شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
ابناء المغتربين Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
ابناء المغتربين Welcom11
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقع الرئيسى للشبكةصفحتنا على الفيس بوكالصفحه الرئيسيهالصحف السودانيهالمصحف الشريفالتسجيلدخول

إدارة شبكة ومنتديات مراغه : ترحب بكل أعضائها الجدد وتتمنى لهم أسعد الأوقات بيننا شرفتونا بإنضمامكم لنا ونتمنى مشاهدة نشاطكم ومساهماتكم التي سوف تكون محل تقديرنا واهتمامنا أهلا وسهلا وحبابكم عشرة بين اخوانكم وأخواتكم

شبكة مراغه الأصاله والتاريخ نحو سعيها للتواصل مع أعضائها الكرام فى كل مكان وزمان تقدم لكم تطبيق شبكة مراغه للهواتف الذكيه فقط قم بالضغط على الرابط وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك وبعد ذلك قم بتثبيته لتكون فى تواصل مستمر ومباشر مع إخوانك وأخواتك على شبكتنا.

 

 ابناء المغتربين

اذهب الى الأسفل 
+7
شريف ود الشريف
شهاب سعيد
عادل الفاضل
مالك نصرالدين
مجدى حسن
الباقرابوزيد
هاني 0العمدة
11 posters
كاتب الموضوعرسالة
هاني 0العمدة
 
 
هاني 0العمدة

الموقع : مراغة
عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 40

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأربعاء 03 فبراير 2010, 8:06 pm

مغتربون يشـــتكون من تغير ســـلوكيات أســــرهم بسبب ســـنوات الغياب الطويل
2010-01-30 01:25:16
يعاني قطاع عريض من المغتربين من وجود أسرهم بالسودان بينما هم يمضون سنوات طويلة ، دون ان تمكنهم الظروف من العودة إلى الوطن ، ونتيجة هذا البعد تحدث الكثير من المشاكل الاجتماعية ، التي أصبح يصعب تلافيها ، خاصة عن بلوغ الأبناء سن الرشد .
وعبر هذه الحلقة اشتكى عدد من المغتربين من تغير سلوكيات أبنائهم للحد الذي بات يشعر فيه بعض المغتربين ان وجودهم خلال الإجازة بأنهم اضياف سريعا مايعودون إلى الاغتراب مرة ثانية ، فيما لاتهتم بعض الزوجات بوجود زوجها إلى جانبها ، فيما اشتكى فريق منهم من ان أسرهم تغرقهم في بحر من الديون لايعرفون الخروج منه .
تصرفات غريبة
قال عبدالباقي شيخ الدين : أمضيت في السعودية 21 عاما ، وخلالها أسافر إلى السودان كل عامين ، وقد قمت بواجباتي كاملة تجاه الأبناء ، غير انني لاحظت في اخر إجازة ان احد أبنائي «يدرس في ثالث ثانوي « يتصرف تصرفات بدأت غريبة بالنسبة لي ، حيث يخرج من المنزل كثيرا ، وأحيانا يعود في ساعة متأخرة ، وبسؤالي لوالدته ، وجدتها لاتبدي أي نوع من الاستغراب باعتبار ان الموضوع أصبح بالنسبة لها تصرفا طبيعيا .
وأضاف : حاولت ان أتعرف على الصفات التي لا اعرف عن ابني بهدوء ، فوجدت ابني أصبح مدخنا شرها ، كما ان اهتمامه بدراسته تراجع بصورة ملحوظة ، كما ان الذين يصادقهم وقد التقيتهم داخل المنزل عدة مرات ، ليس لديهم أي اهتمام بالدراسة ،اثر ذلك حاولت ان أصلح من نهج ابني ، حتى لايتأثر أشقاؤه من بعده ، غير ان الإجازة مضت سريعا ، ولكنه وعدني بان يهتم بدروسه ، ولن يصادق غير من يتحلون بالأخلاق الفاضلة .
وأكد شيخ الدين انه لم يمض غير شهر واحد حتى أخبرتني والدته بانه أصبح ينام في بعض الليالي خارج المنزل ، وهي غير مرتاحة مطلقا لتصرفاته الطائشة ، وهو للأسف لاينصاع لتوجيهاتها ، وبالتالي أجد نفسي عاجزا عن الاستمرار في الغربة ، وخلال أيام قليلة سأرتب أوضاعي لاستكمال إجراءات الخروج النهائي . وأكد ان عودته ليست فقط من اجل ابنه ولكن من اجل أربع بنات وثلاثة أولاد غيره ، وأخشى عليهم من التأثر سلبا بابتعادي.
ضيف ثقيل!
وأوضح عمر صديق وهو أب لخمس بنات وثلاثة أولاد انه في اخر إجازة له بعد غياب أربع سنوات متواصلة شعر بان أبناءه تغيروا فلم يعودوا يتحدثون معه كما هو في السابق ، وحتى البنات مع ان أكبرهن على وشك التخرج في الجامعة ، يتحدثن معه وكأنه ضيف « ثقيل» لن تطول إقامته!! .
قال والحسرة تملأ نفسه : بصدق لقد ضحيت من اجل ان يكون أبنائي وبناتي أفضل أقرانهم ، وبالفعل وفرت لهم كل مايحتاجون من المعينات المادية ، ولكن تأكد لي ان أبنائي كأنما يبحثون عن أمر مفقود ، وقد تحدثت مع ابنتي الكبرى ، وشعرت أنني لا اعرف شيئا عن عالمها الخاص ، وحتى والدتها لا تعرف أكثر مني بالرغم من وجودها المستمر في السودان . وأضاف : ذات مساء وعقب صلاة العشاء جلست مع الإمام ، وهو رجل وقور ومحبوب ، وحدثته عن الفجوة الموجودة بيني وبين ابنائي ، بسبب الغربة ، فحدثني الإمام بهدوء ان للغربة مساؤي مدمرة ، هذه من بينها ، بحيث تملك الأبناء شعور بان وجودي او عدمه عندهم سيان ، فمصاريفهم متواصلة ، أما دوري كأب فهو غائب ، وربما هم وطنوا أنفسهم على انني غير موجود.
وبين ان زوجته طلبت منه إنهاء غربته بعد 23 عاما ، مؤكدا انه سيفعل ، رغم ان عودته المتأخرة قد لاتصلح ما أفسده الدهر!.
زوجتي تفضل جارتها
وأكد عيسى أبو مأمون عند عودتي إلى السودان وجدت ابني الأكبر مهملا لدروسه ، وهو لاينصاع مطلقا لما يصدر له من والدته من توجيهات ، والأخطر ، وجدته أصبح فريسة لمجموعة تستغله باعتبار ان والده مغترب ، للحد الذي وصل ان يمنحهم من مصروفات المنزل .
وقال : أكثر القضايا التي ألمتني ان زوجتي أصبحت تفضل صداقة جارتها على وجودي في المنزل ، فبينما انا موجود فجأة أجدها قد ذهبت إلى جارتها ، بل أرى ان وجودها عند جارتها أكثر من وجودها معي ، وعندما تكون بالمنزل ، أيضا لاتتأخر الجارة عن التواجد ، فهي « تتناول القهوة» وحتى « تورق الخضرة» . وذكر انه يشعر بندم كونه ارتضى ان يبتعد عن أسرته ، في حين كان بإمكانه استقدامهم للعيش معه في الغربة ، لانه الآن أصبح يتفرج فقط ولايملك ان يلزم أسرته بأي قرار حتى ولو كان قرارا مصيريا.
أغرقوني في الديون
وأشار أبو فاطمة ان على مدى 14 عاما في الغربة ، يعود في كل مرة إلى السودان ، يجد ان الديون تتراكم على أسرته من قبل « الجزار ، بائع الخضروات، أصحاب البقالات» ، لدرجة ان اكبر انجازاته خلال الاجازات تتمثل في تصفية حسابات الدائنين ، خاصة ان أسرته تتصرف على ان والدهم مغترب وقادر على معالجة أي مشكلة مادية ، وهم لايعرفون إنني أتقاضى راتبا متواضعا .
وبين انه عند عودته من الاجازة يظل أيضا يسدد في الديون التي مكنته من الذهاب إلى السودان ، وبين الديون في الغربة والديون المستحقة على أسرته أصبح يعيش في دائرة مفرغة لايعرف كيفية الخروج منها ، بل يخشى حتى محاولة تغيير نمط هذا العيش خوفا من الأسوأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباقرابوزيد
 
 
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 56

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالخميس 04 فبراير 2010, 8:11 am

الاخ هاني لك التحية علي هذا الموضوع
لقد ضربت في الوتر الحساس وكلامك كله واقعي واحاصل وفي حالات اخطر من كدا
والقضية ليس لها حل وحتي لو رجعو فأن ازمة الهوية عند أبناء المغتربين السوداني حتظل
أبناء المغتربين و نظرتهم الى بلادهم و الى العادات و التقاليد السودانية.
هل الآباء المغتربين مقصرين في تربية الحس الوطني لدى أبنائهم و لماذا يردد البعض(أولادي ما بقدرو على قعدة السودان).واذا كان هذا الأب أو الأم فماذا تتوقع من الأبناء؟؟؟؟!!!.
هل غياب الوطنية و ضياع الهوية لدى بعض أبناء المغتربين السودانيين ضريبة من ضرائب الغربة؟؟؟!!!.
ولماذا لا نقبل بلدنا بحلوها و مرها؟؟؟!!!وما أكثر الحلو في السودان!!!
وقد يقول البعض ليس في اليد حيلة فقد عاشوا و تربوا خارج السودان و لذلك لم يتمكنوا من الحفاظ على بعض العادات و التقاليد السودانية و ذلك بسبب تأثرهم بعادات غيرهم من الأجناس و لكن هل الحفاظ على العادات و التقاليد خطئ الآباء أم الأبناء لماذا تمكن غيرنا من الأجناس الحفاظ على عاداتهم و تقاليدهم مع أنهم قد لايكونوا في بلادهم و لماذا تأثر أبناء بلدنا بهى؟؟؟
ولكن مع كل ذلك فمازال المعظم يحافظ على أخلاقياتنا المعروفة بأنها من أحسن الناس الأخلاقيات وذلك يدل مايزال هناك خبر في أبناء هذا البلد الذين غادروه من سنين طويلة ومنهم من ينوي العودة و منهم من لاينوي و لاحتى يفكر في العودة إلى هذا الوطن الحبيب و الغالى على قلوبنا؟؟؟!!!!!!!!

وشكرا لك اخ هاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني 0العمدة
 
 
هاني 0العمدة

الموقع : مراغة
عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 40

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالجمعة 05 فبراير 2010, 7:12 am

التحية ليك الاخ باقر ابوزبد علي هذا الرد الذي يعبر عن مدي الاحساس بالمشكلة وسعدنا بالنعرف عليك ولو فقط علي هذا المنتدي الاسفيري
ونتمني ان يمتد التواصل الي افاق ارحب واوسع
بالنسبة للموضوع فهذه ضريبة اخري يدفعها المغترب ولكن ليست في شكل ريالات ولكن الثمن ابنائه ولكن رغم مااسي الغربة بالنسبة للاولاد الا انها تتيح فرص اخري جيدة من تكنلوجيا وامكانات يجب ان تدفعو ابنائكم ليستفيدو منها ونتمني ان ترعو ابنائكم وتحافظو عليهم وتقو ارتباطهم بالبلد

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى حسن
 
 
مجدى حسن

الموقع : الدوحة - قطر
عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 43

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2010, 12:35 pm

كلام حساس شديد
وياريت الابناء انفسهم يشاركو عشان نسمع من اصحاب الوجعة

شكرا هانى والباقر

تحياتى
مجدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك نصرالدين
 
 
مالك نصرالدين

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2010, 2:41 pm

السلام عليكم.. الشكر للأخ هاني والباقر ومجدي.. أن عدم متابعة الأبناء متابعة لصيقة حتما يؤدي ذلك إلى خلل في تصرفاتهم واعوجاج سلوكهم كونهم صغارا لا يعرفون ماهو الصح وما هو الخطأ ويحتاج من يقودهم ويرشدهم إلى الطريق القويم واعتقد أن اخطر شيء يواجه الولد أو البنت هو الصحبة السيئة لأنه سيكون بمثابة قدوته في كل شيء.. ومن الصعب تغيير الابن أو الابنة التي نشأت على شيء يعني محاولة إصلاح الأولاد بعد أن تربو على سلوك معين سيكون كالنقش في البحر.

وأرجو أن يعلم الأبناء أن أباهم المغترب هو يعمل من اجلهم فقط ويضحي بغربته عن وطنه وأهله من اجل توفير حياة طيبة لهم وعليهم أن يقدروا ذلك ويحسنوا تصرفاتهم ويجدوا ويجتهدوا من اجل تحقق الأفضل في حياتهم.

نتمنى أن نسمع من الأبناء كما قال الاخ مجدي..

لكم الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل الفاضل
 
 
عادل الفاضل

الموقع : maragaarea.com
عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 51

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: حياتنا .....؟   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010, 3:19 pm

أحيانا ينتابنى لحظات تأمل و شرود للذهن فيصل بى الى بعيد
فى هذه الأجواء الباردة طراء على ذهنى التشابه بين حياتنا و فصول السنة . أتعجبت كثيرا ...! و نحن نرتعد من البرد بينما منذ شهور قليلة كانت الحرارة تكاد تذيب جلودنا و العرق يتصبب .
نعم هناك تشابه بين حياتنا و فصول السنة فكما يأتى فصل الشتاء ببرده و رعده و أمطاره ووحشة ليله تمر علينا أيضا ايام نشعر بها ببرودة مشاعرنا و ازدياد احساسنا بالوحدة و الوحشة و يطول ليلنا و يزداد الظلام أمام أعيننا فيزداد شعورنا بالخوف من المجهول .
ربما اتحدث او اكتب اليكم لأن الغربة فى ليبيا غير شبيهة بالغربة أو الأغتراب فى بلدان اخرى عربية كانت أو أجنبية .
و كما يأتى الربيع بجمال طقسه و تفتح أزهاره و استمتاعنا بنسمات الربيع الرقيقة و صفاء السماء نمر بلحظات فى حياتنا و أقول لحظات لأنه غالبا أيام الفرح فيها تكون لحظات حينها يلعب الحظ لعبته معنا أما لعبة خير او عكس ذلك و يأتى الظلام بعد النور و لكنا نملىء قلوبنا بالتفائل و تتحول سماؤنا الى سماء صافية ترتاح لها الأنفس و نشعر بالأمان و نقاء النفس و هكذا تدور الحياة بتقلباته كفصول السنة فرح و حزن و حزن ثم فرح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب سعيد
 
 
شهاب سعيد

الموقع : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالخميس 22 أبريل 2010, 4:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاباء الاعزاء و الابناء الكرام و الاخوه ابناء المغتربين
نرجوا منكم الاهتمام بالتعارف وعلى اساس المعرفة وكل الاهل الذين لم يتعرفوا على
اقربائهم يتعرفون عليهم من خلال هذا البوست وان شاء الله ان نتمكن من جمع كل الاهل
فى هذا البوست ومعرفة اخبارهم على سبيل المثال والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف ود الشريف
 
 
شريف ود الشريف

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالجمعة 06 أغسطس 2010, 6:20 pm

االاخ هاني لك التحية والموده موضوعك حساس جدا وفي غاية الاهمية وربنا يرد كل رب اسرة الي اسرتة وبين اهله وعشيرتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جعفر
 
 
محمد جعفر

الموقع : مترحل
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 32

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 7:58 am

في محاضرة ل د. زهير عبد الرحمن
ذكر انو باحثة اجتماعية كانت تبحث في موضوع الاغتراب
فواحدة من البنات المستهدفين قالت عبارة تحمل كل عبارات الأسى والحسرة
قالت علاقتي بأبي كعلاقتي بالصراف الآلـــي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل الفاضل
 
 
عادل الفاضل

الموقع : maragaarea.com
عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 51

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 10:11 am

التحية ليكم شباب
اما بخصوص ابناء المغتربين اولا يحمل المسئولية تجاه التربية و فى الغربة يوجد اهمال شديد من ناحية ارشادات و تربية الابناء و ذلك ادى الى ما فيه ابناء المغتربين الان و هم ربما 45% هم الذين خرجوا من طور التربية بسلوكيات رديئة و يوجد الكثير الكثير من ابناء المغتربين الذين نفتخر بهم فخرا كبيرا حيث اننا فى الجماهيرية نفتخر ببعض ابناء الجالية بما يحملوه من سلاح متين من الثقافة و الادب اما الذين يتسمون بالسلوكيات الرديئة فهم القلة القليلة و ليس الكثرة و هم غير ملومون كثيرا نتيجة الاختلاط فى الغربة و كثرة الخلط مع جميع البشر يسبب نوع من الانفكاك الذهنى خاصة اذا لم يجد الابن الارشاد و التوعية من قبل رب وربة الاسرة و اسال الله ان يحفظ ابناء الجالية السودانية الموجودة بالجماهيرية و الذين لم يتخلوا ابدا عن العادات و التقاليد السودانية الا قلة قليلة منهم .و ربى يهدى الجميع لما فيه الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب سعيد
 
 
شهاب سعيد

الموقع : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 10:18 am

و الله يا محمد دا كلام كبير و المفروض البنيه دي ما تقول كلام ذي دا عشان كدا بتخلينا لا بنتزوج و لا نخلف وكمان بنات بالزات هههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جعفر
 
 
محمد جعفر

الموقع : مترحل
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 32

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالأحد 08 أغسطس 2010, 6:46 pm

ليه يا ود الشريف البت ما تقول كده
ده ما الحاصل هي قالت غير الحقيقة "الحقيقة مرة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سموأل محمد
 
 
avatar

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010, 2:41 am

االأخ الصديق هانى لقد وضعت يدك على احد الجراح وتحدثت عن ابناء المغتربين (الابناء المقيمين فى السودان ويغيب عنهم اباءهن ) وليتك يا صديقى لو بحثت لنا عن حال اولاد المغتربين الذين يعانون الغربة مع اهلهم وذويهم والمشاكل التى يتعرضون لها فى الغربة .... وعندما تكتب لنا عن ذلك الموضوع سأذكر لكم حينها مآسى اولاد المغتربين فى بلاد العم سام واشكالية فقد الهوية أنا فى انتظار موضوعك عزيزى هانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب سعيد
 
 
شهاب سعيد

الموقع : المملكة العربية السعودية
عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010, 12:59 pm

الموقع تقاطع شارع الستين مع سلطان بن سلمان اي تتجه شمالا بشارع الستين وبعد دوار الجواد الابيض
تمشي طوالي وتدخل يمين مع سلطان بن سلمان وترجع اول لفة وتدخل اول يمين في يمين تجد السفارة الجديدة علي اليمين الهم اجعله مقام رخاء للمغتربين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بايعة الكسره
 
 
بايعة الكسره

الموقع : khartoum
عدد المساهمات : 749
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالسبت 26 مارس 2011, 12:48 pm

زوجة كل مغترب بترسل ليه اغنية لسـان الحال
الكاتما فى جـواى كتيـر متملـك الجـوف والعصـب وما كت دايرة أقولو ليـك لكـن لسـان الحـال غلـب
ما بنسى يـوم ودعتنـا وسافـرت فـى غـرة رجـب خليـت وراك الـدار حزيـن يتباكـا والدمـع انسكـب
أعذرنى والله العظيم لو ما الضـرورة أنـا مـا كتـب وأنا خايفة فى بعدك يكون الضاع هو ضعف المكتسـب
اليومـة داك نـاس البلـد هنونـى شايقيـى وعــرب قالو لى مبروك خير وجاك يكتـب سلامتـو الإغتـرب
قالو لى دوب نجم السعد طلاكـى مـن بعـد إحتجـب يا دوبـا بالـك يستريـح وتنسـى العذابـات والتعـب
فضّلت أحسب فى الشهور قاعدالى فوق نيـران لهـب صابرة وحريصة على العيال لا بيقو للريح فى المهـب
سديت خانتك من مشيـت قايمابـو واجبـى كـأم وأب والأسرة يضنيها المسير .. وتتهاوى لـو مـا فيهـا رب
والله مـا بنكـر جميلـك برضـو لينـا ثنـاك وجـب موكب هداياك ما انقطع .. كان سترة فى الزمن الصعب
لابسين وماكلين والنعيم كايلنـا فـى يـوم مـا نضـب وعايشين معيشة المترفين .. طولنـا والطبـع إتخـرب
البيـت مفـرش بالحريـر ومليانـة إيـدى بالـدهـب لكن خسارة على محل .. عاش سيدو خمسة سنين عزب
الشى المهم ما قلتو ليك وليهو إنت مـا ظنيـت حسـب كبرو الصغيرونين خلاص .. خايفالـم الطبـع الكعـب
وصولوها مرحلة الخطر .. والأمـن مـا زال مستتـب وانا كتّ قادراهـم زمـان لكـن بعـد كبـرو اتغلـب
حصلنى قبـل الجـد يفـوت .. دوبنهـم فـوق العتـب قبال نحصد الخير ندم .. ومابيجدى كان لمـت وعتـب
خايفالم الطيش فى الدروس .. ومابرضى لو واحد رسب خوفنـى المتعبنـى الكبيـر بعديـن يمرقـو بـلا أدب
وريتك الحاصـل علـى لا فيهـو ثـورة ولا غضـب شان الحديـث مايبقـى نـى والواحـة يكتنفـا الجـدب
أنا قلبى مازال لسة حى .. ونجمـو الملاهـج ماغـرب وآخر كلامى تـرد علـى لا أبقـة بكـرة أنـا السبـب
ويرد عليها الزوج :-
عذرتـك فـى الخطـاب الجايـى منـك شكـوى مُـرة يحكى مأساة بعدى عنِّك .. وكل سطورو مآسى تتـرى
والدموع غطت جوانبـو.. وكـل كلمـة معاهـا عبـرة زادت الحزن البعيشو .. وسـود لياليـى زادو غبـرة
وصرت ألعن فى ظروفى .. وجور زمانى الزادنى حسرة وقلت لازم بكرة أرجع .. بكرة توصل ليكـى بشـرى
داير أقفِّل باب عذابنا وليـك أعـود يـا أحلـى زهـرة وننسى أيام التعاسة .. ونهنـى بيـن عثمـان وسمـرة
ما شفتى فى الغربة .. العذاب زايد على شـد العصـب وأنا ما قصد رد الخطـاب بـس السكـات زاد التعـب
وماكى البراك يا ست هواى عندك لسـان الحـال غلـب أنا بعدى عنك نار مولقدى فـى حشـاى عديـل لهـب
من قمت فارقت الديار .. وركبت فـوق درب الصعـب وخليت ناس غاليين عزاز .. هم عندى أغلى من الدهب
مردومة فوق راسى الهموم وفى غرفة الشقـى إنصلـب ما كنت عارف كيف أكون .. وأنا للنتايج مـا حسـب
أنا مانى راضى أفوت وأسيبكم .. لكنى مجبور واتغصب جبرتنى ساقتنى الظروف .. والعيشة والحـال الكعـب
وطلباتك المـا ليهـا حـد .. وحـال العيـال الإتقلـب بنيت آمالى العراض .. للمـال ألـم ..واقضـى الإرب
وأبنى القصور ليك والعيال .. غرفن تكون متحف لعـب وأبقى المعلم فى البلد .. وراس مالى يا عجب العجـب
لكن خطايا اتعثرت .. وحظـى التعيـس كـان السبـب وأسع وكت جانى الخطاب .. شلّ الفكر وعقلى انسلـب
وخلانى فوق جمر العـذاب إتقلَّـى شقيـش مـا اتقلـب زاد العلى .. نوحى وشقاى وخلانى من حتفى اقتـرب
وقررت أعود .. قبل النـدم وقبـال يضيـع المكتسـب وطايرى القروش وكتين تكون فى هد حياتنا هى السبب
والله ياجماعه اللي عندو اولاد ياامايسوقهم معاه او يجي راجع ليهم خصوصا في مرحلة المراهقه مع اني انا ضد فكرة الاغتراب لان الضحايا هم الاولاد والواحد يعيش غربتين غربه في بلده وغربه فى بلد الاغتراب وبقول للاخ الحق تعال لاولادك وبلدنا فيها مصادر رزق كثيره حتي بقي عندنا الاغتراب الداخلي مغتربين في هجليج احسن من الخليج ولو ابنك ممتحن تعال احضر معاه الامتحان باقي ليه اسبوع وحاتكون اكبر دافع ليه للنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر عابدين دياب
 
