شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
كيف تكسب محبة الاخرين Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
كيف تكسب محبة الاخرين Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 كيف تكسب محبة الاخرين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وصفية عيسي
 
 
avatar


عدد المساهمات : 719
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

كيف تكسب محبة الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكسب محبة الاخرين   كيف تكسب محبة الاخرين I_icon_minitimeالأربعاء 19 يناير 2011, 10:03 am

الحمد الله المبدئ المعيد يعطي من شكره المذيد احمده سبحانه وتعالي علي نعمه المتوالية انه حميد مجيد واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمداً (ص) عبده ورسوله وبعد

ان الدنيا لا تسير علي وتيرة واحده ففيها ما يعكر صفو المرء وفيها ما يجلب الهم والحزن فيلجأ ذلك الانسان الي الله ويشكو اليه همه ومن ذلك قول يعقوب عليه السلام (انما اشكو بثي وحزني الي الله) ثم يلجا الي ذلك الصديق الوفي المخلص فيتضح لنا ان المرء لا يستطيع العبث بدون صديق يشاركه افراحه واتراحه ويقابله بوجه بشوش ويخاطبه بكلمة طيبه ويعينه علي ما فيه صلاح دنياه واخرته فتشرق بينهما شمس الاخاء والمودة علي تقوي من الله وتعاون علي الخير ولا يكون ذلك الا بحسن التعامل مع الاخرين حتي تكسب ودهم ومحبتهم وفيما يلي اهم الاسباب المعينة علي اكسابك حب الاخرين:-
اولاً كن علي تقوي من الله ومراقبة له 0سبحانه في السر والعلني حتي تكسب حب الله لان من احبه الله احبه الناس لقول المصطفي 0ص) اذا احب الله عبداً نادي جبريل ان الله يحب فلاناً فاحبه فيحبه فينادي جبريل في اهل السماء ان الله يحب فلاناً فاحبوه فيحبه اهل السماء ثم يوضع له القبول في الارض))
ثانياً : عامل الناس بما تحب ان يعاملوك به فانصت لحديثهم وتواضع لهم وكن عوناص لهم علي الخير قال (ص) اكمل المومنين ايماناً احسنهم خلقاً
ثالثاً: تعهده بالخير وكن ناصحاً وموجهاً له وحاول فهمه واترك له الفرصة لابداء الراي والمحاورة ولا تبخل عليه بالهديه القيمة النافعة لقول النبي (ص) تهادوا تحابوا
ونختم كلامنا بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثلاثة يبقين لك الود في صدر اخيك بان تبدا بالسلام وتوسع له في المجلس وتدعوه باحب الاسماء اليد
اللهم انا نسالك حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربنا الي حبك
والسلام علي من اتبع الهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب سعيد
 
 
شهاب سعيد


الموقع : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

كيف تكسب محبة الاخرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكسب محبة الاخرين   كيف تكسب محبة الاخرين I_icon_minitimeالأربعاء 19 يناير 2011, 11:00 am

آداب الحديث*

هناك بعض القواعد المهمة للمحادثة منها:

* لتكن وتيرة صوتك لطيفة، معتدلة، لا قساوة فيها ولا حدة، تنازل عن الكلام لمن هو اكبر سنا منك.

* لا تلجأ الى الكلام المصطنع. لا تقل لمن اخطأ (أنت مخطئ)، بل قل: (قد تكون على صواب. اما أنا فأظن...).

* لا تحاول التعرف على اسرار غيرك، واذا استودعك احد سرا كن كتوما ولا تفشه. اترك جانبا الحديث عن السياسة والمواضيع الخلافية لتتجنب الاصطدام بمن تتحدث معهم.

* تجنب الحديث عن نفسك وعن مآثرك وعن صحتك او مرضك. كن متواضعا في حديثك واستأذن لتأخذ الكلام.

* لا تهمس بأذن احد وأنت في مجموعة. لا تتبادل مع بعض الحاضرين نظرات فيها غمز بالآخرين.

* لا تتحدث الى صديقك بلغة اجنبية وانتما بين اشخاص لا يعرفون هذه اللغة. يجب ان تولي محدثيك الانتباه التام، دعهم يتكلمون واصغ اليهم بصمت واهتمام، وكلما اصغينا الى الآخرين نكون اقرب الى قلوبهم.

* لا تهزأ بأحد وامتنع عن المزاح. لا تكذب في حديثك ولا تحلف.

* لا تتملق ولا تستغب ولا تشهر. احذر ان تكون من المداحين الكذبة. بل اصدق القول، وقدم النصح بمحبة، وانتق اصدقاءك بحرص. مارس الثناء والشكر بكثير من الادب واللياقة.

* اذا كان لا بد من المناقشة في حديثك، ناقش بهدوء ووعي. واستند في مناقشتك الى علمك وثقافتك والى المنطق السليم واياك والصياح والتجريح. ليس من اللطف والذكاء تكرار الاستغراب لأمور تبدو عادية ومألوفة لدى الآخرين.

* عند الحديث حاذر طرح اسئلة ذات طابع شخصي. ليس من المستحب التطوع بطرح رأي او تقديم نصح لم يطلب منك تقديمه.

* لا تقاطع الآخرين عند الحديث. لا تكن ثرثارا وتعتقد ان الآخرين يستمتعون بكلامك كما تستمتع به انت. لا تغرق موضوعا تافها بالتفاصيل والاحداث التي لا تهم الآخرين.

* تجنب الحديث في موضوع تجهله وعليك ان تجمع كافة المعلومات والبيانات الحديثة اذا كنت ترغب بالاشتراك في نقاش عن موضوع مهم لا تفهمه.

* اذا كان النقاش يدور عن موضوع بعيد عن معارفك او ثقافتك فمن دواعي الادب ان تنصت ومن الذكاء ان تحاول الاهتمام به وفهمه. لا تقل (هو) أو (هي) عن شخص ثالث موجود بين المتحدثين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكسب محبة الاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حاول ان ترى حسنات الاخرين
» عصارة تجارب الاخرين
» القلب و أحواله
» محبة الله ورسوله
» كيف تكسب حب الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  القسم الإسلامى -
انتقل الى: