ونسبة لطبيعة الحياة السودانية الممتدة يكون عادة عدد من الاطفال في اعمار مختلفة بين المستمعين.

والحجاوي أو الحاجي تعتبر وسيلة تربوية تعليمية سهلة وبسيطة تحتوي علي معلومات يستوعبها الاطفال ، وتترسخ في عقولهم ، ومنها يتعلمون الشجاعة والصدق والكرم وكثير من الصفات الحميدة ومكارم الاخلاق .
وغالبا تقوم الحبوبات بسرد الأحاجي لأحفادهن الذين بدورهم يقومون فيما بعد بسردها الي اجيالهم وهكذا تظل الأحاجي خالدة عبر الزمان .


اشهر الأحاجي:
حكاية فاطنه السمحة وحسن الشاطر ، وحكاية الغول ،و ام توب بني وكثير من احاجينا وحكاوينا المنتشرة في ربوع بلادي و التي مازالت راسخة في الوجدان .

*****************

مشتاقين وكل ما الشوق يزيد يكبر
بتجري دموعنا تتقطر
ونذكر زمان ولي
ونحنا صغار مع الحبوبة في بمبر
تحجينا وتحكيلنا
عن فاطمة السمحة وقصص عنتر
واهيم في الذكري واتخيل
كيف حالكم طفولة بريئه في زمن اشتر
لا حبوبة تحكيلكم وتهدهدكم قبل نومكم
وفي الصبحية تطعمكم لقيمات حلوة بالسكر
ويملاء صياحكم الأفاق وكت كباية تتكسر
وتنهركم وترجع تاني بتحنان تراضيكم
تخاصمكم ؟؟ محال تقدر
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 8:43 am

سلامات وتحايا
كان عندي موضوع باسم حكاوي الحبوبات ودا الرابط حيكون افضل مما اكتب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 8:45 am

وماتستغرب من اسم نسمة وفاء دا كان اسم دخولي قبل عقد من الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 44

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 9:00 am



بنت خالي العزيزة لك التحية والتقدير والإحترام

أولاً أتقدم لك بكل عبارات الإعتزار علي هذا الخطأ الغير مقصود فأنا والله لم الحظ البوست تبعك إلا من خلال الرابط

التي أوردتيه داخل هذا البوست ؟؟ العتب علي النظر ؟؟

أرجو أن تقبلي إعتزاري هذا ,, ولك العتبي حتي ترضي

ثانياً : أرجو من الإدارة التكرم بإغلاق هذا البوست ونقل محتوياته للبوست الخاص بالأخت

الرائعة مشيرة


نأسف لإزعاجكم


وفي أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:00 am

ليه دا كلو

انا نقلت ليك الرابط عشان تقرا الفية وتواصل منو احلى احاجي الحبوبات

ابدا ماقصدتا اني اقول موضوعك في زيو او مكرر ابدا

وماف داعي لمسحو ابدا بل زكرنا فيه مانسيناه من البوستات القديمة ونرجع نكتب في دا الجديد

ولك الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 44

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:27 am



يا سعادة المشيرة عارف قصدك خير وكل خير ( عداك العيب) لكن الأفضل إنو يكون بوست

واحد عشان الناس لو حبت تشارك ما تجهجه ما بين هذا وذاك ولو لاحظتي أنا طلبت من الإدارة نقل المحتويات يعني ممكن

نواصل الإضافات داخل البوست بتاعك يا رائعة

أتمني أن تكون رؤيتي قد وضحت لك .

تقبلي خالص الشكر والإحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخرالدين عثمان
 
 
فخرالدين عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:31 am

المدييييدة الحااااااااارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:42 am

وضحت جدا جدا وعندك حق لو اندمج البوستين يكون افضل

والحق فخر الدين قبل المديدة تتكبى فيه خخخخخخخخخخخخ
ولك الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 44

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:49 am


شن فايدة مديدة الحلبة يا أبو صلعة والويقود بشيلو اليانكي


يا زول أخطانا بلا مديدة بلا طارق إحميدي معاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فخرالدين عثمان
 
 
فخرالدين عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:57 am

أبو صلعة أنا.. خلااااااااص يا بوب مارلى !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 11:03 am

هههههههههههههههههههه خلاص يا توم جيري حتبدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان عثمان
 
 
رمضان عثمان

الموقع : الخرطوم
عدد المساهمات : 743
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 44

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 11:14 am



ما لا يا يابا بتعاعتي حليتووووووووونه الكلام إنت الما عارف في الوضوء تغسل صلعتك مع

الوجه ولا مع الراس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين
 
 
شيرين

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2011, 3:11 pm

نوراتنا ..
وآآآشري على حبوبة الزمن ده .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زاتها بقت ماها زى زمان ..ماسكة موبايلها ودايري الرصيد ..وتكوس في الطرحة التكون طقم التوبة وجاية ..والا ماها جاية
يعنى حبوبة الفي سريرها تلقي الدلوق ..وجنب كرعينها الودك ,,وعاطنى شعيراتها دهن ...وسبحتها في ايدها ..قربت تبقي مافي ,,
خليك من ده ...الحبوبة زمان كانت تحجينا فاطنى السمحة ...,,والشاطر حسن ...وبنيات الحور ...زاتها مع اسبيس تون ...وmbc 3تانى ما عندها فرقة ..
الحبوبة التقوم من برش الصلاة تدعي لي القراب والبعاد .. وتقبل تونسكم عن الزمن السمح ..يبقالي مرة العدل هى زاتها دايري الشلوخ التلاتى ..
جاياك راجعى باقي الحبوبة ده موضوع عندو شجن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وصفية عيسي
 
 
avatar

عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأربعاء 15 يونيو 2011, 8:43 am

لك التحية الاخت مشيرة فعلاً كلامك جميل عن الحبوبات زمن الحبوبات زمان كانت ايام جميلة حبوبات تحس بجانبهم بالدفء والحنان والكلام والحكاوي الجميلة والمفيدة

Baby
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مجدي عبد الفتاح
 
 
محمد مجدي عبد الفتاح

الموقع : الخرطوم (اركويت)
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 26

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأربعاء 15 يونيو 2011, 6:28 pm

ان شاء الله الله يطول لينا في عمر حبوباتنا الفضلو ديل ويحكو لينا اكتر واكتر ويدونا قروش كتيره
والزمن ده زمنا انحنا ندلع فيهو زي ما عاوزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر عابدين دياب
 
 
ماهر عابدين دياب

الموقع : لندن
عدد المساهمات : 2905
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالخميس 16 يونيو 2011, 2:40 pm





حبوبات الالفية الثالثة




بس نقول يالطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مجدي عبد الفتاح
 
 
محمد مجدي عبد الفتاح

الموقع : الخرطوم (اركويت)
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 26

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالجمعة 17 يونيو 2011, 10:07 am

شكرا لك الخال ماهر على الفيديو الرائع ده
اي كده حته الحبوبات بقو يتحتضرو ويترقو
احيي عالم التحضر والرقي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيرة
 
 
مشيرة

الموقع : امدرمان
عدد المساهمات : 1276
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 34

الحبوبات وحكاوي زمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبوبات وحكاوي زمان   الحبوبات وحكاوي زمان I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو 2011, 1:58 pm

هههههههههههههههههههه ياود ماترسل رسل دي رسايل بالمجاني هههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبوبات وحكاوي زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  قسم المرأة والأسرة والطفل -
انتقل الى: