هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة شبكة ومنتديات مراغه :ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.
موضوع: الباب البجيب الريح سدوا واستريح الأحد 23 يناير 2011, 9:53 am
بسم الله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله أجمعين سيدنا محد صلوات الله عليه وسلامه في غمرة الاحداث وفي زحمة الحياة ومع كثرة المعايش والانشغال بها وكثرة هموم الناس وحركتهم الدائبة نحو الرزق والمعايش تضيع قيم وتذوب أخلاق وتتوارى معاني سامية خلف حُجُب المادّة وأسوار المدنية ، وشاهقات المباني وغابات السيخ والاسمنت ، ولكن تبقى معادن البشر الاصيلة النقية تتلألأ وتتألق رغم عواصف العولمة ورياح الجفاء والجمود في الحياة. وحياة الناس صارت أقرب ما تكون كالروتين ، فصار الانسان في غمرة الحياة واللهث خلف لقمة العيش وفي محكّات الاخلاق الصعبة ، صار وكأنه آلة. وتبقى القيم التي يتفرّد بها المتفردون ويعيش على ضوئها أهل الايمان والسعداء. - انها صلة الارحام صلةً وقطيعةً. والرحم في اللغة هو الوعاء الذي يتكون فيه الجنين في بطن الام ، ولكنه يراد به القرابة لقولة تعالى (( واتقوا الله الذي تسائلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا)) أي يسائلكم الله يوم القيامة عن الارحام فاتقوه. ولان الاسلام يعتني بالارحام ، جعل قطيعة الرحم من اكبر الكبائر ، وهو من أشر انواع الفساد الذي يوجب اللعنة والدمار في المجتمعات. يقول الله تعالى( وآتي ذا القربي حقه والمسكين وابن السبيل)). إنه مما أمر الشرع به ، أمر به المولى عز وجل بالعدل والإحسان وايتاء ذي القربى والحديث عن القربى في الاسلام حديث عن الصلة وعن معاني المروءة والشهامة والسماحة والاخلاق والقيم. وانه حديث عن حقائق النفس البشرية التي لا تنفصم لا عن العشيرة ولا عن القرابة ولا عن المدنيّة. فالانسان مدنيّ بطبعه يميل الى الإلفة والاجتماع وينفُرمن الوحشة والإنعزال. وهنالك أساليب كثيرة هي من أسباب قطيعة الرحم وهذا نموذج شعبي وحي موجود في واقع الناس ألا وهو (( شخص ولادته بنات ، أيقن أنه قد دنا أجله ، او احس بانه سوف يموت. سرعان ما يجري ويكتب تنازلاً لبناته خشية ان يرث معهن أعمامهن الذين هم إخوانه. هذه الصورة تنمُّ على سوء فهمٍ للدين ، وكأن الله يريد ان يقحم أعمام البنات لكي لا يرثوا ، وعندما يسأل لماذا : فيرد قائلا ( لان مافي ولد يعصب بناتي وبعدين أهلي جشعين دايريني اموت سريع سريع ، عشان كدة ان كيتاً عليهم داير احرمهم من الميراث) فهذا لم يفهم طبيعة الشرع ولاطبيعة الحياة. بل ان الشرع إذ يورّث العصبة يستدرُّ العطف ويستخرج المحنة من قلوبهم بعد ان تموت انت) ومن اسبابها أيضاً التعامل بردّة الافعال في مواقف مثل ( عزمتوا ما جاني – عمل عرسوا ما كلمني – ولدي عرّس ما قال لي مبروك - اشترينا عربية ما قال لينا مبروكة ، حاسدنا ما بدور لينا الخير. وأسواء من ذلك قطيعة الارحام بسبب مشاكل الزوجات. مثال (( أخوان نسوانهم يتشاكلوا ، هم كمان برضوا يتشاكلوا وبكل بساطة مافي زول بمشي للتاني)) والأسوء والأسوء قطع الارحام بسبب مشاكل الاطفال. والبعض يقول ( ماجانا لمن راقدين في المستشفى ، ما كلموه ، مالوا كرعينوا محننة) وفي بعض الاخوان العيد ما بدخلهم لي بعض ، وانت تعلم وتأكل وتشرب معه ولا تنصحه. ليس الواصل بالمكافي انما الواصل الذي اذا قُطعت الرحم وصلها. (أي البمشي للبمشوا ليه) دة ما داير ليه ارحام. البحترمك بتحترموا. والبعزمك بتعزموا. البسجّل ليك في الكشف بتسجّل ليه. اين الرحم واين خصوصية الرحم. صلة الرحم الحقيقية ان يقفوا ضدك وان يعادوك وان يقطعوك وان يسيئوا اليك وانت نظرا لأنهم ارحام تصلهم وتحمل نفسك وتهينها وتصلهم ، عندئذ تكون ممن وصل الرحم ، اما اذا قطعتهم وقطعوك فانتما عند الله قاطعان رحم.
فلدينا مشكلة عامة وهي ان العادة كادت ان تتغلب على الشريعة الاسلامية ، في شتى الامور ومعالجة هذا المشكلة تكون كالاتي - ان يتعامل الناس باخلاق وآداب الاسلام في حياتهم. - مقابلة الاساءة بالاحسان لقوله عز وجل (( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن)) (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس)) (( ولايأتل اولوا الفضل منكم والسعة ان يؤتوا اولي القربى)) أي لا تحلف بان تقطع رحمك ، بعض الناس يقول ليك انا حلفت ما اتكلم معاه ولا أدخل بيتوا زاتوا. سبحان الله وسادت القطيعة بين الارحام حتى شاعت بعض العبارات السالبة كقول القـــــائل ( الأقارب عقارب)) انهم يعذّرون بهذا المثل الشعبي بان الاذى لا يأتيك الا من الاقارب ، وهذا لا يبرر لقطيعة الرحم أبدا. سبحـــــان الله الاقارب ارحام ، والرحم رحمة ، مأخوذة من الرحمة ، مشتقة من اسمه الرحيم ، واسم الله عز وجل الرحمن ، الرحم محنة ، الرحم قربة ، الرحم مودة ، الرحم تواصل ، الرحم مروءة ، الرحم تكامل ، الرحم مساعدة ، الرحم مساندة عند الكرب. (فالاقارب عقارب) هذا ينبغي ان لا يشيع بين الناس. أسأل الله تعالى ان يعيننا وإياكم لكل خير وان يوفقنا واياكم لكل برّ وان يصرف عنا واياكم كل قطيعة وهجر وسوء. اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان اللهم اجعل المودة أصلا في بلادنا والمحنة اساساً في تعاملنا والرحم معظّم في قلوبنا يارب العالمين ، اللهم اجعلنا من المتراحمين والمتواددين والمتآخين في الدين يا رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
هذا الموضوع مأخودذ من محاضرة محمد سيد حاج بتصرف رحمه الله رحمة واسعه وادخله فسيح جناته
[/size]
نضارعبدالكريم العمده
عدد المساهمات : 1064تاريخ التسجيل : 01/09/2010
موضوع: رد: الباب البجيب الريح سدوا واستريح الإثنين 24 يناير 2011, 7:12 am
ابن عمى مرحب بيك ومنور المنتدى كفيت ووفيت حقيقة صلة الارحام مهمة ووصى بها الرسول وكلامك جميل وتحليلك مفيد .نتمنى ان ترجع الصلات الطيبه بين الناس اسروافراد وينعم الجميع بعلاقات نقية ومبنية على اسس الاسلام. دمت بخير
موضوع: رد: الباب البجيب الريح سدوا واستريح الإثنين 24 يناير 2011, 11:43 am
بسم الله والصلاة والسلام على اعز خلق الله سيدنا محمد (ص). جزاك الله خيرا يا بنة عمي ويا أخت عزيزي النذير هذه المواضيع سوف تناقش في هذا المنتدى ولكن أخشى ان لاتطبق ، فعادةً يسأمون الناس من تطبيق موضوعٍ الى أن يوصلوه الى آخر المطاف. فهذا هو عيبنا هذه هي العادة الغريبة لدى كل انسان ما عدا القليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل. فقد اتفق بعض ابنائنا على الزيارة المتواصلة ، الزيارة المستمرة ، الزيارة الحسمية الى الاقارب والاحباب. ويترأس هذا الموكب أخونا مصباح عبد الله محمد نور مع انوا الايام دي عندو امتحانات ( ماجستير ) والسيد أكرم جمال الدين محمد صالح والسيد عمرين عبد القادر وشخصي. وما زال العرض مستمر لبقية العائلة المحترمة وربنا يقدمنا لعمل الخير ان شاء الله ، وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا
موضوع: رد: الباب البجيب الريح سدوا واستريح الثلاثاء 03 مايو 2011, 2:15 pm
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى صحبه ومن والاه وبعد وما زال وما زال المسلم يطرق على ابواب الخير صلة الرحم دي بتوفر عليك حاجات كتيرة وتقبلوا مروري وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد (ص) وسلم تسليما كثيرا
موضوع: رد: الباب البجيب الريح سدوا واستريح الأربعاء 04 مايو 2011, 12:35 pm
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
الأخ : محمود / تحياتي : وحقيقة هذا الموضوع غاية في الأهمية ونتمني من الجميع الإنتباه له ونسأل الله لنا ولكم الهداية :
1/ تعريف الصلة: الوصل وهو ضد القطع. 2/ تعريف الرحم: هي كل من تربطك به صلة نسبية من جهة الأم أو الأب ، ويدخل في ذلك من تربطك به صلة سببية من النكاح أيضا وهم الأصهار.
لقد أمر الله بصلة الأرحام والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعد صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم. وعلى الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب وعد الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى } البقرة 36 إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء.
عقوبة تارك الرحم : 1- قاطع الرحم ملعون في كتاب الله: قال الله تعالى { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } سورة محمد: 22-23 ، قال علي بن الحسين لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواطن. 2- قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين: قال الله تعالى { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } البقرة: 26-27 . 3- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشد وأبقى: عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه. 4- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم» رواه أحمد ورجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب. 5- قطعها قطع للوصل مع الله: عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه. 6- سبب في المنع من دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.