 
ماهر عابدين دياب

الموقع : لندن
عدد المساهمات : 2905
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

ابناء المغتربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابناء المغتربين   ابناء المغتربين I_icon_minitimeالسبت 26 مارس 2011, 6:23 pm


سؤال اول:

من المؤكد ان مغترب زمان ليس هو مغترب اليوم
مغترب اليوم لديه امكانية التواصل مع اسرته في السودان يوميا... والتواصل بالصوت والصورة عبر الاسكاي بي او غيره
الاميلات تتطاقش
التلفونات تقد طبلة الودان
ماعاوز اقول خدمات نظام رورا المجانية لانها ربما لم تصل الخليج
يعني ممكن تراجع لي ابنك دروسه وانت في البرزيل (ليبيا من زمان بره الشبكه)

يبقي السؤالهو: هل وسائل الاتصالات الكتيرة ده خففت المعاناه شوية؟

سؤال تاني:
هل في مغترب اليوم يصعب عليه اصطحاب اولاده في بلاد الغربه الا لظروف اضطرارية زي زمان؟

سؤال ثالث:
هل وجود الابناء في بلاد الغربة مع والدهم يعتبر اغتراب للابناء زي معاناة واغتراب والدهم؟

سؤال رابع:
هل السودان اصبح بلد مريحة ومافيها معاناة للمغترب الغلبان الماعنده حاجة عشان يرجع؟

ملحوظة:
انا اسائل نفسي اكثر من انو اضع اسئلة بحثا عن اجابة

قولوا يالطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابناء المغتربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مراغه الأصاله والتاريخ ::  قسم المغتربين -
انتقل الى: